استئصال البروستاتا والجنس

** هل يؤدي استئصال البروستاتا إلى ضعف الانتصاب ؟prostat
هذا السؤال يحتمل إجابتين وهما : نعم .. ولا . فالحقيقة أن غدة البروسـِتاتا ليس لها علاقة بموضوع الانتصاب وبالتالي فإن استئصالها بالجراحة لا يؤثر على القدرة الجنسية لكنه يؤثر على القدرة الإنجابية باعتبارها تفرز السائـل الذي تتغذىعليه الحيواِنات المنوية  .
أما جراحة استئصال البروستاتا والتي يجري غالبا عن طريـق قناة مجرى البول بالمنظار فإنها من الممكن أن تتسبب في ضعف جنسي بدرجات متفاوتـة يصل إلى حد العجز الجنسي التام .. ولكـن لماذا ؟!
إن الأعصاب التي تحكـم في عملية الانتصاب والتي تسمى بالأعصاب الكهفية  [ nerves cavernous] تمتد على الحدود السفلية والجانبية للغشاء المحيط بغدة البروِستاتا .. وقد يحدث أثناء الجراحة أن تتعرض هذه الأعصاب لإصابة غيرمقصودة أثناء استئصال البروستاتا نظرا لتجاورها الشديد لها فإذا حدث ذلك حدث بالتالي ضعف جنسي حيث إن هذه الأعصاب لا تلتئم مرة أخرى  .
إذن فاستئصال البروستاتا لا يؤدي إلى الضعف الجنسي ولكن طريقة استئصال البروستاتا جراحيا قد تؤدى إلى ضعف جنسي كأحد الأضرار الجانبية لها  .
**اختبار كفاءة القضيب :
وبناء على المعلومة السابقة فانه يجب أن يصارِح الطبيب مريضه باحتمال حدوث ضعف جنسي عقب إجراء الجراحة . كما يفضل إجراء اختبارات عضوية لقياس كفاءة القصب قبل إجراء الجراحة لتحديد مستوى أي ضعف جنسي قد يحدث بعد إجراء الجراحة .

شاهد أيضاً

ادمان المخدرات والجنس

الإدمان والجنس الخمور: يعتقد كثير من الناس أن احتساء الخمور – والعياذ بالله – منشط جنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!