القذف السريع .. المشكلة و العلاج

مشكلة كل رجل!!

 

القذف السريع

 

اختلف الباحثون في ايجاد تعريف للقذف السريع أو المبكر، فذهب بعضهم إلى انه يعني عدم الوصول برفيقة الفراش إلى نقطة الذروة، بينما وصفه البعض الآخر بأنه عدم القدرة على التحكم في ساعة القذف. وقالت فئة ثالثة بأنه عدم القدرة على الاستمرار في الإيلاج لمدة خمس دقائق متصلة.. وأيًا ما كان تعريف القذف السريع، فإن النتيجة واحدة، وهي عدم الاستمتاع بالمعاشرة الجنسية بصورة كاملة.

 

والقذف السريع شكوى شبه عامة بين الشبان خلال سنوات الزواج الأولى حيث يفتقرون للخبرة الكافية. وتقل هذه الشكوى بتقدم العمر نظرًا لاكتساب الخبرة الكافية لتأخير الوصول لنقطة الذروة حتى تصل الزوجة إلى ذروتها.

 

وتنقسم الأسباب التي تؤدي الى القذف السريع إلى قسمين كبيرين، أحدهما عضوي والآخر نفسي:

 

الأسباب العضوية:

 

  • ·        التهابات مجری البول
  • ·        التضحخم الحميد للبروستاتا.
  • ·         الاجهاد.
  • ·        التهاب البروستاتا.
  • ·        الضغط العصبي.

 

الأسباب النفسية:

 

  • ·        قلة الثقافة الجنسية.
  • ·        ممارسة الجنس تحت ظروف غير مناسبة (مثلًا أثناء وجود حماتك في الغرفة المجاورة، أو نوم أحد الأطفال معكم في الغرفة).
  • ·        الخلافات الزوجية العنيفة.
  • ·        إحساس الزوجة بالألم عند الجماع.

 

العلاج:

 

يحتاج العلاج إلى بحث عميق وفحص دقيق للوقوف على السبب خاصة إذا كان يرجع لعوامل نفسية. ويجب التفرقة كذلك بين الانتصاب الضعيف والقذف السريع، فحدوث القذف السريع بسبب ضعف الانتصاب يدرج المريض في قائمة الضعف الجنسي.

 

وهناك عقاقير كثيرة لعلاج القذف السريع مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، والمراهم الموضعية قبل الجماع بنصف ساعة حتى يقل إحساس المريض بالمثيرات الجنسية.

 

ويمكن اللجوء إلى العلاج الجنسي Sex therapy كوسيلة للعلاج، ولكن هذه الطريقة تستلزم نوعية معينة من المرضى على قدر عال من الوعي والثقافة. وفي هذه الطريقة يتم تدريب الرجل على الوصول إلى مرحلة ما قبل الذروة، ثم الهدوء تدريجياً، ثم استعادة درجة الإثارة الى ما قبل الذروة، ثم الهدوء تدريجيًا، ثم استعادة درجة الإثارة إلى ما قبل الذروة، وهكذا إلى أن تطول فترات الانتصاب قبل القذف Stop & start technique.

 

وهناك طريقة أخرى يتم فيها الضغط على رأس القضيب عند الشعور بالرغبة في القذف Squeeze technique.

 

وبصفة شخصية -ويؤيدني في ذلك عدد لا بأس به من الأطباء والباحثين- أرى أن الحقن الموضعية بجرعات مناسبة تسمح بالانتصاب لمدة ساعة على سبيل المثال، هي أفضل الحلول حتى يتخلص الطرفان سريعاً من

 

التوتر والقلق، ويستعيد الزوج ثقته في نفسه حين يجد أن القضيب يستمر في انتصابه بعد القذف وبالتالي لا داعي للقلق، فالجماع سيتم بصورة مقبولة حتى بعد القذف، ولن يعود القضيب لحالته المرتخية إلا بعد انتهاء مفعول الدواء. كما أن مخاوف الزوجة من عدم استمتاعها بالمعاشرة الزوجية وحدوث آلام في الحوض كنتيجة طبيعية لعدم الوصول للذروة ستتبدد سريعاً..

 

وأعتقد ان هذا هو المطلوب.

 

زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال

 

عادة لا تعتبر زيادة الرغبة الجنسية مرضاً يشكو منه الرجال، وإنما العكس هو الصحيح. وتتمثل زيادة الرغبة الجنسية في زيادة الاهتمام والانشغال بالخيالات الجنسية، مع ارتفاع معدلات الاستثارة والاستجابة السريعة لأية مثيرات جنسية، وكذلك زيادة كبيرة في عدد مرات ممارسة الجنس.

 

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية، ونذكر منها:

 

·        التهابات وأورام الفص الجانبي للمخ.

 

·        التهابات البروستاتا ومجرى البول.

 

·        الافراط في استخدام بعض المركبات الكيماوية المهيجة للأعصاب مثل الامفيتامين وهرمون الذكورة.

بعض الاضطرابات النفسية مثل الفصام والذهان

 

شاهد أيضاً

علامات واعراض الحمل هل أنت حامل… ؟:

علامات واعراض الحمل هل أنت حامل… ؟: للحمل علامات عدة، وأعراض معينة، تشير إليه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!