الجهاز التناسلي للذكر

الجهاز التناسلي للذكر

 

ويتكون من :

القضيب (Penis) والخصيتين (Testes) .

الخصيــة :

الخصية هي العضو الاًساسي في الجهاز التناسلي للذكر ، وهي عبارة عن غدة بيضاوية الشكل حوالى ه سم في الطول ، ويوجد منها اثنتان يحملهما كيس يسمى كيس الصفن  (Scrotum)، ويفصل بينهما غشاء يمتد بوسط الصفن .

وفي أول حياة الجنين تتكون الخصيتان في تجويف البطن أسفل الكليتين مباشرة ثم يبتديء نزول الخصيتين إلى الأسفل حيث يخترقان جدار البطن إلى اًن يصلا إلى كيس الصفن .

وقد يتأخر نزول خصية واحدة أو الاثنين معا إلى الصفن إلى ما بعد الولادة ولا يمنع ذلك الرجل من تأدية الوظيفة التناسلية مادامت الخصيتان سليمتين ، حتى لو اًصيبت إحدى الخصيتين بمرض اًدى إلى ضمورها ، فخصية واحدة تكفى لاحتفاظ الرجل بالقدرة عل الإنجاب والنشاط الجنسى .

وتتكون الخصية من مجموعة فصوص يفصلها حواجز رقيقة ، كل فص عبارة عن مجموعة أنابيب تسمى الأنابيب المنوية والتى تقوم با.فراز الخلايا الأولية التى تتحول بعد نضجها إلى الحيوانات المنوية .

تتحد كل مجموعة من هذه الاًنابيب في قناة واحدة تخرج من كل فص ثم تتجمع في قنوات اكبر اتساعا في عضو على شكل حًرف الواو يوجد باًعلى الخصية ويسمى هذا العضو البربخ .

ثم تتحد هذه القنوات داخل البربخ لتكون قناة واحدة تخرج من البربخ وتسمى القناة المنوية .

وهى القناة التى يسري خلالها السائل المنوي ، وتنتهي هذه القناة باًن تتصل بالجزء الخلفي لمجرى البول .

إذن فالخصية ببساطة تتكون من اُنابيب تقوم بإفراز الخلايا البدائية التى ستتحول بعد نضجها إلى الحيوانات المنوية . وتوجد هذه الاًنابيب في مجموعات يفصل بينها حواجز رقيقة فتبدو كالفصوص . وتقوم خلايا هذه الحواجز بوظيفة غاية في الاًهمية حيث تفرز هورمونات الذكورة والتى اًهمها هورمون التستوستيرون وهو المسئول عن ظهور واكتساب صفات الذكورة والرجولة عند البلوعغ ، مثل ظهور الشارب والذقن ، وخشانة الصوت ، وظهور شعر العانة .

إلى جانب ذلك فلهذا الهورمون تاًثير ملحوظ فى نشاط الجسم بوجه عام ، كما اًن له دخلا كبيرا في الإحساس بالميل الجنسى نحو الطرف الآخر .

ويقابل هذا الهورمون هورمونات الاًنوثة عند الاًنثى وهى ( الإستروجين والبروجستيرون)  .

شاهد أيضاً

أسرار السعادة الزوجية

أسرار السعادة الزوجية   معنى أنك زوج اًنك لم تعد مستقلا تماما ، فحريتك صار …

تعليق واحد

  1. ما هو الحجم الطبيعي للعضو الذكري الذي يمكن معه الزواج دون خوف؟؟؟؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!