Sex Selection

التحكم في جنس الجنين ( اختيار ولد او بنت)

التحكم في جنس الجنين

هل يمكن أن نختار بين “الولد” و “البنت” حسب رغباتنا؟!! ذكر او انثى ؟!

قال الله تعالى : “لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير” [39 – 50 الشورى]

الله سبحانه جلت قدرته هو الواهب وهو الخلاق العليم..هذه هي الحقيقة المؤكدة وهو ما نؤمن به نحن المسلمين.

لكن طموح العلماء دفعهم إلى التفكير في محاولة التحكم في جنس المولود، بمعنى اختيار جنس الأبناء وفق رغبات الآباء. ولا مانع أن نرى معا ما توصلوا إليه في هذا المجال ، وهل أمكن بالفعل هذا التحكم؟.

وحتى نتعرف إلى ذلك، يجب أولا أن نعرف كيف يتحدد جنس المولود مع حدوث الحمل.

كيف يتحدد جنس الجنين.. ولد أم بنت؟

ببساطة شديدة، يعتمد ذلك على ما يسمى “الكروموسومات” وهي عبارة عن مجموعة من الخيوط الدقيقة داخل نواة الخلية – والخلية هي الوحدة التي تتكون منها أجسامنا,

وتحمل الحيوانات المنوية نوعين مختلفين من الكروموسومات

 

هما (x) و (y) بينما كل البويضات تحمل نوعا واحدا هو (x) فأثناء التلقيح، إذا لقحت البويضة بحيوان منوى يحمل (x) أصبح عندنا (xx) فتتحدد صفة الأنثى. أما إذا لقحت البويضة بحيوان منوى (y) أصبح عندنا (xy) أي ذكرا.

  • وجهة نظر العلماء وآمالهم الصعبة..

ولما كان الحيوان المنوى الذي يحمل (x) كروموسوم يختلف عن الحيوان المنوى الذي يحمل (y) ، فكر العلماء في اختيار أحد النوعين وتفضيله عن الآخر لحدوث التلقيح، بذلك يمكن أن نختار بين الحيوان المنوى الذي يحمل (y) أو (x) وبناء على ذلك نختار بين (xy) و(xx) أو بنت وولد، نظرا لأن كل البويضات تحمل كروموسوم (x).

ومن أهم أوجه هذا الاختلاف بين نوعي الحيوانات المنوية، هو أن الحيوان المنوي (x) الذي ينشط النوع الآخر المختص بإنجاب الذكور في الوسط القلوى.

على هذا الاساس يمكن أن نفضل بين النوعين أثناء تلقيح البويضة بتغيير الوسط الكيميائي للمهبل إلى وسط حامض أو قلوى ، فننشط النوع المراد التلقيح به من الحيوانات المنوية، بينما نضعف حركة ونشاط النوع الآخر فلا يقوى على التلقيح.

ويمكن عمليا تجربة ذلك، بعمل دش مهبلي قبل الجماع بمادة حامضية (مثل: حامض اللكتيك المخفف) أو مادة قلوية (مثل: بيكربونات الصوديوم)، بذلك يتحقق الوسط الكميائي المراد وبالتالي ننشط الحيوان المنوى المراد وبالتالي نختار الجنس المراد.

شاهد أيضاً

A pregnant woman working in office

مزاولة العمل لـ الحامل .. هل تستمر ام تتوقف؟

مزاولة العمل  أنا حامل في الشهر الرابع هل أتوقف عن العمل؟ غير مطلوب من الحامل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!