التبول الليلي اللا إرادي

التبول الليلي اللا إراديarticleLarge

من الأمور المخجلة التي تعاني منها بعض الفتيات ، ولا تستطيع حتى مصارحة الطبيب بها ، في كثير من الأحيان ، هي مشكلة التبول في الفراش أثناء النوم . وهي ليست مشكلة نادرة الحدوث بل هي موجودة بالفعل خاصة بين الفتيات في مرحلة البلوغ والمراهقة ، بل وموجودة أيضا بين بعض طالبات الجامعة .
• الاًسباب :
في معظم الحالات التي تعاني منها الفتيات في سن البلوعغ أو سن الشباب ، يرجع السبب إلى اضطراب الحالة النفسية ، وليس لوجود مرض عضوي ، كما تعتقد معظم الفتات صاحبات هذه المشكلة . فغالبا يكون السبب هو وجود أزمة نفسية تعاني منها الفتاة ، مثل إحساسها بالضيق من اهتمام أمها بأختها أكثر من اهتمامها بها ، فيظهر التبول الليلي في هذه الحالة كتعبير غير ناضج عن السخط على هذا الوضع ، وكمنفث للكآبة التي تعاني منها الفتاة . وأحيانا قد يصاحب التبول الليلي انفعالات نفسية أخرى كالاًحلام المزعجة اًو الكوابيس والمشي أثناء النوم .
ومن الملاحظ أيضا أن التبول الليلي قد يظهر في بعض العائلات عن الأخرى ، بمعنى أن الأب أو الأم كان يعاني من هذه المشكلة أثناء فترة البلوعِ . ويساعد أيضا على التبول الليلي انغماس الفتاة في النوم العميق ، وهي ظاهرة ملحوظة أيضا في بعض أفراد العائلات .

وأحيانا قد يظهر التبول اللاإرادي لاًسباب عضوية مثل وجود عيب خلقي في فقرات أسفل الظهر ، أو لصغر حجم المثانة البولية اًو وجود التهاب شديد بها ، وقد يظهر اًيضا في السيدات كثيرات الإنجاب نتيجة لضعف العضلات السفلى للحوض ، مما يدفع المثانة للتمدد نحو المهبل وسقوط الرحم للخلف . لكن غالبا يحدث التبول اللاإرادي في هذه الحالات اًثناء النهار اًيضا .

• العلاج
– حاولي تفهم الموقف جيدا ، وحل المشكلة بطريقة ناضجة ، ويمكنك استشارة الطبيب النفسي .
– لا مانع من عمل فحص بالاًشعة العادية على فقرات الظهر وإجراء تحليل بول كامل ، اًو إجراء فحص للمثانة بالمنظار .. حتى تتاًكدي من عدم وجود مرض عضوي ، فهذا يساعدك نفسيا .
– تجنبي تناول سوائل بكثرة في المساء ، واحرصي على الذهاب لدورة المياه قبل النوم . كذلك احرصي على الاستيقاظ أثناء النوم للتبول ، يمكن استعمال منبه لهذا الغرض .
– تفهم أفراد الأسرة لهذه المشكلة شيء ضروري فأي لوم أو سخرية قد يزيد من صعوبة المشكلة .
– يمكنك استعمال العلاج التالى : يلادينال ريتارد Belladinal Retard قرص قبل النوم بنصف ساعة يوميا .
توفرٍانيل ٠١٠محم أو ٢٥ مجم Tofranil 10 or 25 mg قرص قبل النوم بنصف ساعة يوميا .
يساعد الدواء الاًول على خفض مرات التبول ، ويساعد الدواء الثاني على علاج الاكتئاب والأعراض الجسمانية المتعلقة بالحالة النفسية ، ومن الأفضل أن تبدئي العلاج به بالجرعة الصغيرة .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!