العناية بالبشرة (الدهنية | الجافة| العادية)

العنايـة بالبشرةmain-2500

                       

  • البشرة الدهنيةْ :

هي التي تتميز باٍفراز زائد من الدهون . ومن مشاكل هذه البشرة تعرضها للإصابة بحبوب الوجه والرؤوس السوداء والدمامل ، نتيجة لتراكم الدهون داخل الغدد الدهنية وتعرضها للإصابة بالميكروبات ، وهذه الصورة شبيهة لما يحدث في حالة حب الشباب . وكثيرا ما تتعرض البشرة الدهنية للإلتهاب ( أكزيما دهنية ) خاصة حول الأنف وعند الحواجب .

ويرجع زيادة إفراز الدهون إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية الذي يرجع غالبا لأسباب تتعلق بهرمونات الجسم . وتساعد كذلك بعض الأطعمة على زيادة إفراز الدهون مثل كثرة تناول الاًطعمة الحريفة كالشطة والفلفل والمخللات ، وأيضا المسبك والمحمر وكثرة أكل الشيكولاتة.

وتستلزم العناية بالبشرة الدهنية غسلها عدة مرات في اليوم بالماء مع استعمال صابون جيد ، أو يمكنك استعمال صابون طبي للتخلص من الدهون ، وهناك اًنواع مختلفة من الصابون السائل الذي يستخدم لهذا الغرض مثل صابون «5 »  Soap5

واحرصي دائما اًثناء الغسيل على دعك الوجه جيدا في حركة دائرية حتى تضمني تخلص المسام من الدهون .

ولمزيد من العناية ، يمكنك بعد الغسيل مسح الوجه بسائل قابض لقفل مسام الجلد ومنع تراكم الدهون والأقذار خلالها ، ويفيدك استعمال عصير الليمون لهذا الغرض ، فبللي وجهك بطبقة رقيقة من عصير الليمون ، واتركيها بضع دقائق حتى تجف ثم اشطفيها بالماء . اهتمي بتجنب تناول الاًطعمة السابق ذكرها حتى يقل إفراز الدهون .

  • البشرة الجافة :

هي التي تتميز بقلة إفراز الدهون ، ربما لضعف وصول الدم إليها . لكن كثيرا ما يظهر جفاف البشرة لمؤثرات خارجية مثل كثرة استعمال الصابون خاصة إذا كان رديء النوع . كذلك ، لاحظى أن بعض اًنواع المساحيق و دهانات الوجه قد تتسبب في حساسية البشرة وجفافها ، لذلك ، لا تتسرعي في دهان وجهك باًى كريم أو مرهم

قبل التأكد من ملاءمته لطبيعة بشرتك . وأحيانا يتسبب بقاء الماكياج على الوجه لفترة طويلة في حدوث الجفاف ، لذلك احرصي دائما على إزالته قبل النوم . ومن الممكن أن تكون طبيعة بشرتك جافة دون وجود أي سبب .

لا تحتاج البشرة الجافة لكثرة الغسيل والتنظيف ، كما تحتاج البشرة الدهنية . فيكفي غسل وجهك في الصباح وفي المساء ، ولكن تجنبي على قدر الإمكان استعمال الصابون في التنظيف ، فيمكنك استعمال أحد الكريمات الخاصة بالتنظيف والتي يدخل اللبن ضمن تركيبها مثل كريم كاميل Kamill ، مع الاٍستهانة بقطعة من القطن في تنظيف الوجه بالكريم .

ويفيدك جدا للعناية البشرة الجافة عمل قناع للوجه من فتره لأخرى استخدام اللبن الزبادي ، على اًن تقومي بشطفه بعد حوالي ربع ساعة ، فهذا يساعد على حيوية بشرتك ونضارتها .

وإلى جانب هذا ، يجب أن تتجنبي ، بالطبع ، العوامل التي تحدث جفاف البشرة ، والتي سبق ذكرها .

  • البشرة العادية :

لا تحتاج البشرة العادية إلى طرق عناية خاصة . ولكن كل ما تحتاجه هو الحرص على ألا تحول إلى بشرة جافة بكثرة الغسيل بالماء والصابون . فيكفي غسل بشرتك صباحا ومساء باستخدام صابون جيد أو استخدام كريم أو سائل للتظيف ، على اًن يكون بعيدا عن منطقة العينين .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!