عادات الزواج في اليمن

عادات الزواج في اليمن

تتميز اليمن بطقوس خاصة في الزواج.

تبدأ الخطوبة بإرسال أم أو أخت العريس إلى أهل الفتاة ثم يذهب العريس ووالديه واخواته لمقابلة العروس وأهلها حاملين كمية كبيرة من “القات” كهدية للرجال أم النساء فيقدمن للعروس طقما كاملا من الملابس والأحذية بالإضافة إلى ما يسمى بشبكة الخطوبة وتكون غالبا طقما ذهبيا. ثم تأتي مرحلة عقد القران بحضور الأهل والأقارب في منزل العروس وبعد عقد القران يتم نثر أكياس الحلوى فوق الحاضرين.

قبل يومين من موعد حفل الزفاف يقوم العريس بإعداد وليمة لأهل العروس وأقاربها وفي المساء تقام ليلة الحناء للعريس. وفي اليوم التالي عصرا تقوم العروس بارتداء اللباس الأخضر الذي يغطي الجسم كله بالإضافة إلى نقاب أخضر مزين بالذهب ولا تكشف العروس عن وجهها حتى المساء.

بعد ذلك يأتي يوم النقش وفيه تذهب العروس إلى الكوافيرة من الصباح ثم تنتقل إلى صالة العرس عصرا مع المدعوات ويكون العريس في قاعة أخرى مع المدعوين حتى المساء.

بعد العشاء يذهب العريس أمام منزله ويحيطه المدعوون ويقوموا بغناء الأناشيد ثم يدخل إلى منزله الذي يعد في إحدى غرفة كوشة يجلس فيها منتظرا حضور العروس بعد التجول في شوارع المدينة (الزفة) فيكشف وجهها ويقرأ الفاتحة ويدعو كما أمرنا النبي ﷺ.

في اليوم التالي ليوم الزفاف يذهب العريس إلى بيت والد العروس ليحيي والدي العروس ثم يذهب مع الأصدقاء إلى أحد المتنزهات حتى الظهيرة ثم يعود لمنزله.

في اليوم الثالث تقيم والدة العروس حفلا تقوم فيه بدعوة جميع من حضر العرس وتأتي العروس مرتدية ثوب الزفاف ويستمر الاحتفال من العصر حتى المساء ثم تعود إلى منزل الزوج ويسمى هذا اليوم ب “الشكمة”.

 

 

شاهد أيضاً

احذري ايتها الزوجة من هذه الاخطاء الجنسية

احذري!     كما قمنا بتقديم بعض النصائح للزوج، سوف أقدم بعض التحذيرات للزوجة حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!