سقوط الشعر عند النساء اسباب وعلاج

سقوط الشعر

                       HAIR

سقوط الشعر هو مشكلة تعاني منها كثير من الفتيات ، وإن كان بعضهن يخلق هذه المشكلة دون داع ، فمن الطبيعي أن يسقط بعض الشعر يوميا ليحل محله شعر آخر ، فعملية تجديد الشعر هي عملية طبيعية ومستمرة لتغيير القديم العجوز بالجديد الشاب .

ولكن ، متى يكون سقوط الشعر غير طبيعى ؟ يكون ذلك إذا زاد عدد الشعرات التي تسقط في اليوم عن المعدل الطبيعي لسقوط الشعر ، وهو ٢٠ إلى ١٠٠ شعرة في    اليوم  .

 كيف تنهين سقوط الشعر؟

  • إذا لاحظت انكشاف فروة الرأس بوضوح في بعض المناطق .
  • يمكنك عد الشعر الذي يسقط يوميا أثناء التمشيط ، ومن السهل عد الشعر الساقط إذا كنت «محجبة» ، حيث أن أي شعر يسقط يمكن الحصول عليه .
  • اجذبي خصلة من شعرك برفق ثم اتركيها ، فإذا زاد عدد الشعرات المتساقطة بين أصابعك عن ٤ شعرات ، فيكون سقوط الشعر غير طبيعي . وهو اختبار يقوم به بعض أطباء الأمراض الجلدية .

 

أهم أسباب سقوط الشعر لدى الفتيات

 

في معظم الاًحيان يزداد سقوط الشعر لدى الفتيات لسببين ، هما :

 ١ – الاساءة للشعر : ويحدث ذلك عن طريق :

– تمشيط الشعر بعنف بدون تسليكه أولا ، مما يؤدي إلى نزع الشعرة من بصلتها اْو قطع الشعر . كذلك قد يؤدي الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس إلى إلتهاب فروة الرأس وتكون القشر الذي قد يؤدي إلى سقوط الشعر .

– كثرة استعمال صبغات الشعر وخاصة التي يستعمل معها ماء الاُكسجين مما يؤدي إلى جفاف الشعر وسقوطه أو قد يؤدي إلى حدوث حساسية بفروة الرأس والتهابها مما يؤدي أيضا إلى سقوط الشعر .

–  كثرة استعمال السشوار ، حيث يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه .

– كثرة عمل البرماننت ، وله نفس التاًثير السابق .

–  قد تؤدي بعض تسريحات الشعر ( الفورمة ) التي تجعل الشعر مشدودا إلى سقوطه في الأماكن التي بها شد . مثل تسريحة « ذيل الحصان» ، فقد يؤدي شد الشعر بقوة ناحية الضفيرة إلى سقوطه في مقدمة الرأس .

نفس الشيء في حالة عمل ضفيرتين على جانبي الرأس مع وجود فرق في وسط الرأس فقد يؤدي إلى سقوط الشعر في وسط الرأس إذا كان الشعر مشدودا بقوة ناحية الضفيرتين .

أما سقوط الشعر من جميع الحواف ، فقد يكون سببه كثرة شد الشعر على الرولو       ( مشدات الشعر)  .

-يلاحظ أيضا أن استعمال أمشاط أو فرش شعر من النايلون أو البلاستيك قد تؤدي إلى تقصف الشعر وتفلقه ، لذلك ينصح باستعمال أمشاط للشعر مصنوعة من العاج اًو العظم الطييعى أو الخشب .

٢ – الضعف العام وسوء التغذية :

قد تندهش بعض الفتيات من سقوط شعرهن دون سبب ملحوظ ، بينما كون هناك عادة سبب قوي لذلك لكنه لا يسترعى انتباههن ، هذا السبب هو وجود ضعف عام بالجسم . فكثير من الفتيات يعتقدن خطأ أن الشعر ماهو إلا غطاء خارجي يغذي بالزيوت والكريمات والشامبوهات وما إلى ذلك . لكن في الحقيقة أن الشعر هو جزء من الجسم  يتغذى وينمو من خلال إتصاله بتيار الدم الذي يحمل له ما يحتاج من مواد غذائية .

