أورام الثدي الخبيثة

أورام الثدي الخبيثة

breast-cancer

قد تعاني بعض الفتيات ، كنوع من الوسوسة ، بإحساسهن من وقت لآخر باحتمال وجود ورم خبيث بالثدي ، وقد يكون الدافع لهذا الإحساس هو كثرة ما تسمعه من وقت لآخر عن هذا السرطان المخيف الذي يصيب بعض السيدات .

واًنا لا ألوم أية فتاة قد تحتمل اصابتها بهذا المرض ، فسرطان الثدي هو فعلا السرطان الأول للمرأة في العالم كله ، كما أن حالات الإصابة به ليست قليلة ، لكني لا أريد أيضا ألا يتحول التفكير في احتمال الإصابة بسرطان الثدي إلى نوع من الوسوسة التي تعكر على الفتاة حياتها وتدعوها كل ساعة للعبث بثدييها حتى تتأكد من خلوه من السرطان .

فإذا كانت الإصابة بسرطان الثدي ليست قليلة إلا أنها نادرة الحدوث بين الفتيات ، كما اًن هناك مجموعة من السيدات هن دائما الاًكثر تعرضا للإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن من السيدات ، من ناحية أخرى ، يكنك التغلب على مخاوفك بكل بساطة لو قمتي بإجراء فحص بسيط لثدييك من فترة لأخرى ، ولو حتى اًثناء الاستحمام أو اًثناء ارتداء ملابسك ، حتى تشعري  بالطماًنينة من سلامة ثدييك .

  • من هن المعرضات للاٍصابة بسرطان الثدي ؟

تتعرض المرأة للإصابة بسرطان الثدي في الأحوال التالية :

١ – إذا سبق لها الإصابة بورم خبيث بالثدى..

٢ – عند وجود ورم سرطاني بالثدي الآخر .

٣ – إصابة إحدى اًفراد الأسرة بسرطان الثدي .

٤ – وجود ورم حميد بالثدي من النوع الذي يمكن أن يتحول إلى ورم خبيث .

ه – الثدي الذي اًهملت وظيفته ؛ اًي في حالة العوانس والراهبات . ( لاحظي أن سرطان عنق الرحم يحدث مع عكس ذلك ، فهو ينتشر بين العاهرات لكثرة “الاستخدام”  واختلاف الرجال ).

٦ – تناول حبوب منع الحمل لفترة طوية ( أكثر من عشر سنوات) ، نتيجة لاحتوائها على هرمون الاستروجين الذي قد تؤدي زيادته في الجسم إلى الإصابة بسرطان الثدي.

٧ – اختلال التوازن بين نسبة هرمونات الأنوثة في الجسم ، بحيث تزيد نسبة الاستروجين عن نسبة البروجستيرون بصورة غير طبيعية .

٨ – وجود إصابة سرطانية خارج الثدي ، كسرطان الغدة الدرقية ، وسرطان عنق الرحم ، وسرطان القولون .

 

  • كيف تفحصين ثديك بنفسك لاكتشاف الأورام ؟

يعتمد فحص الثدي اًساسا على المقارنة بين الثديين لإيجاد اْي اختلاف في شكل اًو طبيعة أحدهما عن الاَخر .

ومن الأفضل أن تقومي بفحص ثدييك على خطوتين ؛ بالنظر أولا ثم باللمس بعد ذلك ، ويتم الفحص أمام المرآة .

  • بالنظر : قارني بين الثديين من حيث الآتى :

الحجم -. وجود بروز أو ورم – وضوح الاًوعية الدموية في اُحدهما عن الاَخر —

شكل واتجاه الحلمة .

ومن الأفضل اًن تقومي بعد ذلك بالانثناء للأمام لملاحظة تدلي كل منهما واتجاه                                                                                                               كل حلمة أثناء ذلك .

  • باللمس : تحققي الآن مما وصلتي إليه عن طريق الفحص بالنظر . ثم قومي وضع راحة أصابع اليد على الثدي وتحريك اليد بحركة دائرية على جميع أجزاء الثدي للكشف عن اًي اختلاف مثل وجود اًجراء صلبة أو مختلفة القوام ، يستحسن اًن يتم ذلك وأنت راقدة على الفراش ، وأنت تضعي وسادة تحت الكتف الذي به الثدي المراد فحصه .

من الأفضل كذلك أن تقومي بفحص إبطيك بسرعة ، للكشف عن وجود أي تورم بالغدد الليمفاوية تحت الإبط . ( ينتشر سرطان الثدي في إحدى مراحله إلى الغدد الليمفاوية ، خاصة الغدد الاٍبطية )  .

فى حالة اكتشافك لأي اختلاف واضح وغريب بين الثديين ، يجب أن تستشيري طبيب الجراحة العامة .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!