زيادة شعر الجسم

زيادة شعر الجسم2-remove-hair

 

قد تشكو بعض الفتيات من نمو الشعر في أجسامهن بطريقة مشابهة لنموه في الرجال سواء من ناحية غزارته اًو من ناحية نموه في أماكن مثل الوجه والثدپين والبطن .

وهي مشكلة ليست سهلة لأنها تتعارض إلى حد كبير مع كل مقومات الجمال ومع الشكل الطبيعي للأنثى بصفة عامة ، مما قد يدفع الفتاة في هذه الحالة إلى الاكتئاب النفسي والانطواء ، بل ربما يدفعها هذا الأمر إلى بعض الوساوس ، كاحتمال إصابتها بمرض خطير ، اًو عدم قدرتها على الإنجاب ، اًو أنها فى طريها للتحول إلى الجنس الاَخر ..

لكنه فى الحقيقة اتضح بناء على الإحصائيات أن توزيع الشعر فى جسم المراًة يشبه توزيعه في جسم الرجال في عدد كبير من النساء الطبيعيات . فوجد اًن نمو الشعر في البطن يوجد في حوالي ٣٠٪ من النساء الطبيعيات ، كذلك قد ياًخذ نمو شعر العانة الشكل الذكري ( مثلث رأسه لأسفل ) في حوالي ه ٣٪ من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين الخامسة عشر والخامسة والأربعين ، ويظهر الشعر فوق الشفة العليا في نسبة لا تقل عن 25٪ من النساء. الطبيعيات . مما يدل على أن السبب الاًول لهذه الظاهرة هو سبب طبيعي لا يعني وجود أي خلل بالجسم .

كذلك ، يتاًثر نمو الشعر على هذه الكيفية بالبيئة أو المناخ الذي تعيش فيه المراًة ، فلعلك لاحظت أن بعض نساء دول حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة فى اليونان وقبرص يتصفن بغزارة شعر الجسم ونموه في اًماكن شاذة .

لكن قد تحدث هذه الظاهرة نتيجة لوجود سبب عضوي يتعلق بهرمونات الجسم ، حيث أن زيادة هرمونات الذكورة ( الاندروجين والتستوستيرون ) والتي توجد في جسم المراًة بنسبة بسيطة تؤدي إلى حدوث هذه الظاهرة ، وتزداد هذه الهرمونات في الحالات التالية :

  • التكيس المتعدد للمبيض : وهو أكثر الأسباب العضوية شيوعا لهذه الظاهرة .
  • اًورام المبيضں المفرزة للهرمونات الذكرية .
  • المتلازمة الكظرية الجنسية ( حالة شبيهة بالتخنث ) ، وفيها يزداد حجم البظر وينقطع الطمث . ( البظر هو أصلا عضو ذكري ضامر ) .
  • مرض العملقة ( زيادة هرمونات النمو ) ، فقد يصحبه حدوث تغير في المبيض يؤدي لزيادة هرمونات الذكورة .
  • كثرة تعاطي هرمونات الذكورة في السيدات ، والتي تستخدم أحيانا كمادة مقوية وبناءة للجسم .

وقد يحدث اًيضا نمو الشعر بطريقة غير طبيعية مع زيادة الكورتيزون في الجسم،مثل :

  • متلازمة كوشينج ( زيادة نشاط الغدة فوق الكلوية ) ، حيث يزداد .افراز الكورتيزون الداخلي. ويظهر الشعر في هذه الحالة درجة بسيطة ، خاصة في الذقن .
  • تناول الكورتيزون كعلاج لمدة طويلة .

العلاج :

في حالة وجود سبب عضوي يتم العلاج بالهرمونات ، أو أحيانا بالجراحة في حالة وجود أورام ، ويستمر العلاج بالهرمونات لفترة طويلة ويعطي نتائج جيدة . وبصفة عامة ، يمكنك عمل الاَتي :

  • إذا كان شعر الوجه ، خاصة منطقة الشارب واللحية ، قليلا يمكن زراعته بواسطة الملقاط . أما إذا كان أكثر غزارة ولونه قاتم، فيمكن استعمال ماء الأكسجين ليجعل لونه فاتحا غير ملحوظ . ويتم ذلك ، باًن يبلل الذقن والشارب بماء الأكسجين ثم يعرض الوجه للضوء لمدة عشر دقائق .
  • أما إذا كان الشعر سميكا وفي منطقة صغيرة ، يمكن التخلص منه بصفة دائمة لدى طبيب الأمراض الجلدية بواسطة كي جذور الشعر بالإبرة الكهربائية على جلسات ولاحظي أن هذه العملية تتكلف الكثير ، كما أنها تحتاج لطبيب متمكن وإلا تسببت في حروق بالجلد .

ويفضل عدم حلاقة الشعر في هذه المناطق لأن جذور الشعر تبقى فتعطي لونا مخضرا غير مستحب في الفتيات .

  • اًما شعر الجسم و الاًطراف ، فأفضل طريقة هي الطريقة المعروفة بين الفتيات ..

وهناك مستحضرات تجميل متعددة لإزالة الشعر ويفضل استعمالها في فترات متباعدة لاًنها تحتوي على كيماويات سامة يضر الجسم استعمالها بكثرة .

  • في الحالات الشديدة قد يستعمل اًقراص الداكتون Aldactone اًو حبوب Diane تحت إشراف طبي متخصص .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!