تربية الفتيات فن له أصوله

8السؤال : أريد منهجاً تربوياً علمياً لتعليم الفتيات في سن الثالثة عشرة فأكثر .

الإجابة :

  • أيها الأخ المبارك : هل لديك بنيات ؟أم أنك معلم ؟ ما أجمل التنظير في أمور التربية ولكن ما أصعب التطبيق . والفتاة التي تصل إلى سن الثالثة عشرة تكون قد أنغرس في ذهنها أشياء يصعب اقتلاعها منها ، خاصة في بعض المجتمعات المنفتحة !! فالأولى أن تكون التربية قبل ذلك وهي في سن التلقي والبحث عن المجهول والتقليد .. فأول مقومات التربية هي :
  1.  القدوة الحسنة المحبوبة ، فالبنت أو الولد يقلد من يحب فانظر أنت ماذا تصنع فستجد أبناءك يقلدونك في كل أمورك الإيجابية منها والسلبية !!
  2. التطبيق لما تأمرهم به ، فلا تأمرهم بالصدق وهم يرون فيك غير ذلك ، ولا تحدثهم بفضل الصدقة وعم يروك أنك تعرض إذا رأيت سائلاً محتاجاً .
  3. الحوار الهادىء معهم ، ومحاولة الإقناع إذا أرتكبوا الخطأ وإذا أردت ان تأمرهم بأمر نافع فإن الصغار عادة ما يجادلون ويكثرون الاسئلة .
  4. محاولة فهم نفسياتهم وميولهم .
  5. لا تلق بسلاحك دفعة واحدة إذا أردت أن تعاقبهم أجعل لك خط رجعة .
  6. إذا وعدت فأنجز وعدك ، وإلا فقدوا الثقة بك خاصة فيما يتعلق بالعقاب ، فإذا قلت : إن حصل منك كذا فسأفعل كذا ، فإن فعلت فعاقبها بما قلت وإلا فستكون تهديداتك مثل الرياح .
  7. إثراء خيالهم بقصص ذات مدلول اسلامي تربوي وخاصة قصص شباب الصحابة والسلف ، فأنت تستفيد مرتين : تثري عقلياتهم بقصص ررائعة وتنمي فيهم سلوكيات مأمونة .
  8. الثناء على ما يقومون به من أعمال حسنة وتشجيعها مثل : تأدية الفرائض .
  9. رزع حب القراءة المفيدة فيهم بجلب الكتب النافعة المبسطة وإعطائهم فرصة لاستخراج الفوائد أواستكشاف الاخطاء خاصة فيما يتعلق بالدين والسلوك والآدب .
  10. عرس روح الإعتزاز بالاسلام من خلال التمسك بتعاليمه الظاهرة مثل : التستر عن الرجال الاجانب وصيانة النفس ، والحياء مما يستحيا منه مع الإقناع : لماذا يكون التحجب بالنسبة للمرأة والفتاة ؟ فإذا فهمت الحكمة سهل التطبيق .
  11. حث الابناء على قدر الاستطاعة على التزود من النوافل مع تحفيظهم الاوراد اليومية وتنظيم مسابقة في ذلك .
  12. إعطاؤهم مساحة مناسبة اللعب والترفية المباح .
  13. وضع مسابقة لحفظ القرآن وتلاوته ووضع حوافز تشجيعية .
  14. زرع الثقة في نفوسهم بإعطائهم مبالغ من المال لشراء احتياجات خاصة بالمنزل أو تكون أمانه عنده أو إعطائه نصيبه من المصروف لمدة أسبوع دفعة واحدة لتعويده على ضبط الإنفاق والامانة .
  15. لا تصرخ .. لا تصرخ ، فكثرة الصراخ أو الزجر تفقد الهيبة ، هذه هي بعض النقاط لعلها تفيدك وهي اجتهادية .

شاهد أيضاً

كيف توجه صداقات المراهقة ؟

السؤال : مشكلتي مع أبنتي (15 سنة) في صديقتها : فلها صديقة شديدة التعلق بها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!