أسئلة شائعة عن الفياجرا

أسئلة شائعة عن الڤياجراviagranetista

مفعول الڤياجرا
س . متى يبدأ مفعول الڤياجرا ؟ وكم من الوقت يستمر؟
ج . عادة يبدأ مفعول الڤياجرا بعد مدة تراوح ما بن ٣٠-٤٥ دقيقة منذ   تناولها . ويـستمر المفعول لمدة ٤ ساعات تقريبا .

 أقصى جرعةَ من الڤـياجرا
س . هل هناك حد أقصى لجرعة الڤياجرا بحيث يودى تناول جرعة أكبر منه إلى خطورة شديدة ؟
ج . قامت شركة فايزر )المنتجة لعقار الڤياجرا( بتقديم جرعة كبيرة من الڤياجرا لمجموعة من الرجال وكانت تعادل ٨٠٠ مجم ]أي أكثر بثماني مرات من أقصى جـرعة يومـية مسموح بها وهي ١٠٠ مجم[ ولـم تؤد هذه الجرعة الكبيرة إلى أعراض خطيرة وإنما نتج عنها زيادة في نسبة حدوث الأعراض الجانبية المعروفة للڤياجرا .
ولا ينبغي أن نفهم من ذلك أنه يمكن تناول الڤياجرا بجرعات عالية ، فلا بد من الالتزام بالجرعة المناسبة التي حددها الطبيب وخاصة في الحالات التالية :
–    التقدم في السن )بالنسبة للعجائز( .     – في حالة وجود أمراض مزمنة .
–    في حالة تناول مجموعة من العقاقير لعلاج متاعب أخرى .

 سر اختلاف الڤياجرا

س . سمعت كثيرا عن عقار الڤياجرا..  فهل هو عقار ناجح بالفعل ؟ وما الذي يجعله مختلفا عن العقاقير السابقة لعلاج ضعف الانتصاب؟
ج . يعتبر عقار الڤياجرا أفضل عقار ظهر حتى الآن للتغلب على مشكلةضـعف الانتصاب ، سواء الناتجة عن مسببات عضوية ، أو نفسية . وقـد استطاع أن يدخل الانتعاش للحياة الجنسية بين ملايين الأزواج على مستوى العالم .
ويـتميز عقار الڤياجوا بانخفاض أضراره الجانبية ، وهـو عقار اَمن ومقبول بالنسبة لأغلب الأشخاص .
لقد ظلت مشكلة ضعف الانتصاب لفترة طويلة من المشكلات الصعبة ؛ لأن أغلب العلاجات المتاحة لها كانت إما محدودة الفاعلية أو باهظة التكاليف أو نحتاجِ إلى أساليب جراحية معينة ، ولـذا كان اًغلب المصابين بحالات ضعف الانتصاب لا يسعون جديا لبحث حالتهم نظرا لما تميزت به هذه العلاجات من مساوئ أو فاعلية محدودة .
أما بعد ظهور عقار الڤياجرا فإن الأمر تغير تاما وأصبح هناك فرصة كبيرة أمام اغلب حالات ضعف الانتصاب لأسباب مختلفة للانتفاع بفوائد الڤياجرا .
دواء لكل داء
س . إن الحديث عن الڤياجرا يوحي بأن هذا العقار يصنع المعجزات ..! فهل يعنى ذلك أنه يعد بديلا لكل الوسـائل العلاجية السابقة لحالات الضعف الجنسي ؟
ج . إن عقار الڤياجرا عقار ممتاز وفـعـال بدرجة كبيرة . ولكن هناك نسبة تصل إلى ٣٠ ٪ من حالات ضعف الانتصاب لا تستجيب للعلاج بالڤياجرا ، بينما يمكن علاجها بوسائل أخرى مثل : أجهزة السحب ، وزراعة الأجهزة التعويـضية، ولذا فإنه لا يمكن اعتبار الڤياجرا بديلا لكل الوسائل العلاجية الأخرى لحالات الضعف الجنسي .

 

