ماهو غشاء البكارة ومما يتكون وهل يمكن للفتاة رؤيته؟

غشاء البكارة

 

 – ما هو غشاء البكارة؟ :

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يبلغ سمكه حوالي   إلى ١ ملليمترا ، ويقع على عمق من ١ إلى  ١ سنتيمتر من إبتداء فتحة المهبل ، وعلى عمق اًقل في الفتيات الصغيرات .

يسد غشاء البكارة فتحة المهبل لكنه يسمح في نفس الوقت بنزول دم الحيض من خلال فتحة ، أو فتحات صغيرة ، موجودة به .

او بمعنى آخر هو غشاء يفصل بين الأعضاء الجسية الخارجية «الفرج » وبداية الأعضاء الجنسية الداخلية ( المهبل ) . والمهبل هو الجزء الذي يتم خلاله إيلاج عضو الذكر مخترقا غشاء البكارة ، مما يؤدي إلى تمزق الغشاء ، ويصحب ذلك نزول بضع نقاط من اللم .

نتيجة لوضع غشاء البكارة على هذه الصورة ، يعتبر هذا الغشاء بمثابة الحارس على أعضاء الانثى ، والدليل على عذريها وعفتها .

– متى يتكون عشاء البكارة ؟ :

تعتقد بعض الفتيات ان عشاء البكارة يبدأ تكوينه معِ بداية النضج الجسمي ، وهذا غير صحح ، فغشاء البكارة تولد به الأنثى ، فهو يكون خلال الاًسابيع الأولى من تكوينها وهى جنين داخل بطن أمها  ، وينمو مع نمو الجسم كما تنمو سائر الاًعضاء .

– هل يمكن للفتاة أن ترى غشاء البكارة؟ :

قد يصعُب عل الطبيب نفسه رؤية غشاء البكارة ، وبالتالى لا تستطيع الفتاة بنفسها أن ترى هذا الغشاء حتى لو استعانت بمرآة لهذا الغرض .

وعموما ، لا اًنصح أبدا بإجراء مثل هذه المحاولة فقد تتسبب كثرة العبث عند فتحة المهبل إلى تمزق هذا الغشاء الرقيق ، اًو اًحيانا إلى اتساع فتحة الغشاء ، إذا حاولت الفتاة إدخال إصبعها ، مما قد يؤدى إلى عدم نزول دم عند فض الغشاء بعد الزواج .

– اًشكال غشاء البكارة  :

لغشاء البكارة أكثر من شكل ، فإما أن يكون «حلقيا » أي على شكل دائرى ، أو «هلاليا » أي على شكل هلال ، أو «غرباليا »اًي كالمصفاة بعدة فتحات ، أو «حاجزيا» اًي ذا فتحتين فقط ، اًو «مسننا » اًى ذا حافة غير منتظمة .وبحدوث اًول اتصال جنسى يتمزق الغشاء عند بعض اًجزائه ، ومع استمرار الاتصال الجنسى تتمزق معظم اًجزائه ، ولا يظهر منه سوى بقايا ، أما بعد الولادة فيتمزق تماما ، ولا يظهر منه شىء .

شاهد فيديو: اشكال غشاء البكارة

 

شاهد أيضاً

العقم: فحص (السائل المنوي )

بالنسبة للزوج : فحص عينة من السائل المنوى : يفقد الزوج قدرته على الإخصاب إذا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!