النحافة اسباب وعلاج

النحافةالنحافة

 

  • أسباب النحافة :

للنحافة أسباب عديدة ، لكن أهمها في الفتيات هو اضطراب الحالة النفسية أو الضعف العام ، وعادة الاٍثنين معا .

  • فالارتباط بين الحالة النفسية ووزن الجسم هو ارتباط وثيق ، فالقلق والكتئاب وعدم الإحساس بالأمان وفراق الحبيب ، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى النحافة نتيجة لفقدان الشهية أو أحيانا عدم الرغبة في تناول الطعام لاًسباب نفسية أخرى كعقاب النفس . ( قد يحدث العكس في بعض الأحيان حين تجد الفتاة في كثرة الأكل متنفسا لهمومها فتصاب بالبدانة ) .

ولعل من أشهر الحالات المرضية التي تؤكد ذلك هو مرض فقدان الشهية العصبي ، حيث تفقد الفتاة شهيتها تماما في سن المراهقة غالبا بعد أزمة نفسية مثل رفض الاًبوين زواجها ممن تحب . فتفقد الفتاة في هذه الحالة جزءا كبيرا من وزنها لتصبح كما يقولون « جلد عل عظم ».

  • أما عن الضعف العام ، فقد يظهر نتيحة لمرض معين ، لكنه في معظم الأحيان يكون نتيحة لسوء التغذية سواء لظروف ، اقتصادية أو نتيجة لفقدان الشهية ، أو نتيجة لعدم إتباع نظام غذائي جيد . ويزيد من فرصة حدوث الضعف العام في الفتيات هو ما تفقده كل شهر من دم أثناء الدورة الشهرية خاصة إذا كانت تعاني من غزارة دم الحيض ، ولا تعوض ماتفقده بقدر كاف من الطعام الجيد .
  • لكن لا يزال للنحافة اًسباب أخرى ، ففي بعض الأحيان قد يكون هناك أسباب وراثية أو تكوينية ، بالرغم من عدم إثبات ذلك ، بدليل أنها قد تسري في بعض العائلات بعينها ، كذلك تتميز بعض الشعوب بالنحافة عن غيرها .
  • كذلك في بعض الحالات القليلة قد يرجع سبب النحافة إلى اضطراب بهرمونات الجسم مثل نقص إفراز الغدة فوق الكلوية ( مرض أديسون ) حيث يقل ،إفراز الكورتيزون في الجسم .

وفي هذا المرض تذبل المريضة تدريجيا وتفقد جزا كبيرا من وزنها ، إلى جانب ظهور اًعراض أخرى مثل أعراض نقص السكر بالدم ، وإنخفاض ضغط الدم ، وظهور كلف بأماكن متفرقة من الجسم .

] لاحظي أن هذا المرض هو عكس مرض ( اًو متلازمة ) كوشينج ، والذي يزيد فيه الكورتيزون الداخل ، وهو أحد أسباب البدانة ، كما سبق الحديث عنه [ .

 

  • العلاج :

– ابدئي بعلاج السبب ، فحاولي علاج مشكلتك النفسية أو التكيف معها . إذا لم تجدي سببا واضحا لنحافة جسمك ، خاصة إذا كانت النحافة شديدة وطارئة أو يصحبها أعراض أخرى ، فيجب أن تستشيري الطبيب .

– بصفة عامة ، يمكنك زيادة وزنك بالوسائل التالية :

  • إتباع نظام غذائي يساعدك على زيادة وزنك ، فلا تهمل تناول وجبة من الوجبات الغذائية ، وأكثري من تناول الاًطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ، كالمسبكات والمحمرات والحلوى والشيكولاتة ، واًيضا تناول المياه الغازية وزيادة كمية السكر في المشروبات . وهذا هو عكس النظام الغذائي المتبع في حالة البدانة .. كما سبق .
  • اهتمي بأكل « المسليات » كاللب والسوداني والبندق واللوز.. إن أمكن .. ويمكنك تناولها في كثير من الاًمسيات اُثناء مشاهدة التليفزيون في السهرة .
  • إذا كنت تعانين من فقدان الشهية ، فيمكنك الاستعانة بفواتح طبيعية للشهية مثل المخللات والسلطة والطحينة ، أو يمكنك إستعمال اًدوية فاتحة للشهية مثل موسيجور – Mosegor  قرص قبل الأكل بنصف ساعة ، ويوجد منه أيضا شراب يستعمل بنفس الطريقة .
  • لا مانع من تناول مجموعة من الفيتامينات خاصة إذا كنت تعانين من الإجهاد السريع ، فيمكنك تناول اًوينتروفيت obron  – كبسولة إلى كبسولتين يوميا بعد الأكل . اًو يمكنك تناول حقن بارينتروفيت parentrovit – ومنها نوع للحقن العضلي ونوع للحقن بالوريد – يمكنك أخذ حقنة كل ٣ أيام بالعضل أو الوريد .     يمكنك أيضا الإستعانة ، بجانب الطعام ، بأحد المستحضرات الغذائية التي يتوفر بها الكثير من العناصر الغذائية اللازمة مثل بودرة سستاجين – Sustagen   فأضيفي ملعقتين من العبوة إلى كوب من اللبن ، وتناوليها من مرة إلى ٣ مرات يوميا .

– وأخيرا حاولي باستمرار أن تحصلي على طاقة من الطعام تزيد عما تفقدينه من طاقة ، بمعنى إذا كنت تؤدين عملا شاقا يتطلب كثرة الحركة أو التنقل أو كثرة التفكير ، وبالتالي يفقدك جزءا كبيرا من الطاقة أو السعرات الحرارية ، فيجب أن تتناولي قدرا كاف من الطعام الغني بالسعرات الحرارية ، حتى يحتفظ جسمك بجزء من هذه السعرات فيبدأ وزنك في الازدياد .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!