متـَى تفشـل الڤياجرا ؟
س . ومتى يفشل عقارا الڤيـاجرا في علاج ضعف الانتصاب ؟
ج . وجـد أن حوالي نصف المرضى الذين اًجري لهم استئصال جذري للبروستاتا (R adical prostatectomy)  بسبب الإصابة بسرطان البروستاتا لا  يستجيبون للعلا ج بالڤياجرا بدرجة تؤهلهم للممارسة الجنسية ، ويـعتقد أن سبب ذلك حدوث إصابـةً شديدة بالأعصاب المختصة بالانتصاب بسبب أسلوب الجراحة .
كما وجـد أن بعض مرضى السكر الذين يعالجون بالأنسولين منذ سنوات طـويـلة لا يستجيبون للعلاج بالڤياجرا ، ويـعتقد أن سبب ذلك حدوث تلف شديد بالأوعية الدموية والأعصاب بسبب طول مدة المرض مما يجعل الڤياجرا عاجزة عن التغلب عليه.
 الڤـياجرا والمتاعب النفسية
س . قال لي الطبيب ، إن سبب ضعف الانتصاب الذي أعاني منه مرتبط بحالتي النفسية المضطربة ..  فهل يمكنني الاستفادة بعقار الڤياجرا في علاج هذه المشكلة ؟
ج . هذا سؤال مهم للغاية .
إن الفائدة الأساسية لعقار الڤياجرا هي زيـادة وصـول الدم للقضيب مما يجعلالانتصاب قويـا مستمرا لفترة كافية ؛ وبناء على ذلك فإن دواعي استعماله تكون بصفة عامة في الحالات التي تتميز بقصور بالدورة الدموية المغذية للقضيب كحالات تصلب الشرايين .
ولذا فإن عقار الڤياجراٍ ليس مخصصا لعلاج حالات ضعف الانتصاب المرتبطة بالحالة النفسية . ولـكن وجد أن مساعدة تحقـيق انتصاب قوى في هذه الحالات يتناول الڤياجرا يعيد للمريض ثقته بنفسه ويـجعله يشعر بقدرته على إقامة علاقة جنسية موفقة ، وباًنه لا يعانى من مشكلة عضويـة بعملية الانتصاب . وهـذه الفوائد لاشك أن لها تأثيرا ايجابيا على حالته النفسية .
ولنفس هذا الغرض يمكن كذلك اللجوء إلى العلاج بالحقن الموضعية التي تؤدي إلى انتصاب القضيب حيث يرى المريض بنفسه اًنه مؤهل بدرجة كافية لإقامة علاقة جنسية .

 بدائل الڤياجرا
س . كم أنا آسف ا لأنني تناولت الڤياجرا ولم تحقق لي مفعولا واضحا .. فهل هناك عقاقير أخرى يمكن تناولها لتقوية الانتصاب بدلا من الڤياجر؟
ج . نعم ..
هناك عقاقير أخرى لتقويـة الانتصاب ، وبـعضها يقوي كذلك من الرغبة الجنسية ولكـن يجب استخدامها باستشارة الطبيب ، وهـذا مثل :
–  عقار فينتولامين(Phent`olamine) المعروف تجاريا باسم فازوماكس  (vas- omax) .. واسمه يشير إلى أنه يحـدث توسيعا بالأوعية الدمويـة مما يزيد من تدفق الدم للقضيب .
استخدم هذا العقار بغرض توسيع الشرايين التاجية عند مرضى القلب ولـوحظ أنه يساعد كذلك على تحقيق انتصاب قوي .
يتميز هذا العقار بانخفاض نسبة حدوث أضراره الجانبية ، واًهم هذه الأضرار،  حدوث انسداد بالأنف(Rhinitis)  وصداع ، وتـوهج أو حرارة بالوجه(Flushing)  وقد اعترفت منظمة الأغذية والزراعة بفاعلية هذا العقار وأمان استخدامه في يوليو ١٩٩٨.

عقار ايبومورفين (Apomorphine) ويـعرف تجاريا باسم سيونتين(Spontane)  يعتمد مفعول هذا العقار على إثارة مواد كيماويـِة بالمخ تحفز على الرغبة الجنسية والانتصاب ، وتقاومِ حالة القلق المرتبطة بحدوث ضعف الانتصاب . ولـذا فإنه يفقد في حالات ضعف الانتصاب المرتبط بعوامل نفسية .
عقار يوهيمباين(Yohimbine) وله أسماء تجارية مختلفة مثل يوهيمبكـس
وهـو يفيد في تقوية الرغبة الجنسية ومساعدة الانتصاب من خلال (Yohimbex)
التأثير على مواد كيميائية بالمخ .

ومن عيوب هذا العقار حدوث أضرار جانبية في عدد كبير من الحالات مثل
زيادة ضربات القلب ، واِرتفاع ضغط الدم ، والدوخـة ، والصداع ، والتوتـر ، وزيادة العرق . ولذا فإنه لا يناسب مرضى القلب ومرضى ضغط الدم المرتفع واِلعجائز عموما .

