الرغبة الجنسية

الرغبة الجنسيةالرغبة-الجنسية

 

بالنسبة للفتاة .. يكفي الحديث فيما يختص بالعملية الجسية عن الرغبة الجنسية واضطرابات هذه الرغبة ، لما قد تشعر به بعض الفتيات في فترة العذرية من زيادة أو نقص في الرغبة لممارسة الجنس مع الطرف الآخر ، بحكم الغريزة الجنسية .

  • خطوات العملية الجنسية في المرأة :

حتى تصل المرأة إلى عملية جنسية كاملة ، فهي تمر في اًثناء ذلك بعدة مراحل متتالية ، هي  :

  • مرحلة الرغبة : وتعتمد إلى حد كبير على الاستعداد النفسي للمراًة لممارسة الجنس ، فالخوف أو التوتر ، أو عدم انجذابها وحبها للزوج كفيل بالقضاء على هذه الرغبة. ويلزم اًيضا للإحساس بالرغبة وجود كمية كافية من الهرمونات ، واًيضا سلامة الجهاز العصبي ، لاًنه كما سبق تبداً العملية الجنسية في المخ ثم تنتقل إلى الاًعضاء التناسلية عن طريق الأعصاب .

كذلك ، تساعد حواس الجسم المختلفة كاللمس والحركة والنظر والسمع والشم وأيضا الذاكرة في الإحساس بالرغبة الجنسية .

  • مرحلة الإحساس باللذة الجنسية : وهي تبدأ في ثوان بعد الإحساس بالرغبة . وفي هذه المرحلة تبدأ الأعضاء التاسلية في الاستعداد للعملية الجنسية , فتخرج الإفرازات المهبلية للترحيب بلقاء العضو فتجعل المكان لزجا حتى يسهل إيلاج العضو ، كما ينفرج الشفران ويبدأ المهبل في الاتساع .
  • مرحلة الممارسة : وهي مرحلة استمرار الاتصال ، والتي تزداد فيها الإثارة الجنسية تدريجيا حتى تصل إلى قمتها ، فتبداُ المرحلة التالية ، وهي مرحلة

الشبق .

  • مرحلة الشبق : في هذه المرحلة تنشط الأعصاب إلى أقصى درجة ، وترسل إشارات للمخ ، فيقوم المخ بالرد عليها عن طريق إشارات اْخرى يبعث بها إلى العضلات الجنسية ، فتسبب انقباضات سريعة متوالية تصحبها رعشة أو رجفة تسمى «رجفة الخلاص » والتى يصحبها حدوث انقباض في عضلات أخرى  من الجسم .

 

  • مرحلة الاسترخاء : وفيها تشعر المرأة بالنشوة والراحة النفسية والبدنية . وتبدأ عضلات الجسم في الاسترخاء وتزول انقباضات الأوعية الدموية ، وترجع إلى طبيعتها .

أما إذا لم تستكمل العملية الجنسية خاصة عند اقتراب المراًة من مرحلة الشبق ، فيترتب على ذلك الشعور بالتوتر والعصبية الشديدة ، مع حدوث احتقان في الحوض ، وربما آلام في البطن .

  • قلة الرغبة الجنسية ( البرود الجنسي):

س : لا أشعر بالانجذاب للجنس ، ولا اًشتاق لممارسته مع زوجي المنتظر؟ 
ج : يرجع ذلك الإحساس إلى اًحد الاًسباب التالية :

١ – أسباب نفسية :

من مفهوم الرغبة الجنسية، كما سبق ، تعتبر قلة هذه الرغبة، وعدم انجذاب الفتاة للجنس والشوق لممارسته مع زوجها المنتظر ، كدافع فطري بحكم الغريزة ، يرجع أساساً إلى عوامل نفسية قد يكون اُهمها هو التنشئة الخاطئة للفتاة التي تشعرها بأن مجرد التفكير فى الجنس ، كدافع فطري كما ذكرت ، هو حرام أو ( قلة أدب)..، مما يجعلها تكره هذه الرغبة وتعتاد على تناسيها، حتى تشعر في النهاية بصعوبة الإحساس بالرغبة الجنسية بعد الزواج .

كذلك يعتبر القلق النفسي المتعلق بالاًداء الجنسي هو عامل آخر مهم لإحساس الفتاة بالبرود الجنسي ، فإحساس الفتاة بالقلق لوجود عيوب شكلية تقلل من جاذبيتها أو مقدرتها على الاتصال الجنسي ، يجعلها تشعر بنقص الرغبة وعدم الانجذاب للجنس .

كذلك ، قد يؤدي إلى نقص الرغبة الجنسية خوف الفتاة من عدم قدرتها على السيطرة على نفسها اًثناء الاتصال الجنسي ، وما قد تظهره من اًمور تخجلها كالتشنجات ، مما يدفعها إلى كببت رغبتها وتناسيها .

ومما يضعف الرغبة الجنسية أيضا لدى الفتاة ، وجود تجربة جنسية مريرة في حياتها ، كمرورها بمحاولة اغتصاب ، مما ولد في نفسها الفزعِ والكره لكل ما يريط بالجنس .

 

كذلك ، فالإكتئاب وجه عام يؤدي إلى نقص الرغبة ، لكن سريعا ما ترجع هذه الرغبة لطبيعتها بزوال الاكتئاب .

