النميمة فى الجاهلية – حديث ام زرع

  • 0009وقد استمع (صلى الله عليه وسلم) فى مسامرته لعائشة إلى حديث ترويه هي مما حدث في الجاهلية عن إحدى عشرة من النساء جلسن سوياَ ليذكرن ازواجهن، ما يتسم به كل منهم من صفات وسمات طيبة أو غير طيبة من كلام النساء الذي قد لا يعجب الرجال

تقول عائشة رضي اللْهّ عنها

جلست إحدى عشرة امرأة فتعاهدن (**) ، وتعاقدن ان لا يكتمن من أخبار ازواجهن شيئْاً

فقالت الاولى : زوجي لحم جملٍ غث(١) ، على رأس جبل وعر(٢)، لا سهل فيرتقى(٣) ، ولا سمين فينتقل(٤)

قالت الثانية: زوجي لا أبث خبره (5) ، إني أخاف أن لا اذره(٦) ، إن آذكره ادْكر عجره وبجره

قالت الثالثة : زوِج العشنق(8) ، إن أنطق اُّطلَّق ، وإن أسكت أُعلّق (9))

قالت الرابعة: زوجي كليل تهامة’(10) ، لا حر ولا قر (١١) ، ولا مخافة، ولاسآمة (12)

قالت الخامسة : زوجي ان دخل فهد (١٣) ، وإن خرِج أسد (14)، ولا يسأَل عما عَهِدُ (15)

قالت السادسة :زوجي إن أكل لف (16) ، وإن شرب اشتف(17) ، وإن اضطجعِ التف(18) ، ولا يولجِ الكف ليعلم البث (19)

قالت السابعة : زوجي عياياءُ(20) – أو غياياء – طباقاء(21) ، كل داء له داءٌ(22) ، شجَّك(23)، أو فلّكِ(24) ، أو جمعَ كُلاّ لَكِ(25) .

 قالت الثامنة: زوجي المسُّ مس أرنب(26) ، والرح ريح زَرنب (27)

قالت التاسعة :زوجي رفيِع العماد(28) ، عظيم الرماد(29) ، طويل النجاد(30) ، قريب البيت من الناد(31)

————————————————————-

(**) تعاهدن: ‘الزمن أنفسهن العهد بالصدق

(1) لحم جمل غت : شديد الهزال، والمراد المبالغة في قلة نفعه

(2) تقصد : أنه قليل الخير

(3)لا سهل فيرتقى: لا الجبل سهل الطلوِع إليه

(4) قصدت : عدم صلاحيته للعشرة

(5) لا أبث خبره.ْ لا أنشو حديثه

(6)لا أذره : تخاف نشر الخبر إن طلقها

(7)عجره وبجره : عيوبه بادد

(8) العشنق : الطول المستكره تقصد السفه

(9)اُعلق: يصيرها معلقة لا زوجِ لها

(10) كَلَيْل تهامة : أي كليل مكة وجبالها فيه الأمان

(11) لا حر ولا قر : معتدل لا حارٌّ ولا بارد فهو صاحب مزاج معتدل

(12) لا مخافة ولا سامة : لا فيه شر يخاف، ولا ملل، تقصد اًنه قليل المضاجعة

(13) دخل فهدِ: كسلان غافل، لأن الفهد ينام كثيرًا

(14)إن خرِج اًسد : شجاِع

(15)لا يسأل عما عهد: سخي

(16) إن أكل لف: ٠اكثر من الطعام

(17) إن شرب اشتف : استوعب ما في الا،ناء

(18) إن اضطجع التف: لم ينم معها، تقصد عدم حسن معاشرته لها

(19) لا يولج الكف ليعلم البث : لا يدخل يديه في بدن زوجته ليعلم حزنها او ألمها

(20) عياياء : لا ينطق؛ لأنه عيي المنطق

(21) طباقاء : أحمق، أو تطبق شفتاه إذا أراد الكلام

(22) كل داء له داء: به كل الأمراض، والعيوب .

(23) شجك: جرحك

(24) فلك: كسرك

(25) جمع كلا لك : من الشج والفل فى باقى الاعضاء

(26) مس أرنب: لين العريكة، كريم الجانب

(27) زرنب: نبات طيب الرائحة، ناعم الملمس ، لو قصدت ذمه فهو ضعيف الجماع

(28) رفِع العماد: رفيع الشرف والنسب والحسب

(29) عظيم الرماد: كناية عن الكَرم

(30) طويل النيجاد: طويل القامة

(31) قريب البيت من الناد: قريب بيته من النادي شأن الكرام والنادى مجلس القوم

 

 

شاهد أيضاً

011

استفسارات حول القضايا الجنسية فى كتاب تحفة العروس ؟

سؤال: يستغرب بعضهم التصريح بكثير من القضايا الجنسية التي جاءت في كتاب ( تحفة العروس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!