 

 المعدل الملائم
س . أنا أتناول الڤـياجرا واتمتع بانتصاب قوي ، ولـكن مشكلتي أنني أريد ممارسة الجنس بمعدل يفوق رغبة زوجتي أحيانا.. فما هو المعدل الملائم؟
ج . إن عدم توافـق الرغبة الجنسية عند الزوجـين (unmatched sex drive)مشـكلة شائعة بين الأزواج والزوجـات وغـدت عادة بسبب تغيرات المعيشة مثل قدومِ الأبناء ، وصـِعوبة توفير الدخل المادي الكافي ، وتغيرات العمل ، والانتقال للإقامة بمكان آخر، والأحداث المختلفة التي تمر بها العائلة والأقارب وما إلى ذلك .
وهذه النقط يجب أن توضع في الحسبان :
–    ليس هناك تحديد لمعدل الجماع الطبيعي بين الزوجين ، فهذا يتوقـف على درجة إشباع الطرفين سواء حدت الجماع بمعدل مرتين يومـِيا أو مرتين شهريا.
تتغير الرغبة الجنسية بتغير الظروف )كما سبق التوضيح( ومـن واجب الطرفين أن يساعد كل منهما الآخر في محنته للتغلب على المشكلات التي تؤثر على الرغبة الجنسية .
لا ينبغي أن تقتصر العلاقة العاطفية والجنسية بين الزوجـين على ممارسة الجماع فيمكن اللجـوء إلى بدائل أخرى في حالة عدم وجود رغبة حقيقية للجماع عند الطرف الآخر مثل التقبيل والمداعبات المختلفة والأحاديث الدافئة .

يجب ملاحظة أن أسلوب المعيشة الذي يتميز بالكسل أو القعود لفترات طويـلة يقلل من الرغبة الجنسية ، بينما تؤدى ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية المختلفة إلى تنشيط الرغـبة الجنسية .
الڤياجرا والشبق
س . هل يفيد تقديم الڤياجرا في تقوية مرحلة الشيخين ؟
ج ۔ إن الشبق(Orgasm) هو الفترة القصيرة التي تصل خلالها الشهوة الجنسية  إلى أقصى مداها والتي يعقبها حدوت القذف ، وكـلما كانت تلك الفترة قويـة عميقة شعر الطرفان بمزيد من الإمتاع الجنسي .ويـا للأسف ! فإن تقديم الڤياجرا لا يؤثر على الشبق فلا يزيده ولا يقلله ، وإِنما يختص تأثير الڤياجر بعملية الانتصاب ذاتها ولا يمتد تأثيره لأي جوانب أخرى من العملية الجنسية .

 الڤـياجرا وأدوية القلب
س. أعرف أن تناول الڤياجرا مع عقاقير علاج أمراض القلب يمثل خطورِة شديدة، ولكن هل ينطبق ذلك على كل أنواع العقاقير المستخدمة في علاجات أمراض القلب ؟
ج . هذا لا ينطبق على كل العقاقير المستخدمة في علاج أمراض القلب وإنما ينطبق على معية منها وهي التي على مادة النيتريت ، وهـذه النوعـية تستخدم عادة بغرض توسيع الشرايين التاجية . ويـعتبر الجمع بين تناول الڤياجرا والنيتريت شيئا في غاية الخطورة إذ يكـن أن يتسبب في حدوث انخفاض شديد مفاجئ بضغط الدم قد يؤدي إلى الوفاة .
ولذلك فإننا ننصح دائما الذين يتناولون الڤياجرا بالإفصاح عن هذه المعلومة في الحالات الصحية الطارئة تجنبا لحدوث أي تفاعلات ضارة .. فمثلا : في حالة حدوث ألم شديد بالصدر قد يقوم طبيب الطوارئ بتقديم قرص من عقار النيتروجلسرين لتخفيف هذا الألم .. فـلو افترضنا أن المصاب تناول كذلك الڤياجرا أصبح الأمر هنا في غاية الخطورة .
وتوضـح لك المجموعات التالية أنواع العقاقير المحتويـة على النيتريت والتي تستخدم عادة لعلاج مرض القلب والتي يحظر تناولها مع عقار الڤياجرا .
نيتروجلسرين (Nitroglycerin)
مثل : نيتروسـين. Nitrocine        نيتروجـِلسرين. Nitroglycerine
نيتروبـريس. Nitropress           مرهم نيترولِ. Nitrol ointment
ايزوزوربيد مونونيترمت (Isosorbid mononitrate)
مثل : مونونيتريت . Isosorbid mononitrate
امدور. Imdur     مونوكيت. Monoket
ايزوزوربيد نيتريت (Isosorbid nitrate)
مثل : ايزورلل. Isordil    ايزوبيد. Iso-bid
بينتا ايريثريتول تيتراتيتويت (Pentaerythritol tetranitrate)
مثل : بريتريت. Peritrate
ارايثريتيل تيترانيتريت (Erythrityl tetranitrate)
مثل :كارديليت. cardilate
ايزوزوربيد داينيتريت۔ فينوبارييتال (isosorbide dinitrate-phenobarbitaI)
مثل : ايزوربيد مع فينوباربيتال. Isorbid with phenobarbital
وعموما ، فاٍنه لا ينبغي تناول الڤياجرا عشوائيا بدون استشارة الطبيب ، ويـجب أن يصارح المريض طبيبه بكل أنواع العقاقير التي يعتاد على تناولـها لعلاج متاعب صحية مختلفة حتى يتبين الطبيب ما إذا كان هناك تعارض بين الڤياجرا وأي نوع من هذه العقاقير .
الڤياجرا والمواد المخدرة
س . هل هناك خطورة من تناول الڤياجرا مع المواد المخدرة مثل الكوكايين والحشـيـش ؟
إن جميع أنواع المواد المخدرة كالأنواع السابقة تؤدي إلى ضعف جنسي وقـد تتسبب في عجز جنسي تام .
ولذا فإنه لا يكن الاحتفاظ بحالة جنسية جيدة مع تناول هذه المواد الخطرة سواء أخذت بمفردها أو أخذت مع الڤياجرا ! .

