مراحل العملية الجنسية

مراحل العملية الجنسية

 

حتى يصل الرجل أو المراًة إلىِ عملية جنسية كاملة ، يمر في أثناء ذلك بعدة مراحل متتالية هي  :

  • مرحلة الرغبة :

وتعتمد إلى حد كبير على الاستعداد النفسي لممارسة الجنس ، فالخوف اًو التوتر كفيل بالقضاء على هذه الرغبة . اًما في المراًة ، فإحساسها بالحب والحنان والجاذبية للرجل شيء ضروري عندها لتوليد هذه الرغبة فى حين أن ذلك ليس شيئا ضروريا للإحساس بالرغبة الجنسية عند معظم الرجال . ويلزم اًيضا للإحساس بالرغبة وجود كمية كافية من الهورمونات ، واًيضا سلامة الجهاز العصبى ، حيث إن العملية الجنسية تبدأ اًولا في المخ ثم تنتقل إلى الاًعضاء التناسلية عن طريق الاًعصاب .

كذلك ، تساعد حواس الجسم المختلفة كاللمس والنظر والشم والسمع وأيضا الذاكرة في الإحساس بالرغبة الجنسية .

  • مرحلة الإحساس باللذة الجنسية :

وتبدأ مباشرة بعد الإحساس بالرغبة ، وفيها تبداً الاًعضاء التناسلية فى الاستعداد الجنسى ؛ ففى الرجل يندفع الدم إلى العضو الذكري ويحدث الانتصاب ، وفي المراًة تخرج إفرازات مهبلية لتجعل المكان لزجا فيسهل إيلاج عضو الذكر ، كما ينفرج الشفران ويدأ المهبل في الاتساع .

  • مرحلة الممارسة الجنسية :

وهي المرحلة التى يحدث فيها الاتصال الجنسي ، وتزداد فيها الإثارة الجنسية تدريجيا حتى تقترب من القمة ، فتبدأ المرحلة التالية ، وهى مرحلة الذروة .

  • مرحلة الذروة (الشبق) :

في هذه المرحلة تنشط الاًعصاب إلى اًقصى درجة وترسل إشارات للمخ ، فيقوم المخ بالرد عليها عن طريق إشارات اًخرى يبعث بها إلى العضلات الجنسية ، فتسبب إنقباضات سريعة موالية يصحبها في الرجل إحساس قهري بالقذف يتبعه تدفق المني بسبب إنقباضات اليروستاتا والحويصلات المنوية وقناة مجرى البول . اْما في المرأة فيصحب هذه الانقباضات زيادة واضحة فن كمية الإفرازات المهبلية وحدوث رعشة اًو رجفة تسمى «رجفة الخلاص »والتى يصحبها حدوث إنقباضات في عضلات أخرى بالجسم .

  • مرحلة الاسترخاء :

وفيها يشعر كلا الطرفين بالنشوة والراحة النفسية والبدنية ، وتبدأ عضلات الجسم في الاسترخاء وتزول إنقباضات الاًوعية الدموية وترجع إلى طبيعيا .

في هذه المرحلة يسترخي عضو الذكر تدريجيا ولا يستجيب للانتصاب مباشرة ، اًما المرأة فيمكن اًن تستجيب لمزيد من المثيرات الجنسية مباشرة .

أما إذا لم تستكمل العملية الجنسية خاصة عند اقتراب المرأة من مرحلة الذروة ، فانه يترتب على ذلك شعور بالتوتر والعصبية الشديدة مع حدوث احتقان في الحوض وربما آلام فى البطن .

شاهد أيضاً

اضرار وتأثير السمنة على الحياة الجنسية

أضرار السمنة على الحياة الزوجية   لو كنت بدينة اًو كان عريسك بدينا فإنقاص الوزن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!