٢اًسباب عضوية :

لكن لا يزال هناك بعض الأسباب العضوية التي تؤدي إلى البرود الجنسي، والتي تعلق أساسا بهرمونات الجسم وكفاءة الجهاز العصبي ، ولكنها لا تشكل في وجودها أكثر من ه٪ من حالات البرود الجنسي ، وتشمل :

  • الاضطرابات الهرمونية : مثل نقص أو زيادة هرمونات الغدة الدرقية – مرض السكر – مرضں أديسون – متلازمة كوشينج – مرض نقص إفرازات الغدة النخامية.
  • عدم كفاءة الاًعصاب المغذية لمنطقة الحوض : مثل إصابة الحوض ، سواء لحادث أو بعد إجراء عملية جراحية ، – وجود ورم بالنخاعِ الشوكي – حالات سوء التغذو – ٠كإحدى مضاعفات مرض السكر .
  • عدم كفاءة الأوعية الدموية المغذية للحوض : مثل التهابات الشرايين – تصلب الشرايين – جلطة الشرايين .
  • عوامل تتعلق بالجهاز التناسلي : مثل وجود التهابات مزمنة بالمهبل – عدم كفاءة الحهاز التناسلى بعد إجراء جراحة كبرى به .
  • بعض الاًمراض المزمنة : والتي تؤثر على الصحة العامة مثل مرض الدرن ومرض السكر وتلف صمامات القلب .

٣الختان :

فالختان ، كما سبق ، هو سبب هام لضعف الرغبة الجنسية نتيجة لإزالة الاًجزاء الحساسة من الجهاز التناسلي ، ونتيجة أيضا لما قد يعقبه من آلام نفسية مستمرة مرتبطة بموضوع الجنس ، مما يزيد من البرود الجنسي .

٤ – طبيعة الرغبة الجنسية في الفتاة :

أحب أيضا أن ألفت نظر الفتاة صاحبة السؤال السابق إلى أن الرغبة الجنسية في الفتاة بصفة عامة هي رغبة كامنة أكثر منها ظاهرة ، على العكس منها في حالة الرجل . فربما لا تشعر الفتاة بالرغبة الجنسية في حين اًن بداخلها تشوق شد  لممارسة الجنس ، والذي يظهر بوضوح بعد خوضها للتجربة الجنسية بعد الزواج ، فممارسة الجنس في حد ذاته عامل قوي لزيادة الرغبة الجنسية .

 

  • زيادة الرغبة الجنسية :

س : أشعر برغبة جنسية قوية ، تعكر على حياتي ، فماذا أفعل ؟

ج : السبب في إحساس الفتاة بإفراط في رغبتها للجنس ، قد يرحع إلى عدة أسباب ،

هي  :

  • القلق وعدم الراحة الفسية ، فكما يمكن أن تسبب الاضطراات النفسية ضعف الرغبة الجنسية ، ففي بعض الأحيان تؤدي إلى زيادة الرغبة .
  • كثرة تعرضها لمؤثرات جنسية تنشط فيها هذه الرغبة ، عن طريق حواسها المختلفة مثل حاسة البصر ( كمشاهدة مشهد سينمائي ) أو السمع ( أحاديث عن الجنس ) اًو غيرها من الحواس كاللمس اًو الشم .
  • الاضطرابات الهرمونية : فقد يصاحب اضطراب هرمونات الجسم في بعض الحالات زيادة في الرغبة الجنسية مثل مرض زددة هرمونات الغدة الدرقية ، ففي باديء الأمر تزداد الرغبة الجنسية ، لكنها تقل عن طبيعتها مع تقدم المرض .
  • مرض مانيا «Man/a» : وهو اًحد الاًمراض النفسية الذي يتميز بزيادة الرغبة الجنسية بشكل واضح قد يصل إلى حد الهياج الجنسي ، حتى اًن المريضة بهذا المرض قد تسعى إلى احتضان الطبيب المعالج وتقبيله ، وربما تلاحقه من مكان إلى آخر طلبا للمتعه الجنسية . وتتصف أيضا المريضة بهذا المرض بالمرح والسرور الزائد . وهو مرض يصيب كل من الإناث والذكور .

وأفضل وسيلة للتغلب على الرغبة الجنسية الزائدة هي محاولة السمو بها وتوجيهها إلى حب اللّه ، بالصلاة وقراءة القرآن ، والابتعاد عن المؤثرات الجنسية ، إلى جانب شغل أوقات الفراعِ بالقراءة أو العمل أو الحديث إلى الصديقات الفاضلات .

كذلك اًريد اًن أوضح لصاحبة السؤال السابق ، اًن الإكثار من العادة السرية خاصة مع زيادة الرغبة الجنسية بصورة قوية قد يعرض غشاء البكارة إلى الضرر نتيحة الإثارة الجنسية الشديدة وحالة اللاوعي . كذلك فاللجوء إلى ممارسة العادة السرية ليس هو الحل الصحيح ، بل على العكس ، قد يؤدي عدم إشباع رغبتك تماما ، من خلال ممارسة العادة السرية ، إلى مزيد من التوتر والإثارة الجنسية .

 

شاهد أيضاً

المتاعب التي تسبق نزول الدم (الحيض)

  المتاعب التي تسبق نزول دم الحيض تشكو بعض الفتيات والسيدات من صداع وعصبية شديدة وآلام …

تعليق واحد

  1. طيب اذا الرجل فيه ضعف جنسي وزوجته شهوانيه وش الحل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!