التخيل الجنسي

يعتبر التخيل الجنسي عملية مثيرة من الدرجة الأولى . وهو يغذي الرغبة الجنسية من خلال صوره الثابتة أو المتغيرة ، وأحلام يقظته أو ذكرياته المستعادة . يمكن أن يكون التخيل الجنسي كافياً بذاته ، أو يكون مقدمة لاتصال جنسي وتمهيداً له . وهو يؤدي في أكثر الأحيان إلى الاستمناء .

التخيل الجنسي: ظاهرة عامة

لا يفارق التخيل الجنسي الحياة الجنسية للمراهق . وهو يستمر في مختلف مراحل العمر ، بدرجات متفاوتة ، بحسب مقدار الكبت أو القيود التي يفرضها الشخص على نفسه وأيضاً بحسب قدرته على الابتكار.

ما هى التخيلات الجنسية ؟ إنها نوع من العرض المسرحي حيث الشخصيات أكانت حقيقية أو وهمية ، تتحرك وتتبدل ، ولكنها تبقى تحت سيطرة الشخص الحالم تعبر التخيلات الجنسية عن التكوين الداخلي العميق للشخصية . فلجوء الشخص إلى المخيلة يقيم جسراً بين الغريزة الجنسية وبين حاجتنا إلى الخلق والإبداع .

بعض التخيلات يمكن أن تكون مرضية فيقتضي استشارة الطبيب المتخصص . وبعضها الآخر يسبب للحالم شعوراً بالقلق وإحساساً بالذنب والعار والاشمئزاز، ما يدفع الطبيب إلى محاولة تخليص مريضه من دوّامة هذه التخيلات . أما مصدرها فهو غالباً عقدة نقص سببها قضيب صغير أو نهدين هابطين أو الخوف من الأمراض المنتقلة جنسياً ، أو إحساس الشخص بأنه ليس على المستوى المطلوب لتحقيق علاقة جنسية مرضية مع الشريك .

وظيفة التخيلات الجنسية

تساهم التخيلات الجنسية في إيقاظ الرغبة وتنشيطها ودوامها .

– تضاعف المتعة الجنسية ، بأن ترضى رغباتنا الدفينة على نحو مقنع ، كما تفعل الأحلام . وغالباً ما تلجأ المرأة إلى التخيلات الجنسية لإشباع حاجتها إلى الحب الرومانسي ، ولإثبات قدرتها على الإغواء . أما الرجل فيجد فيها مجالا الإثبات جدارته وقوته .

– التخيلات الجنسية تساعد على تقبل الواقع ، والتعويض عنه . فهي تساعد على تحمل بعض الرغبات المكبوتة التي لا يسمح المجتمع ، أو الشخص ذاته ، بإشباعها.

– أخيراً تستطيع التخيلات ، في بعض الحالات الخاصة ، أن تشبع حاجتنا إلى الابتكار . فمن خلال التغاضي عن المحرمات وإطلاق العنان لمخيلته يستطيع الشخص الموهوب الذي لا يمتلك وسائل التعبير أن يجد في هذه التخيلات وسيلة تعبير بديلة توازي باتقانها التحفة الفنية .

والتخيلات بهذا المعنى علاج مضاد للرتابة والروتين والتلف الناجم عن العادات اليومية المتكررة .

 

شاهد أيضاً

الدورة الشهرية (2) : المرحلة البروجسترونية والحيض والتلقيح وتعيشيش البويضة

في منتصف الدورة الشهرية يحدث أحد أمرين: إما أن تتلقح البويضة، وهنا يبدأ الحمل، وإما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!