غشاء البكارة

غشاء البكارةغشاء البكارة

 

  • ماهو غشاء البكارة ؟

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يسد فتحة المهبل من الخارج ، لكنه يسمح في نفس الوقت بنزول دم الحيض من خلال فتحة ، اًو فتحات صغيرة ، موجودة به .

أو بمعنى آخر ، هو غشاء يفصل بين الاًعضاء التناسلية الخارجية «الفرج » وبداية الاعضاء التناسلية الداخلية «المهبل ». والمهبل هو الجزء الذى يتم خلاله الاتصال الجنسي بدخول عضو الذكر مخترقا غشاء البكارة ، مما يؤدي إلى تمزق غشاء البكارة والذي يصحبه نزول بضع نقاط من الدم .

وغشاء البكارة هو غشاء تولد به الاًنثى ، فهو يتكون فى الاًسابيع الاًولى من تكوينها وهي جنين داخل بطن اْمها ، وينمو مع نمو الجسم كما تنمو باقي الأعضاء .

  • شكل عشاء البكارة :

لغشاء البكارة أكثر من شكل ؛ فإما أن يكون « غرباليا» ، أي كالمصفاة بأكثر من فتحة ، اُو «هلاليا » أي على شكل هلال ، أو «حلقيا» ، أي على شكل دائري ، اُو«نجميا» ، أي يشبه شكل النجمة . وبحدوث أول اتصال جنسي ، يتمزق جزء من غشاء البكارة ، ومع استمرار الاتصال الجنسي تتمزق معظم اًجزائه ، أما بعد الولادة فيتمزق تماما .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • فض غشاء البكارة :

يصحب فض غشاء البكارة بعد الزواج اًلم خفيف ونزول بضع نقاط من الدم ، وهذا هو المعتاد . لكن يجب مراعاة اًن كمية الدم تختلف، من فتاة إلى أخرى ، كذلك قد يختلط هذا الدم مع .افرازات المهبل ومني الزوج فيصبح سائلا يميل إلى اللون البنى فلا يظهر بلون الدم الاًحمر المعتاد .

وفي بعض الأحيان ، قد يحدث للزوجة نزيف دموي مصحوب بألم شديد مما يستدعي التدخل الجراحي ، وغالبا ماتحدث هذه الحالة نتيجة لحدوث تهتك بجدار المهبل ، وليس نتيجة لتمزق غشاء البكارة نفسه ، وفي هذه الحالة، غالبا مايكون السبب هو العنف في فض الغشاء سواء عن طريق الجماع اًو عن طريق فض الغشاء بيد الزوج أو يد القابلة ( الداية ) . وعموما لم تعد حالات نزيف ليلة الزفاف كثيرة ، كما كانت قديما .

 

متى لا يصاحب فض غشاء البكارة نزول دم ؟

 

يمكن أحيانا ألا يصاحب فض غشاء البكارة نزول أي دم ، وذلك فى حالة النوع الحلقي الذي يطلق عليه «المطاط »، أو في حالة الغشاء السميك الصلب ، وفي كلتا الحالتين لا يحدث فض ، بالفعل ، للغشاء لأنه لا يتمزق .. كما سيتضح .

  • الغشاء المطاط

هذا النوعِ هو سبب الإشكالات الزوجية ، فهو سبب تعاسة وشك الزوج وأيضا تعاسة واستغراب الزوجة ، حيث لا يصاحب اختراق هذا النوع عند أول اتصال بين الزوجين نزول أي دم ، فالغشاء المطاطي يسمح بإيلاج العضو دون نزول دم وذلك لأنه يتمدد مع الاتصال ولا يتمزق ، ويبقى سليما تماما دون أي ،تمزق إلى اًن تحدث الولادة ، حيث يفض مع نزول راًس الجنين . وٍيمكن أيضا أن يفض هذا النوع على يد الجراح مع نزول الدم ، والذي يبقى شاهدا على عفة الزوجة .

