النمو الإنفعالي للمراهق

00009يتفق العلماء على أن مرحلة المراهقة تمثل أزمة ، ويطلق عليه البعض أسم (مرحلة الضغوط والعواصف ) وويجمع العلماء على أن أزمة المراهقة تختلف من مجتمع إلى آخر .

  • إذن ، فالأزمة ليست لأسباب داخلية ، ولكن نتيجة لاساليب استجابات البيئة للمراهق ، وبالتالي يمكن القول : إنه ليس من الضروري أن يمر جميع المراهقون بسوء التوافق والاضطراب النفسي .
  • ومن الباحثين من يقسم أشكال المراهق إلى المراهقة التوافقية ، والمراهقة الانسحابية الانطوائية ، والمراهقة العدوانية المتمردة ، والمراهقة المتقلبة . وتختلف الانماط الانفعالية في المراهقة عنها في الطفولة في نوع المثيرات ، وفي أساليب التعبير عنها ، فالمراهق يغضب بسبب النقد أو السخرية ، من الاصدقاء أو الوالدين أو المعلمين ، وحين يحرم من بعض الامتيازات التي يعتبرها من حقه أو حين يعامل كطفل وحين لا يستقيم في نظره الامور وحين يعجز عن فعل شيء يريده ، وحين يتدخل آخر في شئونه ، أو يقطع عليه أفكاره .
  • ويشعر بالإحباط إذا ما أعيق عن إشباع حاجاته إلى الاستقلال ، وأحياناً ما يستخدم المراهق العنف والعدوان الصريح والصراخ والبكاء عند الإناث ولكنه تدريجياً يتحكم فيها ويحل محلها مسائل التعبير اللفظي وتختلف صور التعبير العدواني باختلاف المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمراهق ، وتزول مخاوفه السابقة ، ويعاني من مخاوف جديدة ترتبط بالمواقف الاجتماعية ويزداد شعوره بالخجل والارتباك بسبب شكله أو مظهره أو ملابسه .
  • كما أن الامتحانات تمثل مصدراً رئيسياً لقلق المراهق ، وخاصة بسبب المبالغة في تقدير الشهادات ويحدث القلق أيضاً بسبب العلاقة بين الجنسين وصعوبة تكوين صداقات ونقص وسائل الملاءمة ، وبسبب الاختيار التعليمي والمهني ، وإزاء بعض الموضوعات ، الدينية والصحية وبعض المشكلات الشخصية مثل : عدم القدرة على الضبط الإنفعالي ، وهذه الانفعالات غير المريحة قد تدفع المراهق إلى اتخاذ اسلوب أو آخر من الاساليب اللاتوافقية التي قد تساعده – ولو مؤقتاً – على التخلص من ذلك التوتر الذي يعانيه ، ومن هذه الاساليب الشائعة : المبالغة في المثالية والنشاط الزائد ، والاغراق في أحلام اليقظة والتقمص والانعزال والانزواء .

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!