فاعلية الڤـياجرا
س . هل تقـل فاعلية عقار الڤياجرا مع الاعتياد على تناوله لمدة طويلة ؟
ج . من الخصائص المميزة لعقار الڤياجرا أن فاعليته لا تضعف مع الوقت أي أننا لا نضطر إلى زيادة الجرعة للحصول على التأثير السابق القديم .. وهـذه الخاصية نسميها في الطب tolerance أي ضعف فاعلية العقار مع تكرار تناوله. فهناك بعض الناس يتناولـون الڤياجرا منذ عدة سنوات وتحقق لهم نفس درجة التأثير . فعقار الڤياجرا عقار دائم التأثير .

 

الڤياجرا ومرض الكلية
س . أنا أعانى من متاعب بالكلية ومن ضعف الانتصاب فهل يجوز أن أتناول الڤياجرا ؟
٠ج . إن متاعب الكلية بصفة عامة لا تعد من موانع تقديم الڤياجرا ، فيمكنك تناول الڤياجرا باطمئنان .. ولكن يفضل استشارة الطـبيب المعالج وخاصة في حالة تناولـك لأدوية مختلفة لاحتمال حدوث تعارض بين اًحدها وبين الڤياجرا .
 الڤياجرا وأدوية الاكتتاب
  س . هل يمكنني تناول الڤياجرا بأمان مع عقار بروزاك(Prozac) المضاد للاكتئاب ؟
ج . يمكنك ذلك بكل تأكيد.
إن الڤياجرا تفيد في علاج ضعف الانتصاب المصاحب لحالات الاكتئاب الخفيف والمتوسط وإِعطاء الڤياجرا لهذه الحالات لا يتعارض مع غالبية العقاقير المضادة للاكتئاب .

 

مضاعفة جرعة الڤـياجرا
س ۔ أتناول قرص ڤياحرا بجرعة 50 مجم ويودى إلى تأثير جيد فهل هناك مانع من تناول قرصين بدلا من قرص واحد للحصول على تأثير أقوى؟
ج . ما دام أن جرعة الڤياجرا التيت تناولها تحقق لك انتصابا قويا ومستمرا لفترة كافية فاٍن هذه الجرعة التي تتناولـها هي الجرعة المناسبة لك وبالتالي لا داعي لزيادتها .ولا تتوقع أن زيادة جرعة الڤاجرا سيضاعف من مفعولها ، فهذا غير صحيح،فهذه الزيادة التي لا داعي لها ولـن تعود عليك إلا بأعراض جانبية قد تكون شديدة علاوة على إهدار المال .

** معدل تناول الڤياجرا
س . هل يمكن أن أتناول الڤياحرا بمعدل مرتين يوميا بدلا من مرة واحدة للحصول على تأثير أفضل ؟
ج . هذا أمر غير مرغوب بل قد يكون خطرا .
فالمعدل الآمن لتناول الڤياجرا هو مرة واحدة يوميا . وفى كثير من الأحيان
تكفي جرعة واحدة يوميا لتحقيق انتصاب قوي يسمح بالجماع أكثر من مرة على مدار اليومِ .
ڤياجرا مغشوشة !
س۔ يوجد بالأسواق ، وخاصة في دول الغرب ، مستحضرات بأسماء مشابهةللڤياجرا .. فهل تتميز هذه المستحضرات بنفس مفعول الڤـياجرا وهل تفيد فيعلاج ضعف الانتصاب ؟
ج . بعد مرور شهرين من إنتاج شركة «فايزر« الدوائية لعقار الڤياجرا والذي حظى بنجاح كبير ، قامت بعض شركات الدواء الصغيرة بإنتاج مستحضرات تحمل أسماء مشابهة للڤياجرا(Viagra) مثل : .. Viagre, Vaegra وذلك بغرض ايهام المشتري بأن هذه المستحضرات مماثلة لعقار الڤياجرا . ولكن في الحقيقة أننا نجد كل هذه المستحضرات التي تحمل أسماء مشابهة للڤياجرا(Viagra) لا تحقق نفس  تأثير الڤياجرا ولا تعالج ضعف الانتصاب ومن المحتمل أنها عديمة التأثير !
وعموما فإن تناول هذه المستحضرات لا يضر في الغالب ؛ لأنها نحتوى إما على أعشاب اًو مواد غذائية أو فيتامينات .
وهذا الوضـِع شبيه بإنتاج بعض شركات الأجهزة الكـهربية والساعات اليدويـة لمنتجات تحمل أسماء شبيهة بأسماء ماركات عالمية لها شهرتها وجـودتها المعروفة.

