زواج الاقارب..ماذا يخفي وراءه من اضرار ؟

زواج الاقارب..ماذا يخفي وراءه من اضرار ؟

  • ” اللي تعرفة احسن من اللى متعرفهوش ” !

يقول المثل الشعبي ” اللي تعرفة احسن من اللى متعرفهوش ” ويصح هذا المثل فى احوال كثيرة , اما فى حالة الزواج من قريب اوقريبة , فيجب اعادة النظر , او الاستقصاء الجيد قبل القدوم على هذه الخطوة . وذلك لانه من المعروف علميا ان زواج الاقارب يهيئ الفرصة لتوارث الصفات المرضية التي تنتقل بالجينات المتنية , بمعني ان الصفة المرضية المتنحية لا تصبح متنحية اذ يكون هناك فرصة كبيرة لانتقالها او توارثها .

وكلنا سمعنا عن مثل هذه الصفات المرضية التي يساعد على انتقالها زواج الاقارب مثل حالات الصمم الوراثي وضعف الابصار الوراثي وامراض خلل التمثيل الغذائي التي قد تؤدي الى التخلف العقلي للاطفال او الوفيات من المواليد .

احب ابن عمي , واخاف مما اسمعة عن زواج الاقارب ؟

ليس معنى ما سبق ان نمنع زواج الاقارب نهائيا , خاصة اذا توافرت الالفة والمحبة بين الاثنين . لكنة يجب ان نتوخى الحذر , بمعني انه اذا كانت احدى العائلات تعرف ان لدى بعض افرادها احد الامراض الوراثية التى تنتقل بواسطة الجينات المتنحية فيجب على هذه العائلة ان تقبل على احد مراكز الامراض الوراثية للاستشارة واخذ الراي قبل الشروع فى زواج احد ابنائها من قريب او قريبة منعا لسوء العواقب , وكما يقول المثل الشعبي كذلك ” قبل ان تقع الفاس فى الراس ” .

فمثلا اذا عرفت عائلة ما ان لدي كثير من اطفالها التخلف العقلي بسبب تواجد الجينات المرضية فى العائلة وان احتمال تكرار حدوث المرض مرتفع للغاية ( اى اكثر من 10% ) , فإن على هذه الاسرة بعد معرفة الحقائق العلمية ان تقرر ماذا تفعل لما فية مصلحتها ومصلحة المجتمع ايضا …

شاهد أيضاً

مزاولة العمل لـ الحامل .. هل تستمر ام تتوقف؟

مزاولة العمل  أنا حامل في الشهر الرابع هل أتوقف عن العمل؟ غير مطلوب من الحامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!