وللأسف أن الضعف العام يوجد بين الفتيات بنسبة كبيرة ، وينشأ في معظم الأحيان نيجة للنزف الذى تعرض له الفتاة ٢شاء كل دورة شهرة ، خاصة إذا كانت الفتاة تعاني من غزارة دم الحيض ، إلى جانب عدم تعويض ما يفقده الجسم من الدم بالتغذية الجيدة والفيتامينات اللازمة ، مما يعرضهن للإصابة باًنيميا نقص الحديد وفقر الدم .

لذلك ، لا تهتمي كثيرا بتغذية شعرك من الخارج ، ولا تصدقي أن هناك شامبو اًو كريما يعطي الشعر ما يحتاجه من فيتامينات وعناصر غذائية ، ولكن إذا اًردت تجنب سقوط الشعر إبدئي بتغذية شعرك من الداخل أي من خلال جسمك نفسه .

 – اسباب أخرى لسقوط الشعر :

  • اًمراض الحميات مثل التيفود والحمى القرمزية .
  • بعد الولادة والعمليات الجراحة الكبيرة . ( ييدأ سقوط الشعر فى الحالات السابقة بعد حوالى ٣ اًشهر ، ويعود لما كان عليه بعد حوالي نفس المدة ).
  • الأمراض المزمة مثل الدرن ومرض السكر .
  • أسباب وراثية ، كما يلاحظ في بعض العائلات .
  • بعض الأدوية مثل الهيبارين ومضادات السرطان .
  • اًسباب تتعلق بالهورمونات مثل نقص هورمونات الغدة الدرقية ويتميز هذا المرض بالإحساس بالبرودة الشديدة مع زيادة وزن الجسم .
  • أسباب تتعلق بالمناعة مثل مرض الذئبة الحمراء ، وفيه يصاحب سقوط الشعر آلام في المفاصل شبيهة بالروماتويد مع ظهور كلف بني على الخدپن .

 

 

  • أساب سقوط الشعر في منطقة محددة :

قد يحدث أحيانا أن يكون سقوط الشعر متركزا في إحدى المناطق ، وهناك أسباب كثيرة لذلك كإصابة هذه المنطقة بمرض جلدي معين ، اًو بحرق في الجلد ، أو أحيانا نتيجة لعادة شد الشعر سواء من الرأس أو من الحاجب ، لكن من أشهر اًسباب هذه الحالة هو مرض الثعلبة والذي يسقط فيه الشعر بصورة فجائية حيث تستيقظ الفتاة من النوم فتجد أنها فقدت خطة من شعرها وأصبح جزء من فروة الرأس اًصلع ، وهذا المرض يعقب الصدمات النفسية ، لذلك فللعلاج النفسي في هذه الحالة دور هام يجانب علاج الصلِع نفسه ، حتى ينمو الشعر من جديد .

 

علاج سقوط الشعر

 

علاج سقوط الشعر هو بالاًكيد.تجنب أو علاج السبب المؤدي لسقوط الشعر مما قد يحتاج إلى استشارة طبيب الاًمراض الجلدية خاصة إذا كان سقوط الشعر مقتصراعلى جزء محدد من فروة الرأس ، وبصفة خاصة يكون علاج سقوط الشعر كما يلي ، بناء على أهم اًسباب سقوط الشعر لدى الفتيات :

١تجنب الاساءة للشعر : هو أهم ما يجب اًن تحرصي عليه لعلاج سقوط الشعر .. وذلك في ضوء ما سبق .

