خصائص مرحلة المراهقة !

005وتتميز مرحلة المراهقة بالعديد من الخصائص المهمة التي تميزها عن سنوات الطفولة والمراحل التي تليها . ويشمل هذا الاختلاف النواحي التالية :

  •  تمتاز الفترة الأولى من مرحلة المراهقة بأنها فترة أنفعالات عنيفة ، وهي فترة التطرف السلوكي التي تتميز بالعواصف والتقلب وعدم الثبات .
  •  لا يستطيع المراهق في بداية هذه المرحلة التحكم في المظاهر الخارجية لحالته الانفعالية ، فتراه يصرخ ، ويدفع الاشياء ويلقي بأطباق الطعام ، وأكواب الماء على الارض ، لذلك فإن الكبار الذين يتحملون مسئولية التوجيه والإشراف على المراهقين يجدون أن هذه الفترة في (عمر المشاكل ) بالنسبة لهم .
  •  تتميز هذه المرحلة في الوقت نفسه بتكوين بعض العواطف الشخصية – عواطف نحو الذات والتي تأخذ المظاهر التالية : الاعتزاز بالنفس ، والعانية بالهندام ، وبطريقة الجلوس والكلام ، ويبدأ المراهق في الشعور ، والإحساس بأنه لم يعد الطفل الذي يطيع دون أن يكون له حق إبداء الرأي .
  • ويعتقد علماء النفس أن حساسية المراهق الانفعالية ترجع إلى عدم قدرته على الانسجام مع البيئة التي يعيش فيها ، إذ يدرك المراهق عندما يتقدم به السن قليلاً أن طريقة معاملته لا تتناسب مع ما وصل إليه من نضج ، وما طرأ عليه من تغير
  • وعلى الأباء والأمهات أو يولوا أبناءهم المراهقين كبير أهتمامهم ورعايتهم في هذه المرحلة الحساسة ، حتى يشبوا على جميل الخصال وكريم الفعال .

شاهد أيضاً

الطلبات المرهقة لأبنتي المراهقة (2)

ثالثاً : تلبية الطلبات : والآن نحن أمام مشكلة تلبية طلبات الابن أو البنت عموماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!