الڤياجرا ومريض القلب

الڤياجرا ومريض القلب

صحة قلبك لها الأولوية !Viagra-heart-health-study
كـل مرضى القلب الذين يتناولون عقاقير للقلب تحتوي على مادة النيترات nitrate) ) يجب أن يحذروا من تناول الڤياجرا .
ولكن ما هي نوعية هذه العقاقير ؟ .. إنها الأنواع التي تستخدم لتوسيع الشرايين التاجية )مثل عقار نيترومـاك وايزورديل وغيره( وهـي توصف في حالات قصور الشريان التاجي )الذبحة الصدرية( أو قد تستخدم أحيانا في حالات الفشل القلبي أو هبوط القلب .
فقد ثبت أن استخدام الڤياجرا مع هذه العقاقير يمثل خطرا قد يكون شديدا حيث يتسبب ذلك في هبوط شديد بضغط الدم قد يؤدي إلى هبوط حاد بالدورة الدموية يتسبب في الوفاة .
ومع بدء ظهور الڤياجرا ، وإقبال كثير من الناس على استعمالها دون وعي أو مشورة طبية حدثت بالفعل حالات كـثيرة من الوفاة بين مرضى القلب بسبب حدوث هبوط حاد بالدورة الدمويـة .
فلا داعي للمجازفة .. ويـجب أن يتنبه كل مريـض بالقلب إلى أن صحة قلبه يجب أن تكون في المقدمة ، حتى لا يدفع حياته ثمنا لتحقيق انتصاب قوي !

** احترس من تناول الڤياجرا مع هذه العقاقير**
** اًدوية تتعارض مع الڤياجرا :
الڤياجرا عقار آمن إلى حد كبير من ناحية احتمال تسبيب تفاعلات كيميائية غير مرغـوبـة في حالة تناوله مع عقاقير أخرى ..
ولكن هناك دعـيات محددة من العقاقير وجد أنها تزيد من مفعول الڤياجرا ، وهذه تشتمل بصفة خاصة على الأنواِع التالية .
– المضاد الحيوي اريثرومـِايسي( .. (erythromycin والذي يستخدم عادة لعلاج التهابات الحلق والشعب الهوائية أو لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الحمرة .
يباع هذا المضاد الحيوي بأسماء تجارية مختلفة مثل اريثرومايسين )نفس الاسم العلمي( أو اريثروسين .
فعليك أن تتأكد من اسم المادة الفعالة بالمضاد الحيوي الذي تستخدمه .. أو استشر الطبيب .
– عقار علاج قرحة الاثنى عشرى المعروف باسم سميتيدين (Cimetidine).. واسمه التجاري تاجامت . (Tagamet)
– مضادات الفطريات من نوعية كيتوكونازولِ . (Ketoconazole)
– عقاقير علاج السل من نوعية ايـِفامبين(Rifampin) أو ريـفاميسين . (Rifamycin)
ماذا تفعل؟
فإذا كنت تتناول أحد أنواع العقاقير السابقة وتحتاج إلى تناول الڤياجرا فلابد
من خفض جرعة الڤياجرا .. مثل تناول ربع أو نصف قرص بدلا من تناول قرص كامل .

** الـڤياجرا ومرضى ضغط الدم المرتفع**
نظرا لأن كثيرا من الناس يتناولـون عقاقير خافضة لضغط الدم المرتفع فقد اهتمت الدراسات التي أجريت عن الڤياجرا ببحث العلاقة بين تناول الڤياجرا وهـذه العقاقير .
لم يثبت أن هناك تفاعلات كيميائية ضارة في حالة الجمع بين تناول الڤياجرا والعقاقير الخافضة لضغط الدم .
ولا تعتبر العقاقير الخافضة لضغط الدم من العقاقير المحظور تناولها مع الڤياجرا ، ولكـن في الوقت نفسه يجب ملاحظة أن الجمع بين الڤياجرا وبعض الأنواع القويـة من هذه العقاقير يمكن أن يحدث انخفاضا شديدا لضغط الدم ، ولـذا يفضل استشارة الطبيب المعالج .
** الڤياجرا والأسبرين ومضادات التجلط **
هل هناك ضرر من تناول الڤياجرا مع الأسبرين ؟
إن الأسبرين من العقاقير شائعة الاستخدام سواء كمسكن للألم ، أو كمضاد للتجٍلط .. ولـم يثبت حدوث تفاعلات ضارة في حالة الجمع بين تناول الڤياجرا والأسبرين .
كما يمكـن تناول الڤياجرا بأمان مع مضادات التجلط الأخرى مثل عقار وارفارين(warfarin) المعروف تجاريا باسم كومادين . (coumadin)

** الڤياجرا ومرضى الاكتتاب **
لم يثبت حدوث تفاعلات كيميائية ضارة بين الڤياجرا والعقاقير المضادة
للاكتتاب ] مثل تريتيزولِ اُو بروزاك اًو توفرانيل وغـِيرها[. فإذا كنت مكتئبا وتـتناول عقاقير مضادة للاكتئاب فلا مانع من تناولك للڤياجرا.
** الڤـياجرا ومرضى العيون **
نظرا لتأثير الڤياجرا على نوع من إنزيم ((PDE وهـو النوع السادس( 6 PDE) الذي يوجـد في شبكية العين مما  يؤدي أحيانـا إلى اضطرابات الرئة )كما سبق التوضيح( فقد اهتمت الدراسات التي أجريت عن الڤياجرا ببحث الأضرار الجانبية المحتملة في حالة تناول الڤياجرا مع وجـود متاعب بالعين مثل الجلوكوما أو مشكلات الشبكية، لكن هذه الدراسات لم تكشف في الحقيقة عن حدوث أي مشكلات بالعين بسبب تناول الڤياجرا ، سواء عند مرضى العيون أو عند غير المرضى ، سوى احتمال حدوث زغللة ، أو خلل مؤقت في استقبال الألوان ، كما سبق التوضيح .
لكن هناك في الوقت نفسه بعض الدراسات القليلة التي لم تؤكد بعد عدم احتمال حدوث تأثيرات على شبكية العين على المدى البعيد في حالة تناول الڤياجرا لمدد طويـلة .
** الڤياجرا ومرضى الصداع النصفي **
ونظرا لتسبيب الڤياجرا أحيانـا لصداع قد كون شديدا فقد اهتمت الدراسات كذلك ببحث تأثير الڤياجرا على مرضى الصداع النصفي ومـدى إمكانية تناولهم للڤياجرا . لكن هذه الدراسات لم تكشف عن وجـود أي موانع من إعطاء الڤياجرا لمرضى الصداع النصفي، إذ يمكنهم تناول هذا العقار ، وفـي حالة تسبيبه لصداعِ متكرر أو إثارته لنوبات الصداع النصفي ، وإن لم يثبت احتمال ذلك ، يجب التوقف عن تناول الڤياجرا واللجوء إلى نوعيات أخرى من العقاقير .

شاهد أيضاً

القلق والجنس

القلق والجنس ** كـيف يؤدي القلق إلى الفشل الجنسي ؟ إن الإحساس بالقلق أو التوتر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!