التغذية أثناء الحمل

التغذية أثناء الحمل

 

  • الغذاء الجيد ضروري لسلامتك وسلامة طفلك :

 

للتغذية الجيدة اًهمية خاصة اًثناء الحمل ، فطعامك لم يعد لك وحدك ، وإنما صار يشاركك فيه فرد اَخر ، هو طفلك المنتظر ، فسواء رضيت أو لم ترضي أصبح لازما عليك أن تمدي طفلك بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية ضرورية لنموه من خلال طعامك أنت شخصيا . فالطعام الذي تتناوله الاًم الحامل يمتص في مجرى الدم ويصبح مهيأ لاًن تنتقى منه أنسجة جسمها أو جسم الجنين العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم ، فإذا كان هذا الطعام غنيا بهذه العناصر ، فإن الجنين يتمكن من الحصول على ما يلزمه حتى ينمو نموا طبيعيا . أما إذا افتقر الطعام إلى هذه العناصر ، فإن دمها يعمل على الحصول عليها من اًنسجة جسمها يمد بها الجنين ، وهنا يقع معظم الضرر ؛ فإذا لم يحتو جسم الاًم على الزاد الكافي الذي يفي بحاجة الجنين يبدأ استنزاف العناصر الضرورية من جسمها فتتعرض للضعف والمرض ، ويتعرض معها طفلها للضعف ونقص النمو . ومن الملاحظ كذلك اًن الأمهات اللاتي يتناولن غذاء مناسبا أثناء الحمل تكون ولادتهن أكثر سهولة كما يقل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .

 ماذا تأكلين ؟ :

ليس المهم أبدا تناول قدر كبير من الطعام ، ولكن المهم هو أن يحتوي الطعام على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمك أنت وطفلك اًثناء فترة الحمل ، والتى أهمها : البروتينات والفيتامينات باًواعها والحديد والكالسيوم .

فالبروتينات تقوم ببناء أنسجة الجسم ، والكالسيوم يبني العظام ، والحديد مادة ضرورية لتكوين الدم ، اًما الفيتامينات فتحتاجها خلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعي .

أما باقي العناصر الغذائية التي نتناولها فى طعامنا اليومي مثل المواد النشوية والسكرية والدهنية ، فلا تحتاجها الأم الحامل إلاّ لتستكمل كمية السعرات الحرارية ( الطاقة ) التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المختلفة ، غير أنها ليست ضرورية بالنسبة للجنين ، ومن الاًفضل الإقلال منها حتى لا تتعرض الاًم لمزيد من الوزن الزائد .

وتمدك الأطعمة التالية بكل ما تحتاجيه من مواد ضرورية أثناء الحمل ، فاحرصي على تناولها يوميا .

 

 

  • اللبن :

يأتي اللبن على قمة هذه الاًطعمة لاحتوائه على كمية وفيرة من الكالسيوم اللازم لضمان سلامة أسنان طفلك وعظامه ، كما أنه مصدر هام للبروتينات اللازمة لبناء أنسجة الجسم .

تناولي منه يوميا ٢ كوب على الأقل بعد إزالة قشدته ، ويمكن اًن تتناولي المزيد منه من خلال منتجات الاًلبان كالزبادي والجبن .٠

وتاًكدي اًن اللبن هو اَّفضل الوسائل التي يمكن أن تمد جسمك بما يحتاجه من الكالسيوم ، فمن الخطأ أن تعتمد بعض الحوامل على تناول اُقراص الكالسيوم وينصرفن عن تناول اللبن .

وإذا كنت ممن لا يفضلن شرب اللبن ، فيمكنك تغيير طعمه باٍضافة قليل من الكاكاو اًو الشاي إليه فهذا لا يؤثر على قيمته الغذائية.

 

  • الخضروات والفاكهة :

كلاهما من المصادر الغنية بالفيتامينات والحديد والكالسيوم ، فاحرصي على الإكثار من تناولهما يوميا ، على أن تخصصي جزءا للخضروات الطازجة غير المطبوخة واًن يكون بعضها ذات اًوراق خضراء ، وهذا ما يمدك به طبق سلطة الخضار كالجرجير والخس والخيار والطماطم . ولك حرية الاختيار في باقي الاًنواع من الخضروات أو الفاكهة ، لكن يفضل أن تحتوى بعض اًنواع الفاكهة على الموالح كالبرتقال .

