البواسير

البواسيربواسير-.-ثقف-نفسك-33

 

هي دوالي تصيب الأوردة حول المستقيم والشرج ، فتتمدد وتتعرج وتتدلى فتكون ما يسمى بالبواسير .

وأهم سبب لهذه التغيرات هو كثرة«الحزق » ، والذي يصاحب الإمساك ، خاصة في الحالات المزمنة .

وقد تتكون البواسير خلف فتحة الشرج ، وقد تتدلى خارجها، ومن أعراضها : الإحساس بألم اًثناء التبرز ، ونزول دم من الشرج ، أما الإحساس بألم مستمر فيعني التهاب البواسير .درجات-البواسير

 العـلاج  :

– أهم شيء لعلاج البواسير هو علاج الإمساك ، بالطرق السابقة . فمع زوال الإمساك ، وبالتالي عدم « الحزق » ، تبدأ البواسير في الانكماش وتختفي بالتدرج .

–   يأتي بعد ذلك ، في الأهمية ، الاستعانة بالأقماع أو المراهم الخاصة بعلاج البواسير ، مثل لبوس دوكتوسيديل  Proctosedyl – لبوس بالشرج كل مساء ، أو مرهم الترابروكت Ultraproct دهان موضعي صباحا ومساء .

– في حالة التهاب البواسير وظهور ألم مستمر يمكن استعمال مضاد حيوي مثل فيلوسيف velosef كبسولة ٠٠ه مجم كل ٨ ساعات أو كبسولة ٠ه ٢ ٠محم كل ٦ ساعات ( حسب الحالة وعمر المريضة ) ، مع عمل حمام برمنجنات دافيء يوميا لتطهير الشرج .

–  في الحالات المتقدمة ، خاصة مع تدلي البواسير باستمرار أو كثرة نزول الدم ، يجب استشارة طبيب الجراحة العامة ، فقد يلزم علاج البواسير بطرق جراحية سواء بربطها أو حقنها اًو كيها ، وكلها وسائل بسيطة لا تحتاج إلى بنج وتتم في دقائق ، أو قد تحتاج إلى إزالتها بعملية جراحية .

–  يجب تجنب تناول الأطعمة الحريفة كالشطة والفلفل والمخللات أثناء العلاج – ويفضل وضع مخدة تحت الشرج أثناء النوم لرفع الواسير .

 

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!