طرق التخسيس المختلفة

طرق التخسيس المختلفةالغذاء الجيد

 

  • أغذية الرجيٍم :

أصبح موضوع التخسيس شاغلا لاًذهان الكثير من بنات حواء ، مما جعل هذه الفكرة تدخل في مجال التجارة بشكل واضح . فانتشرت في الآونة الأخيرة اًسماء لأنواع كثيرة من الأغذية الخاصة لإنقاص الوزن ، قد يكون بعضها مكتمل العناصر إلى حد ما ، بينما أغلبها غير ذلك ، كذلك تعتمد بعض أنواع الاًغذية على صنف واحد من الطعام مثل رجيم الجريب فروت ورجيم البيض ورجيم الموز ورجيم الخضر ..

وإن كانت بعض هذه الأغذية تنقص من الوزن بسرعة ، إلا أنها تعرض الجسم إلى نقص بعض العناصر الغذائية الهامة . كما اًنها قد تحدث نوعا من الخلل بوظائف الجسم ، خاصة إذا كان يصاحب السمنة اًمراض اًخرى مثل مرض السكر وضغط الدم لذلك لا تعتبر هذه النظم الغذائية هي الطريق الصحيح لإنقاص الوزن .

  • حمامات السونا وأجهزة التخسيس :

كذلك قد نسمع عن اًساليب اًخرى لإنقاص الوزن مثل حمامات البخار وحمامات السونا والتدليك وما إلى ذلك . وفي الحقيقة اًن كل هذه الطرق هي وسائل مؤقتة لاٍنقاص الوزن وبدرجة ضعيفة ، حيث تعتمد على فقدان الجسم للسوائل عن طريق العرق ، ولكن هذا الفقدان سريعا ما يعوضه الجسم بعد تناول الماء والمشروبات المختلفة .

اًما الوسائل الاًخرى مثل اًجهزة الذبذبات والاًحزمة الراقصة وصابون التخسيس فكلها مجرد وسائل تجارية وليست وسائل جادة لإنقاص الوزن .

  • الإبر الصينية :

وإن كان العلاج بهذه الطريقة لا ينتج عنه اًضرار جانبية ، إلا اًنه يستدعي في معظم الاًحيان الالتزام بنظام غذائي جيد حتى يساعد في عملية إنقاص الوزن ، وحتى لا تزيد الفتاة مرة أخرى إلى بدانتها الأولى ، بل ربما تصبح أكثر بدانة مما كانت عليه .

  • أدوية التخسيس :

قد تستخدم أحيانا بعض العقاقير لعلاج السمنة كضابطات الشهية ، حيث يفقد المريض جزءا كبيرا من شهيته للطعام وبذلك يبدأ وزنه في النقصان ، كذلك قد تستخدم العقاقير المدرة للبول لعلاج السمنة عن طريق فقدان الجسم لجزء من السوائل على فترات

متتالية . وأحيانا قد تستخدم الهرمونات في العلاج .

وفي الحقيقة أن كل هذه الأنواع لها اًعراض جانبية ومضاعفات كثرة ، لذلك لا اًنصحك باستخدامها دون مبرر قوي وتحت إشراف الطبيب .

 

  • العلاج الجراحي :

هناك عدة طرق جراحية للتخلص من السمنة ، ومن أبسط هذه الطرق هو إزالة كمية من الدهون من الاًماكن المكتنزة بها أو الاًماكن المراد تخسيسها مثل البطن أو الثديين أو الردفين اًو من أسفل الفك ( اللغد ) ، ويتم ذلك إما بالجراحة أو بشفط الدهون بواسطة جهاز خاص لذلك ، ويستخدمه أطباء التجميل إلا أن هذه الطريقة ليست من السهولة كما قد تتصورين ، فلها بعض الأضرار والمضاعفات .

وهناك طرق أخرى حديثة لعلاج السمنة بشكل عام وتستخدم أساسا لعلاج حالات السمنة الشديدة وخاصه عند منعدمي قوة الإرادة , من هذه الطرق ، طريقة يقوم فيها الجراح بادخال بالونة بواسطة منظار إلى المعدة وينفخ البالون ويترك في المعدة لمدة ثلاثة اًشهر . وبذلك تجد الفتاة معدتها ممتلئة باستمرار فيقل تناولها للطعام . وهذه الطريقة شبيهة بما يفعله بعض البدناء حين يملأون معدتهم بالسلطة اًو الفاكهة حتى يشعرون بالشبِع فتقل شهيتهم لتناول الطعام .

وفي الحالات المستعصية قد يجري الجراح عملية لاستئصال جزء من الأمعاء وإعادة توصيلها بعد استبعاد جزء منها ، أو يعمل ربط للفكين بواسطة أسلاك بين الأسنان لمنع دخول غير الطعام السائل .

وهذه الطرق ، كما هو واضح ، ليست طرقا سهلة علاوة على أضرارها الجانبية مما لا يجعلها طريقة عملية للتخلص من السمنة .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!