طريقة تشغيل (عمل) العضو الذكري

نظام «تشغيل» العضو الذكريانتصاب
لكي نتفهم أسباب مشكلة ضعف الانتصاب(ED) لابد أن نتعرف أولا على كيفية حدوث الانتصاب .
٣ حجرات وممر : يتركب القضيب من ثلاث حجرات ، تقع اثنتان منها من أعلى والأخرى من أسفل ، ويجرى خلال الحجرة السفلية ممر هو قناة مجرى البول . ويـِحيط بكل حجرة من هذه الحجرات غشاء مطاطي .
تمتد هذه الحجرات بطول القضيب ، وتـِسمى الحجرتان العلويـِتان باسم الجسمين الكهفين .. [ corpora cavernosa ] وتـِسمى الحجرة السفلية باسم الجسم الإسفنجي[corpora spongiosum] أما الغشاء المحيط بكل حجرة فيسمى : الغلالة البيضاء [tunica albuginea]

– محتويات حجرات القضيب :
بداخل كل حجرة من هذه الحجرات الثلاث نسيج إسفنجي هو في حقيقة الأمر عضلة ملساء) (smooth muscle كالعضلة التي تتحكم في انقباض المثانة وكالعضلات الملساء التي تقبض وتـِبسط الأمعاء .
وفى حالة عمل قطاعِ عرضي بالقضيب يظهر شكل هذه العضلة الملساء كشكل السطح الداخلي لثمرة طماطم عندما نقوم بتقطيعها . كما يحتوي النسيج الإسفنجي على أنسجة ليفية ، وأوردة ، شـرايين ، وفـراغات بين هذه الأنسجة . وعندما يكون القضيب مرتخيا تكون الشرايين ،وبالتالي صغيرة الحجم غير متمددة ، وتكون الفراغات منكمشة ضيقة ، وتكون كميٍة الدم بالقضيب محدودة وتغادر القضيب خلال الأوردة يظهر من أعلى حجرتان ومن أسفل حجرة ثالثة أصغر منهما و يظهر بداخل الحجرات نسيج إسفنجي وفراغات ضيقة ومجموعة من الشرايين والأوردة . لاحظ كذلك وجود قناة مجرى البول بالحجرة السفلية .

** الشرارة الأولى وإحداث الانتصاب :
تبدأ الشرارة الأولى للانتصاب بالمخ عندما يكون هناك إثارة جنسية فيستجيب المخ لهذه الإثارة بإرسال إشارات أو ذبذبات عير الأعصاب لتحث نهايات الأعصاب بالقضيب على إطلاق مادة كيميائية تسمى [Nitric oxide = NO] والتي تؤدى إلى ارتخاء العضلات الملساء بحجرات القضيب .. وتبعا لذلك تتسع الفراغات فيما بين الأنسجة مما يسمح لتالى لمرور كمية اكبر من الدم داخل القضيب وحدوث امتلاء له الدم .
وهذا القدر الكبير من الدم الذي يتدفق ويـحتجز بالقضيب يتولد عنه ضغط متزايد ، وهذا الضغط يؤدى بدوره إلى تمدد جسم القضيب تدريجياً . وعندما يمتلئ النسيج الإسفنجي بالدم إلى أقصى سعة له يحدث الانتصاب الكامل القوى .
ويقوم الغشاء المحيط بالحجرات الثلاث ( الغلالة البيضاء )بالضغط على الأوردة التي تتخلل النسيج الإسفنجي مما يحبس الدم بها ويحافظ على استمرار الانتصاب بقوة .
** شروط حدوث الانتصاب واستمراره : بناء على الوصف السابق ، فإن عملية حدوت الانتصاب واستمراره تعتمد على المشاركة والتعاون بين الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات الملساء .. فلابد من وجود جهاز عصبي سليم لنقل الإشارات من المخ إلى الحبل الشوكـي لنهايات الأعصاب بالقضيب ، ولابد من ارتخاء العضلات الملساء للسماح باندفاع الدم للقضيب ، ولابد من وجود الأوردة في حالة مضغوطة لاحتجاز الدم داخل القضيب وبالتالي لاستمرار الانتصاب . فإذا حدث خلل في أي جهة من هذه الجهات حدثت بالتالي مشكلات في الانتصاب ، فقد لا يحدث انتصاب ، أو يحدث انتصاب ضعيف ، أو يحدث انتصاب لكنه لالفترة كافية . وهـِذه المشكلات تندرج بصفة عامة تحت مصطلح ضعف أو رداءة الانتصاب [Erectile Dysfunction= ED] والتي سنوضح أسبابها في الجزء التالي.
كما تتأثر عملية حدوث الانتصاب واِستمراره تأثيرا كبيرا بالاضطرابات النفسية. فعلى سبيل المثال ، في حالة الخوف أو الاضطراب لسبب ما] مثل عدم ملائمة المكان للاتصال الجنسي .. أو توقع الإصابة بمرض جنسي كما في حالات الاتصال الجنسي غير المشروعِ .. والعياذ بالله[ تحدث زيادة في إفراز هرمون الأدرينالين .. وخـروج هذا الهرمون يفسد كل الترتيبات التي تتم لتحقيق انتصاب قوىِ حيث يقاومِ ارتخاء العضلات الملساء بالقضيب والتي استعدت بهذا الارتخاء لحدوث الانتصـِاب فيؤدى إلى انقباضها .. وتـِبعا لذلك تقل كمية الدم الواردة للقضيب .. ويـسمح بتسرب جزء من الدم المحبوس بالأوردة للدورة الدمويـِة فيحدث
ارتخاء للقضيب . ولذا فإن العوامل النفسية السلبية قد تمنع حدوث الانتصاب .. أو يجعل الانتصاب ضعيفا .. أو منع استمراره لفترة مناسبة .

** ضعف الانتصاب الأولي والثانوي
يـُصنـّف الأطباء حالات ضعف الانتصاب [Erectile Dysfunction= ED] إلى نوعين ، وهـِما :
نوع أولي (primary) :
في هذا النوع لم يحدث انتصاب من قبل نهائيا ، وبالتالي لم يستطع المريض بهذا النوِع إقامة أي علاقة جنسية . وهو نوِع نادر الحدوث .
نوع ثانوي (secondary) :
في هذا النوع كان يحدث انتصاب طبيعي مناسب لإقامة علاقة جنسية ناجحة ، لكنه مخول إلى انتصاب ضعيف ، أو غير مستمر لفترة كافية . وهذا هو النوِع الشائع من حالات ضعف الانتصاب .

شاهد أيضاً

ادمان المخدرات والجنس

الإدمان والجنس الخمور: يعتقد كثير من الناس أن احتساء الخمور – والعياذ بالله – منشط جنسي …

تعليق واحد

  1. مسكلتي حدثت بعد الزواج وهي نفسيه لاني كلما استيقظ صباحا ارى عضوي بكامل حيوته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!