الاغتصاب وارتكاب المحارم

الاغتصاب هو عمل جنسي يقوم به شخص تجاه شخص آخر ، بالعنف والإكراه أو المفاجاة ، وذلك بإدخال قضيبه أو إصبعه أو أي شيء آخر في المهبل أو الشرج أو الفم .

الاغتصاب

بفضل وسائل الإعلام وتشجيع السلطات والجمعيات المهتمة ، نلاحظ زيادة مستمرة في عدد الشكاوى المرفوعة ضد أشخاص بتهمة الاغتصاب . فخلال أربع سنوات ازداد عدد الشكاوى في فرنسا بمعدل ٨٠٪ . مع ذلك من الصعب معرفة ما إذا كان عدد عمليات الاغتصاب هو الذي تزايد أم أن الشكاوى هي التي تزايدت . . . من المحتمل أن تكون الزيادة على الصعيدين . غالباً ما تعرف الضحية الجاني الذي يكون عادة مقرّباً من العائلة . ولذلك يمكن الافتراض أن هذه الضحية تتردد في رفع شكوى ضده . كذلك من الصعب إثبات العنف ، أكان إكراهاً أو مفاجأة ، لأ ان موقف الضحية غالباً ما يكون على سبيل المثال ، قد يكون الذي حدث أن هذه الفتاة الشابة وافقت على المداعبات والملامسات من دون مجامعة ، ثم تطور الموقف على غير ما توقعت . وقد تكون المرأة قد وافقت على علاقة جنسية مع هذا الشخص ، ولكنها لم تتوقع أن يكون سادياً عنيفا . ومن المحتمل أيضاً أن تكون هذه المرأة قد وافقت على علاقة جنسية مع صديق بعد سهرة ماجنة ، ولكنها لم توافق على أن تكون هدفاً لزملائه الآخرين بعد انتهاء السهرة . . .

المغتصب

ليس للمغتصب نمط معين من الشخصية ، سوى أنه غالباً ما يكون عنيفاً ، ويسهل عليه شرب الكحول والإقدام على الاعتداء الجنسي . وقد يكون أيضاً شخصاً هادئاً وأباً لعائلة ، ولكنه يصبح عنيفاً وسادياً تحت تأثير نزوة شديدة سواء أكانت الضحية راضية على مضض في البداية ، أو أن تكون قد فوجئت تماماً بتصرف المغتصب ، فإنها تبقى تحت وطأة الصدمة . ويتضاعف اضطرابها بمقدار ما تبقى متكتمة على الأمر ولا تجرؤ على الشكوى . لوقت طويل ظلت المراجع القضائية والامنية تستهتر بشكاوى من هذا النوع لأنها كانت تشكك مبدئياً في إفادة المذعيات . أما اليوم فقد تغير هذا الموقف .

ما يجب عمله فى حال التعزض للاغتصاب

• الاحتفاظ بالملابس الممزقة وعدم تنظيف المناطق التناسلية

• إعلام شخص موثوق ( الزوج ، الصديقة ، الأم ) لكي يقوم هذا الشخص بمساندتك ومرافقتك في الخطوات التالية .

• زيارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى بهدف معاينة آثار الاعتداء والحصول على تقرير طبي بهذا الشأن ، الأمر الذي يساعدك على إتمام الخطوات التالية أمام المراجع القضائية .

• اطلبي من الطبيب ، إذا رأيت ذلك ضرورياً ، أن يكتب لك وصفة بحبة خاصة لمنع الحمل ( حبة اليوم التالي – أي تلك التي تؤخذ لقطع الطريق على حمل محتمل ) على أن تؤخذ هذه الحبة في غضون ٧٢ ساعة بعد الحادث فى أبعد تقدير .

• قومي بإجراء فحوص طبية للتأكد من عدم إمكانية حدوث حمل أو التقاط مرض متنقل جنسياً .

• فى حال ذهبت المرأة إلى الطبيب على الفور ، ينبغي أن يقوم الطبيب بفحص المهبل بحثا عن حوينات منوية قد تكون متخلفة فيه .

• تقدمي بشكوى لدى مركز الشرطة ، مرفقة بالتقرير الطبي ه راجعي طبيباً نفسياً للتخلص من الآثار النفسية الناجمة عن هذا الحادث . .

الجنس والمرض ولكن الضحية غالباً ما تشعر بالذنب فتحاول نسيان هذا المشهد المروع ولا تبوح هذه المرأة بالأمر للمرة الأولى إلا أثناء زيارتها للطبيب على أثر صعوبات جنسية أو اضطرابات نفسية .

ارتكاب المحارم ( السفاح )

هو العمل الجنسي المحرم بين الاقارب ، بموجب الشرائع الدينية . وهذا العمل محظور بموجب القانون الوضعي في معظم المجتمعات الحالية .

