التعقيم

خلافا لعملية منع الحمل التي تسمح للزوجين باستعادة الخصوبة عندما يشاءان ، فان عملية التعقيم تلفي نهائيا أي إمكانية للحمل . يمكن إجراء هذه العملية إما للمرأة أو للرجل .

التعقيم لدى المرأة : تتم هذه العملية في أغلب الأحيان من خلال تنظير البطن Corloscopie : من خلال فتحة صغيرة في البطن ، يتم إدخال ملقطط صغير يقوم بلقط أوربط القسم الدقيق من البوق والمسمى قناة فالوب . ( تسمى هذه العملية . ربط أو سذ القنوات ) . هكذا يستحيل التقاء الحوينات المنوية بالبويضة ، التي تضمحل وتذوب عندئذ في السائل البطني . . تنجح العملية بشكل كامل ، إلا في حال ارتكاب خطأ تقني . لذلك يجب اعتبارها نهائية ، لأن محاولات إعادة وصل القناة لا تنجح إلا بمعدل 70% من الحالات تقريبا .

التعقيم لدى الرجل : تتم هذه العملية من خلال ربط القناة التي تصل الخصية بالبروستات ؛ إنها عملية بسيطة وغير مؤذية ، لا تستغرق سوى بضع دقائق . تسمى هذه العملية : استئصال الأسهر أو قطع القناة الدافقة Vasectonie . وقد أجريت فى الهند على نطاق واسع حين الدولة على تحديد النسل وجعلت مكافأة مالية لكل سجعات رجل يقدم عليها إذا كان لديه ما يزيد على أربعة أبناء . يتم إجراؤها بكثرة في الولايات المتحدة ، فيما يتردد الفرنسيون كثيرا فى الإقدام عليها بعد إجراء العملية لا يكون الرجل عقيماً بشكل مضمون إلا بعد 12 مرة القذف ، لأن الحوينات المنوية يمكن أن تحيا في القنوات الطويلة التي تصل الخصية بالإحليل ( مجرى البول ) .

خيار نهائي

سواء أجريت عملية التعقيم للمرأة أو للرجل ، فإن الطبيب يشعر بازمة ضمير لأنه متى أجريت هذه العملية لا يمكن الرجوع إلى الوراء . والحرج يكون بشكل خاص . أمام الرجل الذي – بعكس المرأة – يتمتع بخصوبة قابلة للاستمرار مدى الحياة والذي من المحتمل أن يغير رأيه فيتسبب له هذا العقم بوضع صعب . فالواقع أننا لا نستطيع التنبؤ بالتغيرات التي يمكن أن تطرأ على حياة المرأة والرجل في المستقبل . وأي نقص في الخصوبة يمكن أن يعتبره الشخص الذي أجريت له العملية تشويها يصعب تحمل العذاب النفسي الناتج عنه يتم التعقيم اليوم على نطاق واسع في بعض البلدان ( الولايات المتحدة وكندا ) بناء على طلب الزوجين اللذين لا يرغبان بمزيد من الأولاد .

منع الحمل والتعقيم

لدى المرأة : 1 – يمكن وقف عملية الإباضة على مستوى المبيض بواسطة حبوب منع الحمل .

2- يمكن ربط قناتي فالوب فيحدث التعقيم .

3- على مستوى الرحم يمكن منع الحمل بواسطة اللولب .

4-  على مستوى عنق الرحم يمكن منع الحمل بواسطة حجاب مانع أو حاجز لدى الرجل .

5-  على مستوى القضيب ، يمكن استعمال الواقي الذكري لمنع الحوينات المنوية من بلوغ عنق الرحم. 6- يمكن أيضاً منع الحمل بالقذف خارج المهبل .

7- يمكن تعقيم الرجل بربط القناة الدافقة .

شاهد أيضاً

الدورة الشهرية (2) : المرحلة البروجسترونية والحيض والتلقيح وتعيشيش البويضة

في منتصف الدورة الشهرية يحدث أحد أمرين: إما أن تتلقح البويضة، وهنا يبدأ الحمل، وإما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!