القلق والجنس

القلق والجنسالقلق
** كـيف يؤدي القلق إلى الفشل الجنسي ؟
إن الإحساس بالقلق أو التوتر أو المخاوف(Anxiety) يعد عاملا مهما ورِاء حدوث ضعف الانتصاب(ED) أو فشل الممارسة الجنسية .
ويمكن تفسير ذلك على النحو التالي : يتحكم في العملية الجنسية عند الرجل عامل مهم وهو الجهاز العصبي التلقائي .. [automatic nervous system] وهذا الجهاز يتكون من شقين ، أحدهما يسمى الجهاز العصبي السـمبتاوي [sym-pathetic nervous system] والآخر يسمى الجهاز العصبي جار السمبتاوي.. [par asympathetic nervous system] ويتحكم الجهاز الثاني «جار السمبتاوي» في حدوث الانتصاب فهو المسئول عن إعطاء الإشارة باندفاع الدم إلى العضو الذكرى وتمدده تدريـجيا عند حدوث إثارة جنسية .. أما الجهاز الأول» السمبتاوي» فهو المسئول عن حدوث القذف أي إعطاء الإشارة بخروج المني عند بلوغ الرجل ذروة الإثارة الجنسية )الشبق( وحتى يقوم الجهاز العصبي بعمله بكفاءة لابد من وجود توازن بين شقيه ، أي بين الجهازين السمبتاوي وجار السمبتاوي .. لأنه إذا زاد نشاط اًحدهما ضعفت وظيفة الآَخر .. وهـذا يحدث عند وجـود اضطرابات نفسية..
فنجد أن الإحساس بالقلق أو الخوف عند الممارسة الجنسية يزيد من نشاط الجهاز السمبتاوي فيضعف تبعا لذلك نشاط الجهاز جار السمبتاوي المسئول عن حدوث الانتصاب وبالتالي يحدث ارتخاء جنسي .
وعلى أساس ذلك يمكن تفسير ضعف الانتصاب أو الارتخاء الجنسي في حالات ومواقف كثيرة .
فعلى سبيل المثال : قد يعانى الزوجِ في ليلة الزفاف من ضعف الانتصاب بسبب احساسه بالقلق والمخاوف بسبب مهمته التي تبدو ثقيلة في تلك الليلة وتخوفه من الفشل في جماع زوجته وفض غشاء البكارة .
وهذا القلق يكون كفيلا بأن يسبب ضعف الانتصاب (بناء على التوضيح السابق) .
وبصفة عامة يعتبر ضعف الانتصاب عرضا مهما في حالات كثيرة من
الاضطرابات النفسية والعقلية مثل القلق العصبي(Anxiety) والهستيريا ، ومرض الفصام (شيروفرانيا) .

شاهد أيضاً

ادمان المخدرات والجنس

الإدمان والجنس الخمور: يعتقد كثير من الناس أن احتساء الخمور – والعياذ بالله – منشط جنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!