دوالي الساقين

دوالي الساقين

الدوالي هي تمدد الأوردة وتعرجها، وقد تظهر في أماكن مختلفة لكن أشهرها في الساقين ، وحول المستقيم والشرج حيث تسمى بالبواسير ، كما سبق . وسبب دوالي الساقين هو الوقوف لفترة طويلة ، مما يؤدي إلى ركود الدم في الاًوردة السطحية ، فيزداد الضغط على جدار الوريد ، مما يؤدي مع كثرة الوقوف إلى ضعف الجدار ، وتعرج الوريد ، وبروزه بوضوح من خلال الجلد .
لكن في معظم الأحيان يكون هناك ضعف خلقي أو وراثي في جدار الوريد ، بدليل ظهور الدوالي فى بعض العائلات عن غيرها .
ويساعد على ظهور الدوالي الإمساك والسعال المزمن ، وكثيرا ما تظهر مؤقتا أثناء الحمل نتيجة لضغط البطن على أوردة الحوض والفخذين ، مما يعوق سريان الدم لأعلى .
و بجانب ماتسببه الدوالي من منظر سييء للساقين ، فهي أيضا تتسبب في متاعب أخرى ، مثل الإحساس بألم في الساقين وأحيانا كرامب في سمانة الساق ، مما يعوق من الحركة والنشاط .
وأحيانا قد تحدث تقرحات بالجلد أو يحدث التهاب جلدي ( اكزيما ) مصحوب بالرغبة في حك الجلد .

العلاج :
– تجنب كثرة الوقوف ، وإذا استدعى الأمر يمكنك أداء تمرينات خفيفة لتشغيل عضلات الساقين حتى تساعد على دفع عمود الدم لأعلى ، مثل الوقوف على أصابعك والنزول على الكعبين ، مع تكرار ذلك عدة مرات .
– علاج السعال المزمن والإمساك .
– رفع القدمين من وقت لآخر وأثناء النوم على مخدة ، بحيث تكون أعلى من مستوى الجسم ، وبالتحديد يجب أن تكون في زاوية حادة مع مستوى جسمك بحوالي ٤٥درجة.
– أدوية لتقوية جدار الأوردة مثل ، روتا – سي ٦٠ 60 Ruta-Ce ، قرص ٣ مرات بعد الأكل ، أو دافلون Daflon ، قرصين بعد الإفطار وقرصين بعد العشاء ويستمر العلاج لثلاثة أشهر على الأقل . ومن الأفضل تناول النوعين السابقين .
– لبس شراب مخصوص للدوالي ، وهو موجود بالصيدليات ، ومنه نوعان نوع لفوق الركبة ونوع لتحت الركبة . ولا تقومي بخلع الشراب إلا عند النوم .. يمكنك المسح عليه أثناء الوضوء ؟
– فى الحالات الشديدة يكون العلاج جراحيا إما بحقن الوريد التالف أو بإزالته ، وأحيانا يتكرر ظهور الدوالي بعد فترة من العملية ، لذلك فالوقاية خير من العلاج .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!