تأثير الڤياجرا على العلاقة الزوجية
س . ما تأثير تناولي للڤياجرا على علاقتي الزوجية ؟
ج . إن تناول الزوج للڤياجرا لا يمتد تأثيره الكيميائي للزوجـة ، ولـكن هناكتأثيرات نفسية .
فالزوجـة ستشعر لاشك بزيادة النشاط الجنسي للزوج وقـد يشعرها ذلك بارتياح..
ولكن يجب أن نتوقع أن هذا النشاط الزائد عند الزوج قد لا يلاقى الرغبة المتوافقة

عند الزوجـة ، أي أن حالتها المزاجية قد لا تكون متوافقة مع الرغبة المتكررة لممارسة الجنس عند الزوجِ بسبب تأثير الڤياجرا .
وفى هذه الحالة قد يمارس الزوج نوعا من الضغط على زوجته لإرضاء حاجته
الزائدة إلى الممارسة الجنسية ، مما قد يحدث خلافات بينهما .
ولذا يفضل أن يناقش الزوجان موضوع تناول الڤياجرا وتأثيرها على المعاشرة
الجنسية بينهما .

 

الڤياجرا والنساء
س . هل هناك ما يمنع من إعطاء الڤياچرا لزوجتي لإضفاء مزيد من الانتعاش لعلاقتنا الجنسية ؟
ج . استخدام الڤياجرا سواء لعلاج المشكلات الجنسية عند النساء كالبرود الجنسي أو تجرد زيادة النشاط الجنسي أمر لا يزال موضع بحث .
ومن خلال النتائج الأولية للدراسات اتضح أن هناك تأثيرات فسيولوجـية واضحة للڤياجرا على المهبل والبظر ، لكن علاقة هذه التأثيرات بطبيعة الوظـيفة الجنسية عند المرأة لم تتضح بعد ، خاصة وأن الوظيفة الجنسية عند المرأة أكثر صعوبة في الفهم عنها بالنسبة للرجل .
وعموما ، فليس هناك ما يشير حتى الآن إلى إمكانية إعطاء الڤياجرا للمرأة بغرض التنشيط الجنسي .. ولا يحسن بأي حال من الأحوال الإقدام على ذلك إلا بعد الإلمام بدرجة كافية بتأثيرات الڤياجرا ومـوانع استخدامها بالنسبة للنساء .

أشكـال أخرى من الڤياجرا
س . أعاني من بعض الصعوبة أثناء بلع أقراص الڤياجرا فهل هناك أشكال أخرى من الڤياجرا غير الأقراص ؟
ج . لا يوجـد حتى الآن أي صور دوائية أخرى للڤياجرا . لكن الباحثين يسعون حاليا لابتكار نوع من الڤياجرا في صورة رقائق من الخبز(wafer) صالحة للأكل.
وهذا النوع سيكون أكثر فاعلية وأسرع امتصاصا بالنسبة للأقراص المستخدمة حاليا.

الجيل القادم من الڤياجرا !
س . هل هناك أجيال جديدة من عقار الڤياجرا ينتظـر إنتاجها ؟
ج . نعم ..
فالباحثون يقومونِ الآن بدراسة تحضير عقار يجمع بين الڤياجرا ومادة ايومورفين(apomorphine) وهـذه المادة المضافة لها تأثير يؤدي إلى  الانتصاب .
وهذا المنتج الجديد المتوقع ظهوره في القريـب يناسب حالات ضعف الانتصاب
(erectile dysfunction =ED) التي لا تستجيب بدرجة كافية للڤياجرا.
تكلفة العلاج بالڤياجرا
س . أنوي تناول الڤياجرا حيث إنني أعاني من ضعف الانتصاب .. فما مدىتكلفة هذا العلاج؟
ج . العلاج بالڤياجرا على مستوى العالم لا يزال مرتفع التكاليف .. ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال يباع قرص الڤياجرا بثمن يتراوح ما بين ٨
١٠ دولارات أمريكية . كما أن التأمين الصحي في أغلب البلاد لا يتحمل نفقة العلاج بالڤياجرا .
وفى مصر ، لا يزال موضـع إنتاج الڤياجرا محليا موضع بحث ، وفـي حالة تحقيق ذلك لاشك أن تكلفة العلاج ستكون اًقل مما هي عليه الآن .

