البلوغ عند الفتاة

لشد ما فتن جسد المرأة الرجال ، فتغنوا بجماله وأنوثته ، وأدهشتهم قدرته على احتضان الحياة . هذا الفصل يزودكم بكل المعلومات الضرورية لمعرفة طريقة حصول الظاهرة الرائعة.

فعند الولادة ، يكون الصبي والبنت متشابهين ، لا يميزهما عن بعضهما البعض سوى قضيب وخصيتين لدى الصبي ، وشق الفزج لدى البنت ، وهذا الفارق هو المعتمد للتصريح عن جنس المولود في دائرة الأحوال الشخصية .

مرحلة الطفولة

إذا كانت الثياب وقضة الشعر تميز البنت عن الصبي في مرحلة الطفولة ، فإن الفارق الأساسي بينهما يتمثل في اختلاف الاهتمامات والألعاب .إن هذا الاختلاف هو بالدرجة الأولى اختلاف ثقافى (تربوي) ونفسى. وفى هذه المرحلة تنمو الأعضاء التناسلية مثلما تنمو سائر الأعضاء ، لا أكثر ولا أقل .. ثم فجأة ، وبتأثير النمو السريع للغدد الجنسية ، يتغير مظهر البنت والصبي تغيرا جذرياً ، فيختلف مظهرهما أشد الاختلاف .

ما هو البلوغ ؟

يترافق البلوغ لدى الفتاة مع حدوث الحيض الأول . يسبق ذلك فتنة تسمى فترة ما قبل البلوغ حوالى العاشرة أو الثانية عشرة أو الثالثة عشرة من العمر ، تنمو قامة البنت بسرعة ؛ إذ يزيد طولها نحو عشرة سنتيمترات خلال بضعة أشهر . هذه الوثبة فى النمو هي الأقوى ، ولسوف يتغير جسد الفتاة سريعاً ، فتطول عضلاتها ويظهر شكل خصرها . من خلال الصور الشعاعية للهيكل العظمي يمكننا الاطلاع على عملية التعظم (تحول النسيج الضام أو الغضروفي إلى عظم) ،ويمكننا على نحو تقريبي تحديد الطول الذي ستبلغه الفتاة في المستقبل .

تتم دراسة نمو العظم في السابعة من العمر من خلال الصورة الشعاعية المعصم ، وفى الحادية عشرة من خلال صورة المعصم والمرفق معا . ففى هذه المناطق ثمة (نقاط تعظم) Points d’ossification تتم مقارنتها مع الرسم البياني لنمو قامة الولد في سن المراهقة .

إن التغير الذي يطرأ ما بين الحادية عشرة والرابعة عشرة من العمر ( قد يتقدم أو يتأخر قليلاً ) هو أشد وضوحاً لدى البنت مما هو لدى الصبي وتختلف مواجهة هذا التغير من فتاة إلى أخرى تبعاً لتحضيرها السابق ( انظر الفصل الرابع من القسم الثانى : المراهقة والانقلاب الكبير ، والحياة الجنسية لدى المراهقين ) .

مرحلة تحولات

  • فى هذه المرحلة يتخذ خصر الفتاة شكلالاً أنثوياً ، ويتكؤر فخذاها وردفاها ووركاها.
  • تغدو الحلمتان أشدّ بروزاً وتلوناً ، ثم ينهد الثديان … وهكذا يتشكل الصدر.
  • يختفى الزغب الخفيف الذي يغطى غالبا ذراعى الطفلة وظهرها .
  • يظهر شعر العانة ، ثم شعر الإبطين .
  • يزيد حجم المشفرين الكبيرين والصغيرين في الفزج .
  • يزيد حجم الرحم .

هذه التحولات غالباً ما تكون متوقعة ومرغوبة من قبل الفتاة ؛ غير أنها لا تمر من دون بعض الحرج أو الانزعاج ؛ إذ من الصعب على الطفلة أن تتكيف مع جسدها الجديد . لذلك يمكن أن تلجأ الفتاة إلى إحناء ظهرها قليلاً أو ارتداء كنزات فضفاضة لإخفاء صدرها . وقد تمضي ساعات أمام المرآة وهي تتأمل قوامها أو تراقب ظهور بعض البثور .

الخصائص الجنسية الثانوية

يقصد بالخصائص الجنسية الثانوية تلك الخصائص التي تميز الجنسين عن بعضهما البعض من الناحية الجسدية ، علاوة على الأعضاء التناسلية ( مثل توزع الشعر على الجسم، أ بروز النهدين … الخ )

 كيف يحدث البلوغ ؟

تنجم التغيرات الطارئة أثناء مرحلة البلوغ عن انطلاق عمل المبيضين بتأثير الغدة النخامية(2) Hypophyse  بدورها تحت تأثير غدة أخرى هى غدة تحت المهاد(3) (تحت السرير Hypophyse) على شكل موجات نابضة لها وتيرة منتظمة .

تفرز غدة تحت المهاد هورموناً خاصاً ينقل موجات مفعلة لعمل الغدة النخامية . عندما تصبح هذه الموجات المفعلة أكثر انتظاماً ( كل 90 دقيقة ) فإنها تؤثر على الغدة النخامية التى تفرز بدورها هورمونا اخر يفعل عمل المبيض فيبدأ هذا بإفراز هورمونات مبيضية تدخل مجرى الدم ومن شأنها التأثير في الأعضاء الأخرى البعيدة .

