الاخطاء التي يجب تلافيها في حفل الزفاف !

shop20110520

(أ) اختلاط الجنسين: الرجال والنساء ، وقد سبق الحديث عن هذا الأمر، وإن كان ولابد من حضور النساء ، فليكن هناك من الأماكن ما يخصص لًلنساء ، وآِخْر اْلرجال
(ب) ولا مانع من طبع بعض الدعوات لنشو هدي الإسلام فىِ الزفاف وحفلاته ، ليقلل ذلك من عدد المتبرجات الاتي سييأسن تماماً من وجود الشاب الذي يبكي مثلهن من العاريات الكاسيات، المائلات المميلات، المغيرات لخلق اللهَ تعالى .
(جـ) ويُباح للنساء الغناء فىِ هذه الليلة شريطة أن يكَون غناؤهن جماعيَاً لا يميز فيه صوت واحد عن الأخرى، أما اذا تفرّدت احداهن بالغناء فهو حرام، ((فلأن يصب في اذن أحدكم الاَنك (وهو الرصاصں المذاب) خيرً له من ان يسمِع إلى قينة- وهي المغنية-))، ولو سمح للمرأة بعلو الصوت لصارت مؤذنهَ، أو قارئهَ للقرآن
(د) وإذا كان هذا يُقال النسبة للمغنية فالله اللَّه في مسلم يشهد أن لا إله إلا اللُّه ، وأن محمدا رسول الله، يذهب ليدفع من ماله الذي اكتسسبه بالك والعرق إلى راقصة أو قوّاد يسَهًل له الحصول على راقصة، والاغنياء يستدعون راقصتين أو تلاتْة، وربما فرقة كاملة من ا’لراقصات اللاتي يثرن الفتنة، ويوقعن الشباب فى حبائل الشهوة، ويسهلنِ الطريق إلى الانحراف، ويكنَ عونًا وجندًا للشيطان.
(هـ) وكثيِر من الشباب يشترون الحشيش، والبانجو ، والمخدرات، والخمور، بحجة إعانته على أمر الجنس وهو حرام، وموصلٍ للحرام ٠ايضَا، فاعله، وحامله ، وجليسه، وشاربه ملعون بلعنة اللّه ورسوله ، والملائكهَ والناس أجميعن.
(و) وما يدفعه الاقارب والاصحاب من (النقوط) أو (النقطة) مال يوضع في حزام الراقصة، او للمطرب، ويكر هذا في أثناء الحفلة بأعلى الاَصوات في مكبرات الصوت، وهو من التفاخر بلاحساب، فعل الجاهلية . ولو أراد أحدهم الهدية لكان السر افضل وأحرى، وأجدر.
(ز) وتبقى الحفلة مستمرة حتى ساعات الصباحِ الاَولى، مِع استخدام مكبرات الصوت التي تقض المضاجع، وتفلق النائم، وتزيد آلام المريض، وتمنع التعب من النوم، والساهر من فضاء راحته، والطالب من استذكار دروسه، والأطفال الرضع من السكينة، وربما صاح الصفار وصرخوا في جوف الليل فزعا وهلعًا، ولابد من حدوث المشاجرات ببسبب هذه الاُّفعال الشيطانية، ولقد قال اللْهّ تعالى وصدق (( إنما يًريدً الشيًطَانُ أن يوقع بينَكَمُ الًعداوًة وَالْبَغَضَاءْ فِي الْخَمْرِ وَالْميْسِرِ)) المائدة:91 ، ولقد وقعت العداوة والبغضاء في مجالس اللهو غير المباح كالافراح وحفلات الزفاف التي تدور فيها الخمور والمخدرات على رؤوس الأشهاد .
والعجب من امة تحرم أذان الصُّبح (الفجر) فىِ مكبرات الصوت بحجة أنه يقلق النائم، ويقُض مضجعه، وتترك المجال مفتوحًا على مصراعيه لأولئك الداعرين حتى ساعات الصباح الاُولى .
تقوم بعض صديقات العروس بسرقة شيء من ملابسها بحجة أنها عادة، ثم تْعَلن العروس بذلك فيما بعد، ويعدونه من باب (الظُّرف) وهو باب واسع من أبواب السرقة
أضف إلى ذلك ما ذكرناه في موضعه عن مثل هذه الحفلات من الذهاب للكَوافير، والإسراف والتبذْير.
وأما ما يخص ولِيمة العرًس فإن أهل القرَى والمدن يكَتفون بدعوة الأغنياء فقط،وشر الطعام طعام الوليمة يدعى إلها الأغنياء، ومنها المساكين، ومن لم يُجِب الدعوة فقد عصى الله ورسوله  (1). ((ومن لم يأت هذه الدعوة فقد عصى الله ورسوله ))(2) . وفي رواية: (شر الطعام طعام الوليمة، يُمْنَعُها مَنْ يأتيها، ويْدَعى إليها مَنْ يأباها، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله))(3) .

وقد كانت هناك وليمتان شهيرتان فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم :

الأولى: ولِمسة أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي اللّه عنها، وكان قد تزوجها بالمدينة، ودعا النبي إليها زهاء ثلاثمائة من الصحابة، تحلقوا عشرة عشرة، وأكل كل إنسان مما يليه، فأكلوا حتى شبعوا(4)
والثانية: وليمة أم المؤمنين صفية رضي اللُّه عنها، وكانت الوليمة عليها بتمر وسويق.
ومن أشهر الولائم وليمة عبد الرحمن بن عوف رضي اللًه عنه الذي قال له النبي. : (( اولم ولو بشاة))، فأولم خبزًا ولحماً حتى تركوه
وقد وصىّ . المسلمين فقال: ((لا تُصاحب إلا مؤمنًا، ولا ياَكل طعامك إلا تقي))(5)
فاجب الدعوة ولو كنت صائمًا، وخير الطعام طعام اخِ مُحبّ و، كما قال الشافعي رحمه اللّه .

 

———————————————–

(1) صحيح: رواه مسلم (١٤٣٢/١٠٨) في النكاحِ، باب : الأمر بإجابة الداعي إلى الدعوة
(2) صحيح: رواه مسلم (٠٧/١٤٣٢ ا ) في النكاح، وبنحوه البخاري(5177) في النكاح
(3) صحيح: رواه مسلم (٩ ١٤٣٢/١) في النكَاح
(4) صحيح: رواه مسلم (١٤٢٨/٩٤) في النكاح
(5) صحيح: صححه الحاكم (١٢٨/٤) فىِ المستدرك ووافقه الذهبي .

شاهد أيضاً

التوارث !

فقد أصبح لكل من الزوجين بموجب الزوجية حق فىِ مال الاَخر ، ما دام قد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!