الالتهاب الفطري في المهبل

الالتهاب الفطري

Monilla vagina

تزداد إصابة المهبل بفطر المونيليا ( كانديدا ) مع استعمال المضادات الحيوية لفترة طويلة ، اًو مع تناول هرمون الاستروجين مثل حبوب منع الحمل ، وأيضا أثناء الحمل ، أو مع الإصابة بمرض السكر. ففي هذه الأحوال ينشط فطر المونيليا الذي يوجد في الاًمعاء بصورة طبيعية ويبدأ في غزو المهبل مسببا الالتهاب الفطري . وفي بعض الاًحيان قد تتم الإصابة عن طريق نقل العدوى بالاًيدي الملوثة من منطقة الشرج إلى المهبل . ويمكن أيضا اًن تنتقل العدوى بالمونيليا من خارج الجسم ، عن طريق الفوط أو الآلات الجراحية الملوثة، وقد تنتقل عن طريق الزوج إذا كان مصابا بمرض السكر

وتظهر أعراض الإصابة الفطرية للمهبل ، فى صورة :

– حكة شديدة وحرقان .

–  ظهور إفراز مهبلي يشبه اللبن الرئب أو الزبادي ، له رائحة الخميرة .

– التهاب واحمرار الفرج والمهبل .

– قد يظهر حرقان في البول مع كثرة التبول .

  • العلاج

من المعتاد أن يتم علاج هذا المرض في السيدات باستعمال أقراص موضعية للمهبل مع استعمال بودوة تشطيف خاصة. اًما في الفتيات فيتم العلاج عن طريق الفم، لوجود غشاء البكارة ، باستعمال الأقراص المضادة للفطريات مثل ميكوستان Mycostan كبسولة ٣ مرات يوميا لمدة اًسبوع .

ويساعد اًيضا في العلاج تناول فيتامين ب المركب لوقف نمو الفطر ، فيمكنك تناول قرص ٣ مرات من اًقراص فيتامين ب المركب بر vitamin B Complex اًو من خلال مجموعة فيتامينات مثل اًوبرون Obaron  كبسولة إلى كبسولتين. يوميا بعد الأكل .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

تعليق واحد

  1. ماهو التشطيف الذي يستعمل لعلاج الفر بالنسبة لسيدات المتزوجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!