اسباب البدانة

fatالبدانة

 

  • أسباب السمنة اًو البدانة :
  • يرجع السبب في معظم حالات السمنة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام تزيد عن احتياجات الجسم مع القيام بمجهود جسماني اًقل من اللازم لاستهلاك هذه الطاقة الزائدة الموجودة بالطعام ، فتتراكم الدهون الزائدة عن حاجة الجسم حول الأحشاء وتحت الجلد مما يزيد من وزن الجسم وظهور حالة البدانة .

ومن أهم الاًطعمة التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى السمنة ، المواد الدهنية كالزبد والكريمة والمحمر والمقلي ، والمواد النشوية كالأرز والمكرونة وِالخبز ، والسكريات كالحلوى والجاتوه ، اًو تناول كميات كبيرة من السكر في المشروبات ، كما يؤدي الإفراط في تناول المياه الغازية إلى السمنة .

  • وفي بعض الحالات القليلة ، قد يرجع سبب السمنة إلى وجود خلل بهرمونات الجسم . وفي هذه الحالات يصاحب السمنة وجود أعراض وعلامات طبية اًخرى مميزة لكل حالة . فمثلا ، في حالة زيادة إفراز الغدة فوق كلوية ( متلازمة كوشينج ) تحدث حالة من البدانة معروفة بين الاًطباء ، تتميز ببدانة الوجه والصدر والبطن فقط ، فتبقى الاًطراف نحيفة بالنسبة لهذه الأجزاء ، ويمكن تشبيه ذلك بليمونة محمولة على عمودين من الثقاب ، وذلك إلى جانب بعض العلامات الطبية المميزة للحالة مثل وجود خطوط بلون أحمروردي على الجلد بأسفل البطن وأعلى الفخذين ، وارتفاع ضغط الدم ، والإصابة بمرض السكر .

وتظهر البدانة أيضا مع أمراض الغدة النخامية التي تسبب تأخر النمو الجنسي فيصاحب البدانة في هذه الحالات تاًخر الطمث اْو عدم ظهور شعر العانة أو عدم نمو الثديين .

  • وقد يكون للسمنة أيضا أسباب وراثية أو تكوينية بدليل ظهور السمنة في معظم اًفراد بعض العائلات ، وإن لم يستدل حتى الآن على وجود عامل وراثي في

حالات السمنة ، لكن من الصعب استبعاد ذلك . وقد يرجع السبب أيضا في  هذه الحالات إلى اشتراك اًفراد العائلة في عادات غذائية سيئة كالإفراط في تناول الأرز والمكرونة والخبز ، أو اهتمامهم الزائد بالطعام وتعودهم عل كثرة الاًكل ..

 

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!