البرود الجنسي

اسباب وعلاج البرود الجنسي عند المرأة

المرأة والبرود الجنسي

قبل أن تتهم زوجتك بالبرود الجنسي..

البرود الجنسي موجود بالفعل عند بعض الزوجات، وله أسباب كثيرة، لكن قبل أن تتهم زوجتك بالبرود الجنسي، يجب أن تتنبه إلى أمرين هامين قد يدفعانها إلى هذا البرود، وهما الجهل الجنسي المرتبط بالتنشئة الخاطئة، وإحساسها بالألم من الاتصال الجنسي.

  • الجهل الجنسي وراء البرود الجنسي

والمقصود بالجهل الجنسي هو جهل الزوجة بالمفهوم الصحيح للعلاقة الجنسية وغياب دورها في ذلك.

ونجد أن ذلك يرتبط عادة بالتنشئة الخاطئة للزوجة، والتي يقام عائقها على الأم أساسا، والتي تقول لها: إن الجنس قلة الأدب وحرام.. الرجال مفتريون .. البنت الرحية لا تعرف مثل هذه الأشياء إلى أخره

لذا نجد أن كثرة التعرض لهذه العوامل المحبطة للنشاط الجنسي يجعل الفتاة تفشل في القيام بدورها الإيجابي في المشاركة الجنسية، فتصبح مجرد جسد تطرحه في حياء أمام زوجها، ولا تدري ماذا تفعل أو ماذا تقول؟ وتخفى بداخلها كل أحاسيسها وانفعالاتها الجنسية.

على مثل هذا الزوج أن يأخذ بيد زوجته ويصحح لها كل معتقداتها لخاطئة ويحاول تدريجيا أن يدفعها إلى النشاط الجنسي وتترك حالة البرود.

ألم الجنس عند الزوجة يدفعها للبرود! !

كثيرا ما نجد أن ارتباط الاتصال الجنسي بانبعاث الألم عند الزوجة دافعا كافيا لينفرها من المعاشرة الجنسية، وقد يتهمها الزوج بالبرود، أو بكرهها له، خاصة إذا لم تتوفر بينهما الصراحة الكافية – وهو الحال بين معظم الأزواج في شهر العسل.

ولألم الجنس أسباب كثيرة بعضها تافه وبعضها مهم، ما يحتم على الزوجة استشارة الطبيب إذا تكرر الألم، خاصة بعد سنين من الزواج. وهذه أهم الأسباب:

  • جفاف المهبل

الزوج المتعجل هو السبب..

 

تمهيدا لإيلاج عضو الذكر، تفرز الغدد المحيطة بالمهبل (غدد بارثولين) سائلا لزجا لتطرية المهبل، فيسهل الإيلاج دون إيلام الزوجة ودون تكرار المحاولة من جانب الزوج.

لذا فمن أبسط أسباب الجنس المؤلم هو أن يبادر الزوج بالإيلاج مباشرة دون تمهيد بالمداعبات الجنسية المعروفة. ففي هذه الحالة لن تشعر الزوجة بالإثارة الجنسية الكافية التي تسبب خروج الافراز الملين.

أشياء أخرى تؤدى لجفاف المهبل.

  • احذري .. كثرة تعرض المهبل للكيماويات!

فمن الملاحظ أن جفاف المهبل يظهر مع كثرة تعرض المهبل للكيماويات باستعمال المطهرات أثناء التشطيف والاستحمام في البانيو بعمل حمامات الرغاوي أو باستعمال بخاخات الايروسول المعطرة لهذه المنطقة

وأفضل شيء للتشطيف هو الماء الدافئ فحسب، وتجنبي الاستحمام في البانيو (أي يكون تحت الدش) حتى لا يتعرض المهبل بشكل مباشر للصابون أو لغيره من المطهرات.

  • .. وأدوية الحساسية:

إذا كنت تشكين من جفاف المهبل وتتناولين أحذ مضادات الهستامين، فحاولي تخفيض الجرعة أو استشيري الطبيب لأن هذا النوع يساعد على حدوث جفاف بالمهبل.

