كيف تعرفين اًنك حامل؟ علامات الحمل

« المدام حامل »

خبر سعيد ينتظره كل عروسين

 

  • كيف تعرفين اًنك حامل؟

هناك مجموعة من الاًعراض التي تشير إلى الحمل في بدايته لكنها لا تؤكده تماما ، فأحيانا لا يتأكد وجود الحمل إلاّ بعد إنقضاء شهرين أو ثلاثة على بدايته .

ويختلف ظهور هذه الاًعراض من إمرأة إلى اًخرى ، ومن حمل إلى آخر ، فلا تتوقعي اًن تشعري باًعراض مماثلة تماما لما تشعر به صديقتك اًو جارتك أثناء حملها ، فكل واحدة تتأثر بالحمل عل نحو يخالف الاًخريات .

 

الأعراض المبكرة للحمل

 

  • انقطاع الحيض (Amenorrhoea) :

 

أول ما تلاحظينه ، عادة ، من هذه الأعراض هو تاًخر نزول دم الحيض عن ميعاده المعتاد إلى اًن ينقطع تماما ، وهذا يحدث لكل الحوامل ، وسبب ذلك هو زيادة إفراز الهورمونات الجنسية الاًنثوية ( الأستروجين والبروجستيرون ) اًثناء الحمل .

لكن هذا التأخير لا يعني دائما أنك حامل خاصة إذا كان الحيض لا يأتيك في مواعيد شهرية منتظمة .. وهو اًمر طبيعي عند كثير من النساء .

كما قد يشير تاًخر الحيض إلى اأسباب اًخرى غير حدوث الحمل . لذلك لا تتسرعي في الحكم بوجود حمل إلاّ إذا إستمر إنقطاع الحيض لدورتين متتاليتين ، في هذه الحالة يزيد إحتمال حدوث الحمل إلى حد كبير .

  • تعب الصباح (Morning sickness) :

وهو الشعور بالتوعك والغثيان اًو حدوث القيء والذي يظهر عادة في الصباح ، لكنه قد يظهر في اًى وقت آخر خاصة عند الإحساس بالجوع أو التعب .

هذا العرض من اًهم الأعراض المبكرة للحمل ، ويظهر في نسبة كبيرة من الحوامل ، وسببه هو حدوث تغيرات كيميائية في الجسم ( في ميتابوليزم المواد ) ، وقد يظهر اًيضا لأسباب نفسية – بدليل ظهوره بشكل واضح في الحالات التى يحدث فيها الحمل بعد فترة طويلة من العقم .

 

  • كثرة التبول :

سواء فى أثناء النهار اًو أثناء الليل ، وربما مع الإحساس باًلم بسيط أثناء التبول .

ويرجع سبب ذلك إلى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية . علاوة على حدوث إحتقان للأعضاء في منطقة الحوض أثناء الحمل بما فيها المثانة البولية . ويساعد على ظهورهذا العرض بوضوح كثرة تناول المواد الحريفة كالمخلل والفلفل الأسود في فترة الوحم .

  • الوحم (Longing) :

أثناء الحمل تحدث بعض الإضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها «الوحم »، وتتمثل فى بعض الأمور مثل إشتياق الحامل الشديد لنوع معين من الأطعمة غالبا يصعب الحصول عليه أو يكون في غير أوانه ، اًو الكره الشديد والغريب لبعض الروائح سواء رائحة بعض الأطعمة أو الأمكنة أو حتى رائحة بعض الاًشخاص بما فيهم الزوج نفسه . وقد تحدث أيضا تغيرات في المزاج ؛ فقد تعاني الزوجة من القلق أو تبدو متكبرة أو ما إلى ذلك .

  • حدوث تغيرات بالثديين :

فيزداد حجم الثديين وتزداد حساسيتهما للمس وتحس الحامل بدفئهما ، كما يخرج من الثديينٍ في بداية الحمل سائل شفاف عديم اللون ، يمكنك ملاحظته إذا قمت بعصر الحلمتين .

هذا العرض من الأعراض المبكرة جدًا للحمل ، وقد تشعر به الزوجة قبل أن تلحظ تاًخر الحيض عن ميعاده .

ومع تقدم الحمل تظهر تغيرات أخرى بالثديين ، فتظهر الأوعية الدموية بوضوح من خلال سطح الجلد ، وتتلون حلمة الثدى والهالة المحيطة بها بلون بني غامق ، ثم تظهر بعد ذلك هالة ثانية تحيط بالهالة الأصلية . كما يزداد إفراز الثديين للسائل الشفاف ويصبح أكثر لزوجة.

يحدث ذلك بسبب التغير الهورموني بالجسم اًثناء الحمل .

  • انتفاخ البطن :

وهو نتيجة لتجمع الغازات داخل الاًمعاء بسبب التأثير المسترخى لهورمون البروجستيرون .. مع زيادة ترسب الشحوم بجدار البطن . ويظهر هذا العرض في فترة مبكرة من الحمل قبل اًن تمتليء البطن بعد ذلك بسبب تزايد حجم الرحم .

 

  • كلف الحوامل :

فى بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه إلى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة ، مما يسبب إنزعاجا شديدا لبعض السيدات المتأنقات ، لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الجلد لطبيعتة بعد الولادة ، اًما في النساء الاًقل حظا قد يستمر بقاء الكلف لشهور اًو ربما لسنين ثم يبداً في الزوال .

 

اختبار الحمل

 

توجد اًنواع مختلفة من إختبار الحمل لكنها تعتمد على أساس واحد ، وهو الكشف عن مادة كيميائية تفرز فى بول الحامل  (Human Chorionic Gonadotrophin = (HCG  مثل هذه الإختبارات تصبح دليلا على وجود الحمل إلى جانب ما يراه الطبيب من الفحص الطبي .

وينبغي عند الإستعانة باختبار الحمل اًلا يجرى إلاّ بعد مرور فترة معينة ( هي اًسبوعان بالنسبة للنوع الشائع من هذه الإختبارات ) فإن التسرع في القيام به قد يعطي نتيجة سلبية بينا تكونين حاملا بالفعل . كما ينبغي أن تكون عينة البول المراد إختبارها مأخوذة من« بول الصباح » حتى تتركز بها المادة المراد التحقق من وجودها .

ويوجد حاليا في الصيدليات اًنواع مختلفة من وسائل اختبار الحمل التى تمكنك من اختبار البول للحمل بنفسك ، لكن ينيغى اًلا يعتمد على نتائج مثل هذه الاًنواع فبعضها يعطي نتائج غير صحيحة . والاًفضل دائما اًن يتم الإختبار في اًحد المعامل الطبية الموثوق بها .

 

شاهد أيضاً

عندما يكون الجنس مؤلما .. (الم الجماع)

عندما يكون الجنس مؤلما ..    – الاُلم عند الزوجة يؤدي للبرود الجنسي : إحساس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!