الڤياجرا وكبار السن
س ۔ أبلغ من العمر ه٦ عاما .. وأعاني منذ ما يزيد على10 سنوات من ضعف الانتصاب .. فهل يمكنني تناول الڤياجرا باطمئنان رغم تقدم سني ؟
ج . من خصائص الڤياجرا أنها تـحدث تأثيرا أقوى بين صغار السن أكثر من كبار السن . لكن ذلك لا يعني عدم إمكانية الاستفادة بها في علاج مشكلات ضعف الانتصاب عند العجائز ، فهي تؤدي إلى تحسن واضح وملموس في اًغلب الحالات .

لقد قامت شركة «فايزر»:  المنتجة للڤياجرا بتجربة هذا العقار على عدد ٣ آلاف شخص تتراوح أعمارهم ما بين ١٩-٨٧ سنة ممن يعانون من ضعف الانتصاب لأسباب مختلفة منها : أسباب عضويـة وأخرى أسباب نفسية ، وأخرى أسباب مشتركة .. وذكر الباحثوِن أن نسبة نجاح العلاج تعتبر كبيرة في مختلف مراحل العمر .
فإذا كانت حالتك تستدعي العلاج بالڤياجرا )كما سبق التوضيح( فتناول الڤياجرا ولا تهتم بمقدار عمرك وذِلك مع ضرورة التأكد من عدم وجـود موانع لاستخدام الڤياجرا .
هل أنا في حاجة إلى الڤياجرا؟!
س . كيف اْعرف أن تناول الڤياجرا يناسب حالتي ؟
ج . إذا كنت تشكو بشكل مستمر أو متكرر من ضعف الانتصاب ، أو عدم استمراره لفترة كافية ، وإذا كنت لا تتناول عقاقير من نوعية النيتروجلسرين )الخاصة بتوسيع الشرايين التاجية ( فإن تناول الڤياجرا يناسب حالتك ويمكنك الانتفاع بفائدتها العلاجية .

الاقتصاد في استخدام الڤياجرا
س. تباع عادة أقراص الڤــياجرا بجرعاتها المختلفة ) ١٠٠ مجم، ٥٠ مجم، ٢٥ مجم ( بنفس الثمن .. فهل يمكنني تناول نصف قرص فئة ١٠٠ مجم بدلا من تناول قرص فئة ٥٠ مجم لادخار النفقات ؟
ج» . للأسف» أن أقراص الڤياجرا غير معدة للانقسام .. لأن محاولة قسم القرص يؤدي غالبا إلى تفتيت القرص أو إلى عدم استواء الجزئين الناجـين ، ولـذا لا يفضل اللجوء إلى هذه الطريقة .

 صداع الڤياجرا
س – أتناول ڤياجرا بجرعةَ ٥٠ مجم وتؤدي هذه الجرعة إلى تحـسين الانتصاب بدرجة كبيرة لكنها تصيبني بصداع .. فماذا يمكنني أن أفعل؟
ج . خفـض جرعة الڤياجرا .. فتناول جرعة ٢٥ مجم بدلا من ٥٠ مجم وغـالبا سيؤدي ذلك إلى نتائج مرضية . وفـي حالة عدم تحقـيق انتصاب قوي بسبب تخفيض الجرعة ، ففي هذه الحالة يتوقف الأمرعلى مدى شدة الصداع الذي تسببه الڤياجرا فئة ٥٠ مجم .. فإذا كان محتملا أو مؤقتا فعد إلى تناول هذه الجرعة، وحـاول ألا تعتمد على تناولها إلا للضرورة الملحة .
ولاحظ كذلك أن تناول الڤياجٍرا على معدة خالية من الطعام يزيد من مفعولها.. وبـناء على هذه الحقيقة جرب تناول الڤياجرا بجرعة ه ٢ مجم على معدة خالية .. أو تناول الڤياجرا بجرعة ٥٠ مجم على معدة ممتلئة بالطعام نسبيا.
الڤياجرا كبديل للحقن الموضعية
س- كنت أعالج من ضعف الانتصاب عن طريق الحـقن الموضعي بالقضيب لكن هذا العلاج لم يحقق نتائج جيدة.. فهل يمكنني الاعتماد على تناول الڤياجرا ؟
ج . إن فشل العلاج بالحقن الموضعي يعني غالبا حدوث تسرب للدم من القضيب بعد تدفقه إليه بسبب عدم كفاءة صمامات الأوردة  (valve leakage) ولذا فإن تناول الڤياجرا لن يفيد غالبا في هذه الحالة .. لكن ذلك لا يمنع من التجربة حيث إن الدراسات التي أجريت حتى الآن عن الڤياجرا لم تحدد بشكل قاطع الحالات التي تستفيد والتي لا تستفيد من تناول الڤياجرا .

