آلام الطمث ( الدورة الشهرية )

آلام الطمثآلام الطمث

 

تختلف حدة آلام الطمث من فتاة إلى أخرى ، فربما لا تشعر بعض الفتيات إلا باًلم بسيط ، بينما تتلوى فتيات أخريات من شدة الألم . كذلك لا تشعر الفتاة غالبا بأي ألم أثناء العام الأول والثاني من بدء الدورة الشهرية لخلو هذه الدورات من الابياض .

يمكنك مما سبق استنتاج شيء هام وهو اًن حدوث ألم الدورة الشهرية مرتبط بحدوث الإبياض ، أي خروج بويضة كل شهر من المبيض فى انتظار حدوث التلقيح ، فحدوث هذا الاًلم يشير بالتالي إلى قدرتك على الحمل في المستقبل . . ولكن لماذا تزيد آلام الحيض فى بعض الفتيات عنِ غيرهن ؟ بدت ذلك لعدة اسباب منها :

١ – أسباب نفسية : وهي من أهم الاًسباب . فمن الملاحظ أن آلام الحيض تكون أشد عند الفتيات كثيرات الاهتمام بموضوع الدورة الشهرية وخروج دم الحيض لما لهذا الحدث من مهابة ومكانة كبيرة في نفوسهن ، ويرجع هذا الاهتمام في الغالب

إلى الخرافات والخزعبلات التي تتوارثها الفتيات عن اًمهاتهن .

ويزداد هذا الاهتمام على الأخص بين الفتيات قليلات الثقافة واللاتي لا يجدن مايشغلهن ، حيث يكون حدوث الطمث حدثا هاما بالنسبة لها ، ويجذب إليه أيضا اهتمام المحيطين بها ، مما يجعلها تشعر بمزيد من الألم نتيجة لهذا التوتر والاهتمام الزائد .

٢ – صغر حجم الرحم ( الرحم الطفيلي ) : مما يدعو عضلات الرحم في هذه الحالة إلى بذل مجهود زائد في الانقباض حتى يتم إفراغ الدم من داخل الرحم ، وتزداد المشكلة على الاًخص أثناء مرور الدم بقناة عنق الرحم الضيقة. فهذا الانقباض اًو التقلصات هو في الحقيقة مصدر ألم الحيض ، و بالتالى كلما زادت هذه الانقباضات كلما زاد الألم .

٣ – اًساب أخرى مثل :

–  صعوبة انفصال جزيئات الغشاء الرحمي .

– زيادة كمية الدم بسبب احتقان الحوض مما يؤدي إلى حدوث الجلطات

الدموية.

وفى كلتا الحالتين يكون على الرحم بذل جهد زائد للتخلص مما بداخله ، فينقبض بقوة ، فتزيد آلام الحيض.

  • العلاجٍ

–  يمكن وضع قربة ماء دافيء على أسفل البطن لتخفيف الألم .

–  يمكن استعمال بعض الوصفات الشعبية مثل مغلى البقدونس ( ملعقة كبيرة بقدونس لكل فنجان ) ، ويؤخذ فنجان إلى فنجانين يوميا . وكذلك يمكن استعمال مغلى النعناع   ( بنفس الطريقة ) .

 

 

–  يجب اًثناء الحيض اًن تستمر الفتاة في حياتها العادية من دراسة ورياضة واستحمام . وفي هذه الناحية يفضل الاستحمام بالدش بماء فاتر وليس دافئا جدا حتى لا تزيد كمية نزول الدم .

  • الأدوية :

يمكنك الاستعانة بمسكنات الألم ومضادات التقلص ، ويكون ذلك على حسب شدة

الألم ، متل :

  • فى حالة الألم الخفيف :

اسيرين        Aspirin

نوفالجين   Novalgin

باراسيتامول   Paracetamol

الجرعة : ١ – ٢ قرص ٢ مرات يوميا .

  • في حالة الاًلم المتوسط :

حقن بارالجين 5مل للوريد – ٢ مل للعضل حقن .

حقن سبازموسيبالجين Spasmoibalgin للعضل أو الوريد .

الجرعة : حقنة بالعضل اًو الوريد كل ١٢ ساعة .

وبمكنك أيضا تناول هذه الأدوية في صورة أقماع ( لبوس كل ١٢ ساعة ) أو اًقراص  ( قرص ٣ مرات ) .

  • في حالة الألم الشديد :

حقن فولتارين roltaren .

حقن اندوسيد . Indocid

الجرعة : حقنة في اليوم اًو كل ١٢ ساعه في الحالات الأشد . ويمكنك أيضا تناول هذه الاًدوية في صورة أقماع بنفس الجرعة ، أو في صورة اًقراص ( فولتارين ه ٧ مجم – قرص ٣ مرات بد الاًكل ) ، أو في صورة كبسولات ( اندوسيد كبسولة ٣ مرات بعد الاًكل ) . ولكن لاحظي أن تناول هذه الأدوية عن طريق الفم قد يسبب بعض المتاعب بالمعدة اُو القولون .

أدوية أخرى : في بعض الحالات قد يرى الطبيب ضرورة العلاج بالهرمونات – هرمون الاستروجين .

وأخيرا ، أحب أن أؤكد لك اأن عسر الطمث يزول إلى حد كبير بعد الزواج نتيجة للتغير الهرموني الذي يحدث داخل الجسم ، كما اًنه يزول تماما بعد ولادة اًول مولود نتيجة لتمزق عدد كبير من الشعيرات العصبية داخل عنق الرحم والتي تقوم بتوصيل الإحساس بالألم إلى الجهاز العصبي .

شاهد أيضاً

المتاعب التي تسبق نزول الدم (الحيض)

  المتاعب التي تسبق نزول دم الحيض تشكو بعض الفتيات والسيدات من صداع وعصبية شديدة وآلام …

تعليق واحد

  1. انا اشعر بالام الحيض ولكن من غير حيض. ،، ما الحل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!