المراهق ومشكلة الكذب !

0010أولاً : أسباب الكذب .

ثانياً : كيف نتعامل مع الطفل حين يكذب ؟ وماذا لو تكرر منه الكذب ؟

يكذب الطفل لأحد الاسباب التالية :

  1. الخوف من العواقب كأن يخاف أن يحدث شيء لا يحبه إذا قال الصدق ، وهذا يثبت أن طريقة التعامل معه من قبل الوالدين خاطئة ، وإلا لما خاف من عواقب أن يخبرهما الحقيقة .
  2. لا يعلم معنى الكذب ، وهذا مستبعد إلى حد ما في حالة ابنك ، لأنه يفوق السن التي يمكن أن يكون الكذب فيها لهذا السبب .
  3. يكذب لأن لديه خيالاً واسعاً حصباً وهذا شيء غير مقلق بل علامة مبشرة ، بذكاء وقدرات ابتكارية عالية ، لأنه لا بد للطفل من وقت يعيش فيه بالخيال بعيداً عن الواقع .
  4. يذكب لعدم شعوره بالأمان أو لأنه يعاني ضغوطاً نفسية معينة أو فقداً لثقته بنفسه أو نقصها أو تعرضه لمعاملة خشنة أو لخلل ما داخل الاسرة ، أو غيرها .. وهو ما يسبب له ضغوطاً كارتباكه في إرضاء الام او الاب لاختلاف ارائهما فلا يعلم اين الصواب ويصبح همه إرضاء أحداهما أو تجنب عقابه .

وعلى كلاً فلا يجب نهائياً التفكير في تقويم أي سلوك خاطىء للطفل – من كذب أوعنف أو عدوانية أو عناد أو غيرها – بالعقاب البدني أو الإيلام ، فهناك طرق معينة ومدروسة لتعليم الطفل اجتناب هذه السلوكات ، فالإيلام الشديد لا يراه الطفل تقويماً لسلوكه بقدر ما يعتبره أنه حدث لفارق القوة والسلطة بينكما ، وهو ما يجعله محباً للعدوان على من يقل عنه سناً أو قوة ، ويصبح ميالاً لإيذاء الحيوانات مثلاً أو أي شيء ضعيف لا يستطيع أن يرد عليه الإساءة .

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!