الإغراء بتناول الڤياجرا !
س . أحد أصدقائي يشيد بتناول الڤياجرا كعلاج فعال لضعف الانتصاب وعرض على قرصا من الڤياجرا لتناوله.. فهل أقبله ؟
جِ . لقد جاءت الڤياجرا لعلاج مشكلة معينة وهـي ضعف أو رداءة الانتصاب(ED) فإذا لم توجد عندك هذه المشكلة فلا داعي لاستخدام الڤياجرا.
كما يجب أن يكون استخدامها باستشارة الطبيب حتى يكن أن يقرر من خلال بحث التاريخ المرضى ، والفحص الإكلينيكي ، والتحاليل المعملية ، مدى احتياجك الفعلي إلى الڤياجرا .
ويـجب أن تتنبه جيدا لهذه النقطة وهـي أن تقديم الڤياجرا في حالة وجود انتصاب طبيعي قوي يمكن أن يتسبب في حدوث انتصاب مستمر لفترة طويـلة (priapism)وهي حالة خطرة يمكن أن تؤدي إلى تلف بالنسيج الإسفنجي المتمدد بالقضيب .
الڤياجرا والشبكية
س- أنا مريض بالسكر وأعاني من مشكلات بشبكية العين ، فهل يمكنني تناول الڤياچرا ؟
إن الڤياجرا تؤثر على انزيم خاص بشبكية العين( (PDE6 مما قد يؤدي إلى اضطرابات مؤقتة بالرؤية . ولكن لا يوجد حتى الآن مانع قوي من تناول الڤياجرا في حالة وجود مشكلات بالشبكية . والأبحاث التي أجريت حول هذا الموضـوع لا تزال قليلة .
ويـفضل في جميع الأحوال استشارة طبيب العيون في هذه الناحية .
سؤال وجـيه!
س۔ من الواضح آن عقار الڤياجرا حقق نجاحـا كبيرا في علاج حالات ضعف الانتصاب فهل يعني ذلك الاستغتاء عن باقي وسائل العلاج الأخرى؟
ج . هذا صحيح .. فعقار الڤياجرا فعال للغاية في علاج حالات ضعف الانتصاب مما جعله وسـيلة العلاج الأولى المفضلة عن الوسائل الأخرى . ولكن في الحقيقة نجـد أن هناك حوالي ٣٠ ٪ من حالات ضعف الانتصاب( ED) لاتستجيب للعلاج بالڤياجرا .. وبالتالي فإنه لا يمكن الاستغناء عن الوسائل الأخرى لعـلاجِ ضعف الانتصاب مثل العلاج بالحقن الموضعية ، أو أجهزة السحب ، أو الأجهزة التعويضية .

متى تفشل الڤياجرا ؟
س۔ ما هي الحالات التي تفشل الڤياجرا في علاجها ؟
ج . بناء على نتائج الدراسات الحديثة ، اتضح أن أعلى نسبة فشل للعلاج بالڤياجرا كانت بين الحالات التي أجرى لها استئصال جذري للبروسـِتاتا ((Radical prostate surgery حيث إن حدوث استجابة لتقديم الڤياجرا لهذه الحالات لم يتحقق إلا في عدد اًقل من النصف .
كما ارتفعت نسبة فشل العلاج بالڤياجرا بين مرضى السكر الذين يعالجونبالأنسولين منذ سنين طويـلة ، حيث إن التلف الذي أصاب الأوعية الدمويـة والأعصاب المختصة بالانتصاب كان متقدمـا بدرجة كبيرة يصعب التغلب عليها بتقديم الڤياجرا .

