الطمث ( الدورة الشهرية | الحيض)

الطمث53618

• ماهو الطمث ؟
هو خروج دم كل شهر من الرحم مارا بالمهبل إلى الخارج ، من خلال ما يسمى بالدورة الشهرية التي تحدث كل ٢٨ يوما في الفتاة منذ البلوغ وحتى سن الياًس .
ويتكون هذا الدم ، اًو الإفراز الدموي ، من جزئيات من الغشاء المبطن للرحم ، نتيجة لتهتكه ، والدم الناتج عن تمزق بعض الأوعية الدموية في الغشاء الرحمي ، وكذلك إفراز مخاطي من الغدد الموجودة بهذا الغشاء . اًي اًن دم الحيض هو في النهاية نتيجة لتهتك الغشاء المبطن للرحم اًثناء كل دورة شهرية .
اًما في حالة حدوث حمل ، فلا يتهتك هذا الغشاء ، وأيضا لا يبقى عل حالته ، بل تحدث به بعض التغيرات التي تجعله مهيأ على أكمل وجه لاستقبال ضيف عزيز وهو البويضة الملقحة التي تنغمس في أحد مواضع هذا الغشاء لتنمو تدريجيا حتى تكون الجنين ، من هذه التغيرات زيادة عدد الغدد بالغشاء ، وزيادة سمكه ، وزيادة الدم الوارد إليه .
• الأشياء التي تؤثر على الدورة الشهرية :
١ – طبيعة الغشاء المبطن للرحم : فمثلا ، يقل دم الحيض من قلة سمكه ( بعد إجراء كحت شديد له مثلا ) , ويزداد دم الحيض مع زيادة سمكه ( مثل وجود ورم بجدار الرحم ) .
٢- المخِ ( من خلال جزء به يسمى هيوثالامس ) : حيث يؤثر من خلال هرمون معين على الغدة النخامية ( الموجودة في قاع الجمجمة ) ، فيجعلها تفرز هرمو نا يعمل على تكون البويضات في المبيض . ويتأثر دور المخ إلى حد كبير في تأثيره على الدورة الشهرية بالانفعالات النفسية ، كالقلق والاكتئاب .
٣ – الغدة النخامية : بجانب دورها السابق ، فهي تقوم اًيضا بإفراز هرمون يساعد على خروج البويضة من المبيض ، وعلى إفراز هرمون الاستروجين والبروجستيرون .
كما تفرز أيضا هرمونا آخر له دور فى استمرار الحمل ، في حالة حدوث تلقيح للبويضة .aClIrjb2pD0
٤ – المبيض : يقوم بجانب إخراج بويضة كل شهر للتلقيح بوظيفته كغدة حيث يقوم بإفراز هرمون الاستروجين والبروجستيرون . ويؤثر هرمون الاستروجين على جدار الرحم في الجزء الاًول من الدورة ( اًول ١٤ يوم ) ، بينما يؤثر هرمون البروجستيرون على جدار الرحم في الجزء الثاني من الدورة ( حتى اليوم الثامن والعشرين ) .
ه – هناك غدد أخرى لها تأثير على الدورة الشهرية من خلال مانفرزه من هرمونات مثل الغدة الدرقية والغدة الجاركلوية .
والآن ، تعالى نستعرض معا المتاعب التي تصادف بعض الفتيات فيما يتعلق بالدورة الشهرية وخروج دم الحيض .

شاهد أيضاً

المتاعب التي تسبق نزول الدم (الحيض)

  المتاعب التي تسبق نزول دم الحيض تشكو بعض الفتيات والسيدات من صداع وعصبية شديدة وآلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!