٢بالنسبة لغسل الشعر : يفضل غسل الشعر الدهني ثلاث مرات في الأسبوعِ بشامبو يحتوي على الليمون أو البيض، حتى يخلص الشعر من الدهون الزائدة. أما الشعر الجاف ، فيكفي غسله مرة واحدة في الأسبوع بإستخدام شامبو يحتوي على الزيت اًو اللانولين ، ويفضل عمل حمام زيت أسبوعيا باستخدام زيت الخروع ليزيده حيوية وبريقا. أما الشعر العادي فكل ما يحتاجه استعمال شامبو أو صابون جيد قليل القلوية ، والحفاظ عليه من الجفاف ( انظرى العناية بالشعر )  .

٣تدليك فروة الرأس : يساعد على زيادة توارد الدم إلى بصيلات الشعر فيزيد الشعر حيوية ونضارة . فاهتمي بتدليك فروة الرأس برفق أطراف الأصابع اًثناء غسيل الشعر ، وأيضا كل مساء يوميا ولو لخمس دقائق . ويمكنك إستعمال لوسيون للشعر اًثناء التدليك ليزيد من توارد الدم مثل لوسيون تونو سكالبين Tono-scalpine ، ولكن استخدميه مرة واحدة في الأسبوع . وفي حالة الشعر الجاف ، من الأفضل بعد عمل حمام الزيت أن تلفي شعرك بفوطة دافئة بعد الحمام ليزيد توارد الدم وتنشط فروة الرأس  .

٤الاهتمام بتغذية الشعر : ويكون ذلك بإهتمامك بتغذية جسمك نفسه ومعالجة أي ضعف أو فقر في الدم ، وليس بتغذية الشعر بالكريمات والشامبوهات ، كما سبق .

 

 

فاهتمي بطعامك بحيث يمنح جسمك العناصر الغذائية اللازمة ، وأهم ما يجب أن تحرصي على تناوله لتغذية الشعر هو « الحديد » ، والذي يتوفر في الكبدة واللحوم والخضروات الطازجة ، وفيتامين « اً » ، ويتوفر في اللبن والجزر وزيت كبد الحوت ، وأيضا فيتامين «هـ» ، ويتوفر في زيت الخضروات والمرجرين والبندق واللوز والجوز ..، وكذلك مجموعة فيتامين«ب » ويتوفر فيتامين ب باًنواعه في العديد من الاًطعمة.

إلى جانب حصولك على هذه العناصر اللازمة لتغذية الشعر من الطعام ، يمكنك تناول مجموعة فيتامينات مثل فيتوب Vitop  كبسولتين يوميا بعد الأكل ، وأقراص حديد مثل سلو – ف  Slow – fe – قرص إلى قرصين يوميا بعد الأكل .

 

مسحوق الحنة وصباغة الشعر :

الحنة هي صبغة طبيعية للشعر يفيد استعمالها في تقوية الشعر بصفة عامة ومنع سقوطه ، كذلك فالحنة تطهر الشعر وفروة الرأس من الميكروبات ، وتفيد في التحلص من قشر الشعر وإلتهاب الرأس الدهني ، ولكن يعيبها جفاف الشعر . ويمكن التغلب على هذا بعجن مسحوق الحنة بزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون ، ويفضل زيت جوز الهند اُو زيت اللوز ، لاًنهما لا تفسد رائحتهما بسرعة كباقي الزيوت .

وتجهز الحناء كالتالي : يوضع مسحوق الحنة في وعاء ، ويضاف إليه الماء الفاتر ، ويعجن حتى يصبِح مثل العجين ، ثم يضاف إليه الزيت ، ويترك لمدة لا تقل عن ١٢ ساعة ، ثم يوضع على الشعر بفرق الشعر ووضعه بين الشعر بالقرب من فروة الرأس حتى يعمل قناع على الرأس . تربط الرأس بعد ذلك برباط قماش أو قبعة حمام بلاستيكية ، ويظل الحناء على الرأس لمدة لا تقل عن ٨ ساعات ، ثم يغسل الشعر بالماء الدافيء ويمشط برفق .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!