مجرد صـدفة
س . سمعت من أحد الأصدقاء أن مفعول الڤياچرا المقوي للانتصاب قد اكتشف بالمصادفة .. فما مدى صحة ذلك ؟
ج . ما قاله صديقك صحيح تمامـا ..
فمنذ عدة سنوات وقـبل استخدام الڤياجرا كعلاج لضعف الانتصاب أجريت عدة دراسات على استخدام الڤٍياجرا كعقار لعلاج ضغط الدم المرتفع نظرا لتأثيره المرخى للعضلات الملساء والموسع للشرايين. (vasodilatation) ولكن في الحقيقة تجد أن استخدام الڤياجرا لهذا الغرض لم يحقق نجاحـا واضحـا على عكس ما كان متوقعـا .
ولكن لاحظ الباحثون من خلال تلك الدراسات أن تقديم الڤياجرا لمرضى ضغط الدم المرتفع أدى إلى إحداث انتصاب قوي ، كأحد التأثيرات الجانبية .وبناء على هذه الملاحظة أجريت دراسات عديدة لبيان تأثير الڤياجرا علىمجموعـة من الأصحاء وأخرى من المصابين بضعف الانتصاب . وجاءت النتائج تؤكد أن عقار الڤياجرا يمتاز بمفعول قوي في علاج حالات ضعف الانتصاب .
وتبعـا لذلك ألغيت فكرة استخدام الڤياجرا كعلاج لضغط الدم المرتفع بينما استخدم كعلاج لضعف الانتصاب .

 

الڤياجرا وكبار السن
س . إن شهوتي الجنسية قد ضعفت بحكم التقدم في السن .. فهل يمكنني
تناول الڤياجرا لتنشيط الرغبة الجنسية ؟
ج . إن الڤياجرا لا تعتبر عقارا منشطـا للرغبة الجنسية(aphrodisiac) فهي لا تزيد ولا تقلل من الميل الجنسي ، ولـذا فاٍن استخدامها لهذا الغرض لا يفيد .
ولكـن إذا أردت استخدام الڤياجرا لتقويـة الانتصاب الذي قد يضعف مع التقدم في السن فلا مانع في ذلك بافتراض وجود رغبة جنسية و بافتراض عدم وجـود موانع للعلاج بالڤياجرا .

خطأ شائع
س ۔ هل تؤدي الڤياجرا إلى انتصاب قوي يزيد من درجة تمدد القضيب بالنسبة لتـَمدده الطبيعي دون تناول الڤياجرا
ج . هذا اعتقاد شائع خاطئ .. فالڤياجرا لا تحقق انتصاب فوق العادة .. لكنها ببساطة تعمل على تحقيق انتصاب قوي مستمر في الحالات التي يتعذر فيها حدوث ذلك لوجود مشكـلة بالانتصاب.. (ED) والانتصاب الذي تحققه الڤياجرا في هذه الحالة يكون بنفس درجـة الانتصاب الطبيعي لو افترضنا عدم وجـود هذه المشكلة .كما يجب ملاحظة أن تقديم الڤياجرا لا يفيد في تقويـة الانتصاب الطبيعي عند الأصحاء .

علاجات بديلة للڤياجرا
س. أنا واحد من هؤلاء المصابين بضعف الانتصاب والذين لا يمكنهم تناول الڤياجرا نظرا لعلاجي بعقاقير تحتوي على مادة النيتريت.. (Nitrates) فما هي العلاجات الأخرى البديلة المناسبة لي ؟
ج . يمكنك الاستفادة من العلاجات غير الدوائية لضعف الانتصاب مثل أجهزة السحب ، وزراعة الأجهزة التعويـضية ، وجراحات الأوعية الدموية بالقضيب.
وكل وسـيلة من هذه الوسائل لها مزايا ولـها عيوب .. ويمكنك من خلال استشارة الطبيب اختيار أنسب الوسائل التي تناسب حالتك الصحية والتي يجب أن توافق كذلك رغبة زوجتك .

شاهد أيضاً

القلق والجنس

القلق والجنس ** كـيف يؤدي القلق إلى الفشل الجنسي ؟ إن الإحساس بالقلق أو التوتر …

6 تعليقات

  1. هل الفياجرا تساعد علي تأخير القذف أيضا أم لا ؟
    وان كانت لا تساعد علي تأخير القذف فهل هناك ما يساعد علي تأخير القذف وزيادة الانتصاب ؟

  2. انا عندي ٢٠ سنه … اخد فياجرا ٥٠ ، ١٠٠ !

  3. موضوع شامل ورائع جدا بس بدي اضيف اشياء مهمه وعن تجربي لسنوات يمكن تقسيم حبة القياجرا لاقسام عديده بمقص ادويه صغير وعن تجربه اكيده الفياجرا تاخر القذف في اغلب الحالات

  4. عفوا.. اختلفنا ونرجو الافادة.. ان كان شخص لايعاني من مشكلة في الانتصاب و لكن يريد أن يقوي الانتصاب.. فهل تناول جرعة صغيرة وليست دائمة يفيد في ذلك؟

  5. هل الأنتصام يقل بأستخدام العادة السرية دون القذف

  6. بارك الله بجهودكم وما تقدمونه من نصائح الى الجميع بدون استثناءومزيدا من العطاء اخوتنا الاعزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!