علامات واعراض الحمل هل أنت حامل… ؟:

علامات واعراض الحمل

هل أنت حامل… ؟:

للحمل علامات عدة، وأعراض معينة، تشير إليه في بدايته، لكنها لا تؤكده تمامًا، فأحياناً لا يتأكد وجود الحمل عند المرأة، الا بعد انقضاء شهرين أو ثلاثة على بدايته.

ففي أغلب الأحيان تعرف المرأة أنها حامل، قبل أن تزور الطبيب، للتأكد من ذلك.

تحدث عند المرأة حين تحبل، تغييرات عديدة جسدية ونفسية، بسبب هذا الوضع الجديد، ولتستعد لنمو الجنين داخل رحمها.

وظهور أعراض الحمل وعلاماته… تختلف من امرأة إلى أخرى، ومن حمل إلى آخر، وليس من الضروري أن تشعر امرأة بأعراض أو علامات مماثلة تمامًا لما تشعر به امرأة أخرى أثناء حملها، فكل امرأة تتأثر بالحمل على نحو يختلف عن حمل امرأة أخرى.

 

وهناك عدة علامات ومجموعة أعراض مبكرة تشير إلى وجود حمل عند المرأة نوجزها كما يلي:

       انقطاع الحيض.

       تعب الصباح.

       كثرة التبول.

       الوحم.

       حدوت تغيرات بالثديين.

       انتفاخ البطن.

       كلف الحوامل.

انقطاع الحيض:

إذا حملت المرأة، فأول ما تلاحظه، عادة، من الأعراض والعلامات المبكرة لحدوث الحمل عندها، هو تأخر نزول دم الحيض عن ميعاده المعتاد، أي أن الحيض لم يحصل في الوقت الذي كان منتظراً فيه… إلى أن ينقطع تماماً، وهذا يحدث لكل الحوامل، وسبب ذلك هو زيادة افراز الهرمونات الجنسية الانثوية أثناء الحمل.

كما قد يشير تأخر الحيض إلى أسباب أخرى غير حدوث الحمل، لذلك لاتتسرعي في الحكم بوجود حمل الا إذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتين، في هذه الحالة يزيد احتمال حدوث الحمل إلى حد كبير.

تعب وغثيان الصباح:

وهو الشعور بالتوعك والغثيان أو حدوث القيء والذي يظهر عادة في الصباح، لكنه قد يظهر في أي وقت آخر خاصة عند الإحساس بالجوع أو التعب.

هذا العرض من أهم الأعراض المبكرة لحدوث الحمل، ويظهر في نسبة كبيرة عند الحوامل، وسببه هو حدوث تغييرات كيميائية في الجسم، وقد يظهر ايضاً لأسباب نفسية، بدليل ظهوره بشكل واضح في الحالات التي يحدث فيها الحمل بعد فترة طويلة العقم.

كثرة التبول:

كثرة التبول سواء في أثناء النهار أو أثناء الليل، وربما مع الاحساس بألم بسيط أثناء التبول.

ويرجع سبب ذلك إلى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية. علاوة على حدوث احتقان للأعضاء في منطقة الحوض أثناء الحمل بما فيها المثانة البولية. ويساعد على ظهور هذا العرض بوضوح كثرة تناول المواد الحريفة كالمخلل والفلفل الأسود في فترة الوحم.

الوحم:

تحدث أثناء الحمل بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها «الوحم»، وتتمثل في بعض الأمور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع معين من الأطعمة غالباً يصعب الحصول عليه أو يكون في غير أوانه، أو الكره الشديد والغريب لبعض الروائح سواء رائحة بعض الأطعمة أو الأمكنة أو حتى رائحة بعض الأشخاص بما فيهم الزوج نفسه. وقد تحدث أيضاً تغيرات في المزاج فقد تعاني الزوجة من القلق أو تبدو متكبرة أو ما إلى ذلك.

تضخم وتغييرات بالثديين:

بحيث يتضخم ويزداد حجم الثديين وتزداد حساسيتهما للمس وتحس الحامل بدفئهما، كما يخرج من الثديين في بداية الحمل سائل شفاف عديم اللون، يمكن ملاحظته إذا تم عصر الحلمتين.

هذا العرض، من الأعراض المبكرة جداً للحمل، وقد تشعر به الزوجة قبل أن تلحظ تأخر الحيض عن ميعاده.

ومع تقدم الحمل تظهر تغيرات أخرى بالثديين، فتظهر الأوعية الدموية بوضوح من خلال سطح الجلد، وتتلون حلمة الثدي والهالة المحيطة بها بلون بني غامق، ثم تظهر بعد ذلك هالة ثانية تحيط بالهالة الأصلية. وتنفر الحلمة إلى الخارج وتتوسع المساحة التي حول الحلمة… كما يزداد افراز الثديين للسائل الشفاف ويصبح أكثر لزوجة.

يحدث ذلك بسبب التغير الهرموني بالجسم أثناء الحمل.

 


 

انتفاخ البطن:

وهو نتيجة لتجمع الغازات داخل الأمعاء بسبب التأثير المسترخي لهورمون البروجستيرون… مع زيادة ترسب الشحوم بجدار البطن. ويظهر هذا العرض في فترة مبكرة من الحمل قبل أن تمتلئ البطن بعد ذلك بسبب تزايد حجم الرحم.

کلف الحوامل:

في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه إلى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة، مما يسبب انزعاجاً شديداً لبعض السيدات المتأنقات، لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الجلد لطبيعته بعد الولادة، أما في النساء الأقل حظاً قد يستمر بقاء الكلف لشهور أو ربما لسنين ثم يبدأ في الزوال.

تغييرات أخرى:

ويحدث كذلك تغييرات في أجهزة المرأة الأخرى، كالجهاز الهضمي، والكلى والحالبين، وغيرهما، تحدث تغييرات، وتنشط الغدة الدرقية، ويزداد وزن المرأة، وتشعر بتغييرات نفسية معينة.

شاهد أيضاً

التلقيح – تلقيح البويضة بالحيوان المنوي

التلقيح تلقيح البويضة بالحيوان المنوي: عندما يحصل الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة، ويقذف ذكر الرجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!