أكثر من يُقدم على ارتكاب المحرم هو زوج الأم مع ابنتها الصغيرة ، حين تكون هذه الزوجة منهكة جراء عمليات حمل وولادة متكررة . قد تدوم هذه العلاقة المحرمة لسنوات ، فلا تبوح بها البنت إلا عندما تلاحظ أن شقيقتها الصغرى ستحل محلها في هذه العلاقة ، إما حرصاً منها على شقيقتها ، أو حرصاً منها على المكانة العائلية الخاصة التي حازت عليها نتيجة تلك العلاقة في معظم الأحيان لا تبوح البنت لأمها بهذا الأمر ، فهى غير واثقة من أن هذه الأم ستصدقها ، لأنها ستكون حائرة وموزعة بين زوجها وابنتها ، كما ستخشى من أن تؤدي الشكوى إلى زعز العائلة يكون المعتدي مسؤولاً عن إعالة الأسرة . لذلك فإن كثيراً من الأمهات يفضلن تجاهل الأمر والتغاضي عما يجري . من هنا تفضل البنت اللجوء إلى شخص آخر تثق به وغالباً ما يكون هذا ا الشخص معلمة المدرسة أو المرشدة الاجتماعية . وهذا ما يفسر كون بعض الأمهات ملاحقات اليوم بتهمة التواطؤ والمشاركة في جرم الزنا بالمحارم . خلافاً للرأي الغالب ، فإن الطفل لا يختلق مثل هذه التهمة . هذا باستثناء بعض الحالات حيث تدفع الأم ابنتها الصغيرة إلى تقديم إفادة كاذبة من هذا النوع للحصول على الطلاق وحق حضانة الأولاد .

الاحتكاكات الجنسية بين الأخ والأخت

نجد أمثلة كثيرة على ذلك في الأعمال الأدبية ، مثل « هاملت » الذي كان عاشقاً لأمه وأخته .

معاً هذه الملامسات الجنسية بين الأخ وأخته تمثل الشكل الأكثر شيوعاً في موضوع ارتكاب المحارم وتصل أحياناً إلى حد إجبار الأخت بالقوة على إقامة علاقة جنسية . بعض الفتيات اعترفن بحدوث اتصال جنسي مع أشقاء أكبر منهن بخمس أو ست أو حتى ثمانى سنوات . هذه الحالة تعتبر اعتداء جنسيا حقيقيا وبخاصة إذا تم اللجوء إلى العنف .

عواقب ارتكاب المحارم ( السفاح )

لوقت طويل ظل الاعتقاد السائد في أوساط الباحثين موافقاً لرأي Kinsey القائل بأن ارتكاب المحرم الجنسي لا يؤدي إلى عواقب وخيمة طالما حصل في إطار بعيد عن العنف . أما اليوم فنحن نعلم جيداً خطأ هذا الاعتقاد .

معظم الأبحاث والاستقصاءات تُقرّ بأن ارتكاب المحرم تجربة شديدة الصدمة على الصعيد النفسى ، قد تؤدي إلى تعاطى المخدرات ، والبغاء ، ومحاولات الانتحار . وتظهر عواقب هذه الصدمة على ثلاث مستويات : جسدي ، ونفسي ، وجنسي . ومن أعراضها الشائعة : اضطرابات النوم ، والشراهة المرضية ، ومحاولات الانتحار . تمثل الأمراض المنتقلة عبر العلاقات الجنسية الضريبة التى يدفعها الطفل المغتصب بين أربع وتسع سنوات . إن اكتشاف أي مرض جنسي الانتقال لدى طفل في هذه السن ، أو أي ثؤلول في الفم (خراج ناتىء صلب مستدير ، غالاً ما كان يُعزى سابقاً إلى أن هذا الطفل قد مص إصبعه الملوث بالجراثيم )، ينبغي أن يدفعنا إلى الشك بوجود شخص من العائلة قد اعتدى على هذا الطفل ،

أو الشك بتعرضه لعملية اغتصاب من خارج الإطار العائلي ، وعلينا بالتالي الفحص عن أثر اعتداء عنفي خصوصاً عند فتحتي الفرج والشرج إن عواقب هذه الجرائم يمكن أن تظهر في مرحلة لاحقة على شكل مشكلات جنسية لدى المرأة . فالمرأة التي تعرضت لعمل جنسي محزم في طفولتها غالبا ما تكون عاجزة عن إقامة علاقة حميمة مع الرجال ، بمن في الرجل الذي تحب ، لأنها لم تستطع أن تنمي في ذاتها الثقة بالآخر . إنها تخشى من النبذ والعقاب والخيانة . وهي في الواقع تشعر بعدم النقاء والطهارة ، فتعيش إخفاقاتها الجنسية والعاطفية باعتبارها نوعاً من العقاب العادل على خطيئتها السالفة هذا الشعور بالإثم يتضاعف بمقدار ما تبقى الضحية محتفظة بسرّها ولا تبوح به الأحد . .

وحتى لو كان هذا الحدث يعود إلى تاريخ بعيد ، فمن مصلحة المرأة أن تبوح به لطبيب إخصائي .

شاهد أيضاً

الدورة الشهرية (2) : المرحلة البروجسترونية والحيض والتلقيح وتعيشيش البويضة

في منتصف الدورة الشهرية يحدث أحد أمرين: إما أن تتلقح البويضة، وهنا يبدأ الحمل، وإما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!