يحتوي المبيض عند الولادة على مخزون هائل من البويضات الأنثوية (200000-400000بويضة) من بينها 400 بويضة فقط تصل إلى مرحلة النضج وتستخدم أثناء فترة النشاط التناسلى .

بتأثير الإفرازات النخامية ، يتكون شهريا على سطح المبيض حويصلة صغيرة ( تسمى الجريب ) تحتوي على بويضة أنثوية ناضجة . ovocyte ينشق الجريب ، فيطلق البويضة التي تدخل قناة الرحم وتكون جاهزة للتلقيح … ومن هذه العملية تنشأ الدورة الشهرية لدى المرأة . والواقع أن الدورة الشهرية المكتملة والدقيقة جداً لا تتم دائما بهذا الشكل المنتظم

البلوغ

يؤكد ظهور الحيض على نضج المبيض الذي يصبح قادراً على إطلاق البويضات وعلى تهيئة الرحم للحمل . والواقع أن سن البلوغ لدى الفتاة غير ثابت فهو يقع عادة ما بين الحادية والرابعة عشرة من العمر، ولا ينبغي القلق إذا ما تقدم أو تأخر بعض الشيء . غالباً ما لا يكون إفراز الغدة النخامية منتظماً خلال السنتين الأوليين بعد ول حيض ؛ وهذا ما يفسر بعض الاضطراب فى الدورة الشهرية ، وهو أمر لا يدعو إلى القلق . فالدورة الشهرية فى هذه الفترة يمكن ان تكون غير منتظمة ، أو قصيرة ، أو طويلة . في كثير من الأحيان قد تتوقف الدورة الشهرية بشكل مفاجىء، أو على أثر انفعال عاطفي شديد ( لا سيما في حال الانفصال عن الوسط العائلي ، أو الإقامة في المهجر ، أو ترك المنزل … ) . أما استمرار الحيض لوقت طويل فهو حالة نادرة ، وغالبا ما تكون مرتبطة بخلل غير خطير في عمل الغدد . إن الحيض غير المنتظم هو غالبا حيض عقيم ( أي غير مصحوب بوجود بويضة ناضجة ) وهو غير مؤلم على الإطلاق .

مقطع طولي ووسطي لحوض المرأة

1-العجز (عظم آخر سلسلة الظهر).  2-العانة.  3-المعي المستقيم(الشرج).  4-المثانة .

5-الإحليل(مجرى البول).  6-البظر(نتوء في مقدمة الفرج يقع تحت العانة).  7-المشفران الكبيران . 8-المشفران الصغيران.  9-المهبل.  10-فتحة المهبل(وفي دهليز الفرج تصب فتحتا الإحليل والمهبل). 11-الرحم( يتكىء من الأمام على المثانة،وينكفىء أحيانا إلى الخلف).  12-عنق الرحم(داخلا فوهة المهبل العليا).

13-البوق . 14-المبيض . 15-صفاق (غشاء) يشكل سقف ال حوض وأرضية التجويف البطني .

مقطع عمودي لحوض المرأة ( منظوراً إليه من الأمام )

1-عظام حرقفية محددة للحوض. 2-الرحم. 3- قنوات الرحم . 4- المبيض . 5-روابط ما بين الرحم والمبيض . 6- المهبل . 7-فتحة المهبل داخل دهليز الفرج . 8- المشفران الصغيران .

9- المشفران الكبيران .

حوض المرأة ( منظوراً إليه من أعلى )

يتحدد الحوض العظمي من الخلف ( أعلى الرسم ) بالعجز (1) ، ومن الجانبين بالعظام الحرقفية (2) التي تجتمع من الأمام بعظم العانة . يقع الحد الفاصل ما بين الحوضين الكبير والصغير عند القسم العظمي البارز (3) .

الصفاق غشاء يغطي جوانب التجويف البطني، مشكلا سقف الحوض الصغير، ومغلفا الأعضاء الموجودة فيه . ولا يظهر الصفاق في هذا الرسم إلا في الرقم (4) . يشير الرقم (5) إلى العانة . وفي الحوض الصغير يمكننا ملاحظة الأجزاء التالية من الأمام إلى الخلف (أي من أسفل الرسم إلى أعلاه) وهي : المثانة (6) ، الرحم (7) ، قناتا الرحم والبوق (8) ، المبيضان (9) ،الروابط الدائرية التي تربط الرحم بمقدمة الحوض (10)، الروابط الرحمية – المبيضية (11) ، الروابط الرحمية – العجزية (13) التي تمتد ما بين الشرج والعجز مروراً بجانبي الشرج (المعي المستقيم) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(2)النخامية : هي غدة صماء ( أي ذات إفراز داخل الدم ) صغيرة مدورة ، تقع أسفل الجمجمة من الخلف ، وتربط من الدماغ .

(3) بالبطين الثالث تحت المهاد أو تحت السرير : هى أرض البطين الثالث فى الدماغ ، تنتج هورمونات تؤثر في الغدة النخامية .

شاهد أيضاً

اضطرابات الدورة الشهرية

إن آلية الدورة الشهرية شديدة التعقيد والهشاشة، لذلك تتعرض الاضطرابات كثيرة، أهمها انقطاع الحيض هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!