  • انخفاض هورمون الاستروجين “سن اليأس”

من ابسط أسباب جفاف المهبل هو انخفاض مستوى هورمون الاستروجين بالجسم، وهو ما يحدث كتغير فيسيولوجي عند بلوغ المرأة سن اليأس أو لأي سبب آخر يتعلق بالمبيضين. وقد يحدث كذلك مع بعض الانواع من حبوب منع الحمل القليلة الاحتواء على الاستروجين.

  • تشنج المهبل:

حيث يحدث انقباض لا إرادي لعضلات المهبل عند فتحته الخارجية، وبالتالي يصعب الإيلاج، وتتألم الزوجة.

والسبب غالبا نفسي: مثل خوف الزوجة من الإيلاج أو توقعها بأن يكون مؤلما كمعظم الزوجات في ليلة الزفاف وشهر العسل أو مرور الزوجة بتجربة جنسية قاسية أو محاولة اغتصاب في الماضي، أو كرهها للجنس في حد ذاته بسبب الجهل الجنسي – كما سبق. وأحيانا خوفها من حدوث حمل على غير رغبتها.

ولا يحتاج العلاج هنا سوى النصيحة والإرشاد عند الطبيب النفسي – وربما تكون هناك حاجة للمهدئات والأدوية المزيلة لتوتر العضلات.

  • عدم التوافق بين عضوي الزوجين:

فمن البديهي أن الضيق الزائد لفتحة المهبل أو الكبر الزائد لعضو الزوج يدعو للألم…

يمكن هنا توسيع فتحة المهبل جراحيا أو بآلة خاصة لذلك تشبه عضو الزوج لها مقاسات متعددة.

  • الالتهابات والأورام:

كثير من الالتهابات أو الاورام التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة تشعرها بألم عند الاتصال الجنسي، ولعل في ذلك منفعة وهو أن تبادر باستشارة الطبيب ذلك مثل:

التهاب الشفرين أو فتحة المهبل وقناة التبول، أو الالتهابات الخارجية عموما ويحدث الألم هنا أثناء الإيلاج نفسه. أما الالتهابات الغائرة كالتهاب أو وجود ورم بالرحم، يحدث معها الألم بعد ألإيلاج وقد يستمر لفترة بعد انتهاء الجماع.

أسباب أخرى للبرود الجنسي:

  • المزاج المكتئب

لا شك أن الزوجة المكتئبة لأي سبب (كوفاة عزيز) لا تميل للمعاشرة الجنسية، ولا حتى الرجل في هذه الحالة.

هنا يجب تفهم الموقف، وإلا يقدم الزوجان على الجماع دون توافق الرغبة عند كليهما.

 

  • الأمراض المزمنة:

وجود مرض مزمن (كالسكر) يؤثر على الصحة العامة قد يساعد على الفتور الجنسي.

  • اضطراب هورمونات الجسم:

ففي أمراض الغدد تصاب المرأة بالفتور الجنسي مثل مرض السكر (نقص هورمون الانسولين من غدة البنكرياس) فنجد أن مريضة السكر لا تستطيع أحيانا الوصول إلى الذروة كغيرها من غير المريضات كما يظهر الفتور في حالات نقص أو زيادة هرمونات الغدة الدرقية.

مرض “أديسون” متلازمة “كوشنج” نقص هورمونات الغدة النخامية.

  • عدم كفاءة شبكة الأعصاب المغذية للحوض:

مثل إصابة الحوض سواء لحادث أو بعد عملية جراحية. وقد تقل الكفاءة كإحدى مضاعفات مرض السكر إذا أهمل علاجه.

  • عدم كفاءة شبكة الأوعية الدموية المغذية للحوض:

مثل وجود تصلب بالشرايين. أو بسبب مرض السكر أيضا.

شاهد أيضاً

A pregnant woman working in office

مزاولة العمل لـ الحامل .. هل تستمر ام تتوقف؟

مزاولة العمل  أنا حامل في الشهر الرابع هل أتوقف عن العمل؟ غير مطلوب من الحامل …

2 تعليقات

  1. شكرا لكم على المعلومة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!