حب الشباب اسباب وعلاج

حب الشبابحب الشباب

حب الشباب هو مرض يشوه جمال الفتاة في أحلى فترات العمر وهي على وشك الزواج . وقد تنتشر الإصابة به فتشمل الوجه وأعلى الصدر واالكتفين واًعلى الظهر .

  • أسباب ظهور حب الشباب :

يظهر حب الشباب نتيجة لعدة اًسباب مشتركة ، أهمها هو زيادة نسبة هورمونات الذكورة في الدم نتيجة للتغير الهرموني الذي يحدث في الجسم عند فترة البلوغ ، وتستمر الزيادة عادة لسن الخامسة و العشرين . ويمكن أيضا أن تنشأ هذه الزيادة مع استعمال هرمونات الذكورة في العلاج والتي تستخدم اًحيانا كمادة مقوية وبناءة للجسم ، مما قد يتسبب في ظهور حب الشباب في الاٍناث في مرحلة اًخرى دون مرحلة الشباب

تؤدي زيادة هذه الهرمونات إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية ، فيزداد إفرازها ، ولسبب غير واضح يزيد سمك الطبقة القرنية للبشرة عند فتحات الغدد الدهنية فتسدها فتتجمع الدهون وتتكون الحبوب المعروفة ، والتي قد تظهر أحيانا مغطاة بمادة سوداء نتيجة لإلتصاق القاذورات والأتربة بالمادة الدهنية عند فتحات الغدد .

ويشترك اًيضا في ظهور حب الشباب بصورته النهائية عامل آخر هو الإصاية البكتيرية للإفرازات المتجمعة داخل الغدد وتحدت هذه الإصابة في كثير من الأحيان بنوع معين من البكتريا لذا يعرف بميكروب حب الشباب .

ومن الملاحظ أيضا أن لنقص فيتامين «أ» دورا آخر في ظهور حب الشباب . ومن العوامل التي تهيأ للإصابة بحب الشباب وتساعد على ظهوره هو كثرة تناول المواد الدهنية كالمسبكات والمحمرات والزبدة والشيكولاتهّ ، وتناول الاًطعة الحريفة كالشطة والفلفل والمخللات ، وعدم العناية بالجلد ونظافته . وأيضا نقص الفيتامينات بصفة عامة ، ووجود بؤر عفنة بالجسم ، والاٍمساك المزمن ، وعدم ممارسة الرياضة . كذلك يساعد التوتر والقلق في زيادة الإصابة بحب الشباب .

ومن الملاحظ زيادة حب الشباب في الفتيات قبل بدء الحيض بعدة اًيام ، وذلك لارتفاع نسبة هرمونات الذكورة خلال هذه الفترة .

العلاج

مما سبق ، يمكنك استنتاج وسائل علاج حب الشباب بنفسك ، وهى كالآتي :

١ – تجنب الأسباب : التي تساعد على ظهور حب الشباب ، كما سبق ، مع علاج نقص الفيتامينات ، فيمكنك تناول فيتامين بيكوفورت Beco-fort ، قرص بعد الأكل مرتين يوميا .

٢علاج موضعى :

غسل الوجه ثلاث مرات يوميا ، باستخدام صابونة كبريت ، لتساعد على إزالة القشور وفتح مسام الجلد .

– استعمال فيتامين »أ ه موضعياً ويكون ذلك بمس الحبوب بطبقة رقيقة من مستحضر ايرول /Aero مرتين يومياً . ويجب اًن يتم العلاجِ ر بہدْا المستحضر تحت إشراف طبيب الاًمراض الجلدية .

٣علاج داخلي :

– استعمال مضاد حيوي من مجموعة التتراسيكلين مثل تتراسيد Tetracid كبسولة يوميا لمدة ٣ أشهر . .

–  إستخدام هورمون الاستروجين باستعمال حبوب ديان Diane ، وتستخدم بنفس طريقة حبوب منع الحمل ، فيؤخذ قرص واحد من اليوم الخامس للدورة الشهرية لمدة ٢١ يوما ، ويستمر العلاج لثلاثة أشهر . ويجب أن يتم العلاج بالهرمونات تحت إشراف الطبيب .

– لاحظى الآتي :

–  فى الحالات الشديدة قد يتم العلاج بحلسات أشعة تحت إشراف الطبيب .

– تجنبي العبث بالحبوب أو محاولة تفريغها بالاًصابع فقد يؤدي هذا إلى حدوث ندوب بالوجه يصعب زوالها بعد ذلك .

–  تجنبي استعمال أي كريم للحبوب دون استشارة الطبيب ، فقد يسيء للحبوب بدلا من أن يساعد في زوالها .

–  يختفي حب الشباب بعد الزواج نتيجة لحدوث تغير هورموني في الجسم وأيضا لاقتراب الفتاة من سن الخامسة والعشرين ، وهي السنة التي ييدأ فيها حب الشباب في الزوال طبيعيا .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!