تقوية النظام المناعي للجسم عند المراهق

  • 00014يتم ذلك عن طريق أخذ بعضاً من التطعيمات (الفاكسينات) الامة التي تمنع الإصابة بالعديد من الامراض . ويبدأ ذلك في سن مبكرة جداً للطفل منذ أشهره الأولى وتبدأ على وجه التحديد من سن شهرين ويتم تطعيمه في هذه الفترة العمرية المبكرة للوقاية من تسعة أمراض : الحصبة ، والحصة الألمانية (روبيلا) ، التيتانوس ، السعال الديكي ، الشلل الدفتيريا ، التهاب الغدة النكافية ، السل (الدرن) ، إنفلوانزا هيمو فيلاس ب(هيب) لأن هذه الامراض تؤثر بالسلب على النمو الجسدي والعقلي للطفل . ويأخذ المراهق معظم تطعيماته في مرحلة المراهقة المبكرة أي في سن 11 – 12 سنة لا بد أن يطعم المراهق بالتطعيمات الآتية :
  •  جرعة منشطة من التطعيم ثنائي التكافؤ الدفتيريا والتيتانوس (تى ، دى) TD ، بحيث يتم تناول جرعة منشطة كل عشر سنوات فيما بعد .
  •  التطعيم بمصل الوقاية من الغدة النكافية الحصبة العادية ، والحصة الألمانية ( أم . أم . آر ) (MMR) إذا تم أخذ جرعة واحدة فقط خلال مرحلة الطفولة المبكرة وغير مسموح للمراهقين الحوامل بأخذ هذه التطعيمات .
  • التطعيم ضد الجدري المائي بفاكسين (فاريسيلا) varicella إذا لم يتم التطعيم من قبل .
  • التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي (ب) إذا لم يتم أخذه في فترة الطفولة لأن أحتمالية الإصابة بهذا الفيروس كبيرة لتوافر عوامل مثل : الاتصال الجنسي ، إساءة أستخدام بعض العقاقير التي تؤخذ عن طريق الحقن الوريدي ( المخدرات) .

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!