  • اللحوم :

من المصادر الغنية بالبروتينات ، ويفضل منها اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاجِ ، وإحرصي على اًن تكون خالية من الدهن على قدر الإمكان .

ولبعض أنواع اللحوم بصفة خاصة قيمة غذائية كبيرة على أن تؤكل طازجة مثل الكبد والكلى والقلب والمخ . كما ثبت اُن لحم الأسماك هو من اْفضل أنواع اللحوم ، بل يمكن أن تحل كل أنواع الاًسماك والحيوانات البحرية محل اللحم ، وذلك لإحتوائه على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم ، فضلا على إحتوائها على زيوت تساعد على خفض نسبة الكوليستيرول بالدم ، وضبط ضغط الدم ، علاوة على اًنها سهلة الهضم .

  • البقول والخبز :

يفيدك تناول قدر من البقول يوميا مثل الفول مع تناول الخبز – فهذا يزودك بالطاقة ويمد جسمك ببعض العناصر الغذائية . ويفضل من أنواع الخبز الخبز الأسمر ( البلدي ) فقد ثبت أن له فائدة كبيرة للجسم.

 

  • البيض :

تناولي على الأقل بيضة واحدة يوميا ، فهو غذاء مفيد جدا للحامل خاصة لما يحتويه من وجود كمية مناسبة من الحديد اللازم لتكوين دمك ودم طفلك .

  • فيتامين «د » واليود :

تزداد حاجة الحامل إلى فيتامين«  د» خاصة فى الشتاء حينما يقل تعرضها للشمس ، ومن المصادر الغنية بهذا الفيتامين«  زيت كبد الحوت». ويمكنك تناوله مركزا في نوع من الأدوية ، وعليك استشارة طيييك. فى تحديد الجرعة المناسبة .

كما تزداد الحاجة إلى اليود في بعض المناطق التي تفتقر فيها المياه إلى اليود ، في هذه الحالة ينبغي على الحامل تناول قدر إضافي من اليود سواء من خلال بعض الاًطعمة واًهمها الأسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة ، أو من خلال نوع من الأدوية ، ويكون ذلك باستشارة الطبيب .

  • الإقلال من الملح في الطعام :

يجب على الحامل أن تقلل من تناول الملح في الطعام على قدر المستطاع ، لاًن التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على جسم الحامل تزيد من إحتجاز الملح بالجسم ، فلا داعى لإحتجاز المزيد لاًن ذلك يؤدي لإرتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول وهو ما يسمى تسمم الحمل .

  • مجموعة فيتامينات :

زيادة فى الحرص على سلامة الحامل وطفلها وتجنبا لحدوث نقص في بعض الفيتامينات أو المعادن ، يستلزم الأمر تناول مجموعة من الفيتامينات والمعادن المحضرة صناعيا ، بجانب ما تحصل عليه الاًم من الطعام . وتزداد الحاجة إلى ذلك خلال الثلاثة شهور الاُولى من الحمل ، وهي الفترة الحساسة بالنسبة لنمو الجنين .

من هذه انجموعات ، يمكنك تناً ول أحد الاًنواع التالية، ويكفى أن تتناولي كبسولة واحدة يوميا بعد الأكل :

اوبرون .obron cap

فيتيرا .vitma cop .

  • السوائل :

تناول السوائل شيء مفيد للحامل وغير الحامل ، فاٍختاري ما تشائين من السوائل كالحساء وعصائر الفاكهة ، لكن لا تنسي شرب الماء . فتناولي في حدود ستة أكواب من الماء يوميا ، وذلك اًن الماء يطهر الدم من المواد السامة والفضلات ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة .

 

شاهد أيضاً

كيف تعتنين بنفسك أثناء الحمل ؟

كيف تعتنين بنفسك أثناء الحمل ؟   * ملابس الحامل : المفروض أن تكون ملابس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!