هل انا حامل ؟! أعراض الحمل

هل انا حامل ؟!

  • أعراض الحمل فى بدايتة :

كل سيدة تتاثر بالحمل على نحو يخالف غيرها ..

مع حدوث الحمل , تحدث تغيرات فسيولوجية ( طبيعية ) بالجسم لا تؤكد تماما .

ويختلف ظهور هذه الاعراض من سيدة لاخرى . بل في نفس السيدة من حمل لاخر , فقد يكتمل ظهور الاعراض , وقد لا يظهر إلا البعض منها , وقد تظهر واضحة تماما من البادية , واحيانا يمر شهر او شهران دون ان تشعر السيدة بأية اعراض طارئة .

  • تاخر ميعاد الحيض :

لعل اول ما تلحظة الحامل من علامات الحمل هو تاخر نزول دم الحيض الى ان ينقطع تماما , وهذا يحدث لكل الحوامل نتيجة للتغير الهورموني الذي يطرق على الجسم , حيث يزداد إفرازات الهورمونات الجنسية الانثوية اثناء الحمل ( الاستروجين والبروجستيرون ) .

لكن هذا التاخير لا يعني دائما وجود حمل , خاصة اذا كان الحيض لا ياتي اصلا فى مواعيد شهرية منتظمة , وهو امر طبيعي عند كثير من النساء , فقد يشير تاخر الخيص الى اسباب اخري غير حدوث الحمل . لذلك لا يجب ان تتسرعي فى الحكم بوجود حمل الا اذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتين , فى هذه الحالة يزيد احتمال حدوث الحمل الى حد كبير .

  • تعب الصباح :

وهو الشعور بالتوعك والغثيان او حدوث القئ , والذي يظهر

 

 

عادة فى الصباح , لكنة قد يظهر فى اى وقت اخر خاصة عند الاحساس بالجوع او التعب .

هذا العرض من اهم الاعراض المبكرة للحمل . ويظهر فى نسبة كبيرة من الحوامل , وسببة هو حدوث تغيرات كيميائية فى الجسم .

لكنة قد يظهر لاسباب نفسية , بدليل ظهورة بشكل واضح فى الحالات التي يحدث فيها الحمل بعد فترة طويلة من العقم .

  • الميل الى كثرة التبول :

سواء فى اثناء النهار او الليل , ربما مع الاحساس بألم بسيط اثناء التبول .

ويرجع سبب ذلك الى زيادة حجم الرحم وتغير وضعة مما يتسبب فى الضغط على المثانة البولية .. علاوة على حدوث احتقان للاعضاء فى منطقة الحوض اثناء الحمل بما فيها المثانة البولية . ويساعد على ظهور هذا العرض بوضوح كثرة تناول المواد الحريقة كالمخلل والفلل الاسود فى فترة الوحم .

  • الوحم :

اثناء الحمل يحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها (الوحم ) , وتتمثل فى بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع معين من الاطعمة غالبا يصعب الحصول علية او يكون فى غير اوانة , او الكرة الشديد والغريب لبعض الروائح سواء رائحة بعض الاطعمة او الامكنة او حتي رائحة بعض الاشخاص بما فيهم الزوج نفسة . وقد يحدث ايضا يغيرات فى المزاج , فقد تعاني الزوجة من القلق او تبدو متكبره او ما الى ذلك .

  • حدوث تغيرات بالثديين :

فيرداد حجم الثديين وتزداد حساسيتهما للمس وتحس الحامل

 

بدفئهما , كما يخرج من الثديين فى بداية الحمل سائل شفاف عديم اللون , يمكنك ملاحظتة اذا قمت بعصر الحلمتين .

هذا العرض من الاعراض المبكرة جدا للحمل , وقد تشعر بة الزوجة قبل ان تلحظ تاخر الحيض عن ميعادة .

ومع تقدم الحمل تظهر تغيرات اخرى بالثديين , فتظهر الاوعية الدموية بوضوح من خلال سطح الجلد , وتتلون حلمة الثدي والهالة المحيطةبها بلونبني غامق , ثم تظهر بعد ذلك هالة ثانية تحيط بالهالة الاصلية . كما يزداد إفراز الثديين للسائل الشفاف ويصبح اكثر لزوجة يحدث ذلك بسبب تغير الهورموني بالجسم اثناء الحمل .

  • انتفاخ البطن :

وهونتيجة لتجمع الغازات داخل الامعاء بسبب التاثير المسترخي لهرموني البروحستيرون .. مع زيادة ترسب الشحوم بجدار البطن . ويظهر هذا العرض فى فترة مبكرة من الحمل قبل ان تمتلئ البطن بعد ذلك بسبب تزايد حجم الرحم .

  • كلف الحوامل :

فى بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجة الى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة , مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات المانقات , لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الجلد لطبيعتة بعد الولادة اما فى النساء الاقل حظا قد يستمر بقاء الكلف لشهور اوربما لسنين ثم يبدا فى الزوال .

شاهد أيضاً

هل يمكن ان تسافر الحامل؟

هل تسافر الحامل؟   يتوقف ذلك على أشياء مثل حالتك الصحية والجهة المسافرة إليها (داخل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!