ما هي أهم أسباب العنة (الضعف الجنسي) ؟

23قد يؤثر على الانتصاب الحالة الصحية العامة مثل نقص التغذية والفيتامينات ومرض السكر وضغط الدم والأمراض الحادة المنتشرة مثل الانفلونزا والملاريا أو الامراض المزمنة مثل امراض القلب والكلية والكبد , فقد يؤدي هذا إلى ضعف الرغبة الجنسية كما يؤدي إلى العنة أيضا أية أمراض أو اضطرابات في الغدد مثل الغدد الذكرية في الخصية والغدد النخامية وغدد فوق الكليتين والغدة الدرقية ، كما أن السمنة تقلل من الرغبة الجنسية

  • كما انه يلاحظ أيضا أن التدخين عند بعض المرضى يؤدي إلى العنة وكذلك المكيفات والمخدرات مثل الأفيون والحشيش ، تضعف الرغبة الجنسية ويحدث تخدير لمراكز الأعصاب المسؤولة عن الانتصاب

ما هي اسباب الارتخاء و العنة ؟

العنة أو الارتخاء حدٹ خطير يهدد الحياة الزوجية تهديدا كبيرا وقد يفصم عراها نهائيا، إذ تفقد غرضها الاساسي وهو تكوين الأسرة وحفظ النسل .

والعنة نوعان :عضوي ونفسي

  • و الارتخاء العضوي يسببه مرض يمكن الكشف عنه والتعرف عليه .
  • أما النفسي فيرجع إلى حالة عصبية أو عقلية ويحتاج كلا النوعين الى اهتمام الطبيب وعنايته . ويشمل القصور الجنسي ضعف الرغبة والارتخاء وسرعة القذف ، وقد ينشأ القصور فجأة أو يأتي تدريجيا .
  • وأسباب القصور العضوي كثيرة ، فاي مرض يؤثر على الأعضاء قد يسببه وكذلك تلعب الأمراض التناسلية دورا هاما فيه والتهابات الأعضاء الداخلية وبخاصة الحويصلة المنوية التى هى مخزن السائل المنوي وغدة البروستاتا التي تحيط بمجرى البول من الداخل ، و (بروستاتا) كلمة لاتينية معناها حارس وافرازها لازم لحيوية الحيوانات المنوية . وبغيره يفقد الرجل قدرة التناسل ، ونقص افرازات الغدد وبخاصة غدد الجنس قد يسبب العنة كما ينشأ القصور بسبب أورام فى أعضاء التناسل  وأمراض الأعصاب التى تغذي هذه الأعضاء تسبب ارتخاء فجائيا كاملا .
  • وكثرة استعمال بعض العقاقير واستعمال الخمور والمخدرات والتدخين تضعف القوى الجنسية على نقيض يظنه كثير من الناس خطأ .
  • ويحسن ان ننبه كذلك إلى أن الافراط في العلاقات الجنسية والضعف العام واستعمال مانعات الحمل والإمناء في الخارج وغيرها من الطرق غير الطبيعية قد يؤدي إلى القصور الجنسي .
  • والامناء في الخارج عادة شائعة كطريقة لمنع الحمل وتحديد النسل ، ويعتقد الكثيرون أنها خالية من الضرر . والواقع أنها كثيرا ما تسبب التهابات الحويصلة المنوية وبالتالي ضعف القوى الجنسية .
  • وعندما تضمحل الصحة العامة تنقص القوى الجنسية كما أن ضغط الدم المنخفض قد يسبب الارتخاء وأمراض السكر والدم والقلب والكلى تقلل الرغبة والحيوية .
  • أما القصور النفسي الناشيء عن اضطرابات عقلية وعصبية  فيمكن تحديد بعض أسبابها وأهمها الخوف والغضب والنفور والخسائر المالية والقلق ، والإجهاد في العمل ، وهناك عوامل اعمق من هذه كالرغبات الجنسية الشاذة أو الشعور بالعجز الجنسي .

سؤال :هل لكم أن تذكروا لنا امثلة وحوادث ؟

جواب: نعم ! فى ذكر بعض المشاهدات الواقعية ما يلقي ضوءا على هذا النوع من القصور الجنسي

  • شاب في العشرين من عمره وحيد والديه الثريين ، ويدير متجرهم الكبير صمم على الإضراب عن الزواج ، وقد أسر في اْذن الطبيب أنه يعتقد في قصوره الجنسي وأن اختباراته الشخصية تؤيد هذا الاعتقاد وبفحص حالته اتضح أنه خال من الأمراض العضوية ولكن حجم عضو التناسل كان صغيرا جدا وهذا ما أقلق الشاب وأزعجه وسبب له الاضطراب العصبي وبمجرد ان علم أن حجم العضو لا اثر له مطلقا على العملية الجنسية ، وأن في وسعه انجاب الطفل زال عنه هذا الوهم . وهو الآن رب أسرة سعيدة و والد طفلين
  • رجل في الخامسة والأربعين يشكو من ضعف الرغبة الجنسية بسبب تقدم السن  وبدا للطبيب أن هذا التفسير ليس معقولا  فاخذ يبحث في تاريخ حالته بإمعان ، فاتضح أنه في شبابه أحب فتاة ولم يستطع الزواج بها لمعارضة أهله الذيين أجبروه على الزواج بأخرى لم نستطع ان تنتزع من قلبه الحب القديم . وبعد خمسة وعشرين عاما علم ان فتاته الأولى قد أصبحت أرملة وعاوده الحنين اليها ، ففقد كل رغبة في الاتصال الجنسي بزوجته وأصيب بالقصور الجنسي بالنسبة إليها .
  • وفي حالة اخرى كان الشاب في سن الثلاثبن وبدأ حياة زوجية سعيدة وحبا جارفا متبادلا ولكنه برغم ذلك لم يلبث أن اُّصيب بالقصور الجنسي ومن دراسة تاريخ الحالة اتضح أن طباع زوجته قد تغيرت منذ وضعت مولودها الأول إذ استولى عليها شيطان الغيرة  وملك الشك قلبها فأصبحت تنكر عليه أقل جنوح إلى الانفراد بنفسه أو الابتعاد عنها طويلا،خشية أن يكون قد اتخذ من دونها امرأة أخرى ، وهكذا خبت نار الحب المتأججة إذ لا يمكن أن يبقى الحب مزدهرا ناميا وسط الأبخرة السامة المنقعة في جو النكد ، فالنكد هو أقسى المبتكرات الجهنمية التى نبغ فى اختراعها أبالسة الجحيم لتحطيم الحب ، وهو أعظمها فتكا انه سرطان خبيت ليس له دواء.
  • ومن ذلك يتضح أن كراهية الزوجة من أهم أسباب القصور الجنسي  وهذا بدوره في مقدمة اسباب الاضطرابات النفسية والعصبية العنيفة .
  • ويقابل حالة القصور الجنسي عند الرجال ، ما يعرف بالبرود الجنسي عند النساء الذي سرعان ما يقودهن إلى الانهيار العصبي ، وينشأ البرود الجنسي عن أسباب عديدة منها ، انعدام الثقة في الزوج ، والخوف من الحمل ، والجزع من الاضرار بالجهار التناسلي والصدمات العصبية والنفسية ، وكراهية الزوج ، والازدراء الطبيعي بالعلاقات الجنسية

 

 

 

شاهد أيضاً

أفضل 6 وضعيات للجنس الفموي

بعيداً عن الجنس التقليدي، تعطيك هذه الوضعيات رؤية جديدة للجنس الفموي.   الجنس التقليدي مليء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!