وفي نفس الوقت ، يعتبر هذا النوع في بعض الاًحيان هو حجة المنحرفات «المثقفات » للدفاع عن شرفهن اًمام أزواجهن .

لكن أحب أن أشير إلى أن هذا النوع هو نوعِ غير شائع ، كما يمكن إثبات وجوده أو عدمه بالكشف الطبي .

  • الغشاء السميك الصلب

هو نوع نادر من غشاء البكارة . وهذا النوع لا يوجد به فتحة لنزول الدم ، وبالتالي لا يتمزق بسهولة ، بل ولا يسمح بالجماع .

ونظرا لعدم وجود فتحة بهذا الغشاء ، فعادة يهم تشخيصه في سن مبكرة ، حين تحضر الأم وابنتها للطبيب لعدم نزول دم الحيض ، أو لوجود مغص شديد ومستمر لعدة أيام من كل شهر .

ويترتب على وجود هذا النوع احتباس دم الحيض داخل تحويف الرحم ، واًحيانا قد يصل الدم إلى تجويف البطن عن طريق قنوات فالوب ، مما يزيد من حدة الألم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وعادج هذه الحالة هو إجراء عملية جراحية بسيطة للفتاة ، يقوم فيها الجراح بعمل فتحة صغيرة بالغشاء لتسمح بنزول الدم .

هل يمكن أن أرى غشاء البكارة ؟

 

لا تستطع أية فتاة أن ترى غشاء البكارة حتى لو استعانت بمرآة لهذا الغرض . وعموما ، لا اُنصح ابداً بإجراء مثل هذه المحاولة ، فقد تتسبب كثرة العبث عند فتحة المهبل إلى تمزق هذا الغشاء الرقيق ، أو اًحيانا إلى اتساعِ فتحة الغشاء ، إذا حاولت الفتاة إدخال اَّصبعها للداخل ، مما قد يؤدي إلى عدم نزول دم عند فض الغشاء بعد الزواج .

هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسي ؟

فى بعض الحالات يكن اًن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسي ، كما فى حالة سقوط الفتاة على جسم حاد ، كعند ممارسة بعض التمرينات الرياضية العنيفة ، اْو في حالة كثرة العبث بالاًصابع عند فتحة المهبل ، كما سبق ، أو إذا استخدمت الفتاة جسما غريبا اْثناء ممارسة تلك العادة الشاذة والسيئة والتي تعرف بالعادة السرية . ويصاحب تمزق الغشاء في مثل هذه الحالات نزول بعض قطرات من الدم ، لكن يجب على الفتاة أن تتأكد من تمزق الغشاء ومن مصدر الدم بعرض نفسها على الطبيب .

 

هل يمكن اًن يحدث حمل رغم سلامة غشاء البكارة ؟

 

من الممكن اْجانا أن يحدث الحمل دون فض غشاء البكارة أي دون الاتصال الجنسي الكامل ، ولكن عن طريق الاتصال الجنسي السطحي . وللأسف اًن هذه الحالات ليست قليلة ، من خلال عملي كطبيب ، فقد حدث أن تكرر هذا الموقف عدة مرات ، حيث تأتي للعيادة فتاة مخطوبة تشكو من انقطاع الطمث وبعض الاًعراض الاًخرى مثل الدوار والغثيان ، مما يشير في ذهني إلى وجود حمل ، بالرغم من أن الفتاة ليست متزوجة . لكن بسؤال الفتاة عن حدوث اًي علاقة جنسية بينها وبين خطيبها تذكر الفتاة ، دون اهتمام ، أنها قد مرت مع خطيبها بعلاقة جنسية سطحية.

ويالها من مفاجاًة قاسية ، حين تعلم الفتاة بعد ذلك أن تلك العلاقة الجنسية السطحية قد أدت إلى الحمل ، بناء على الفحص الطبي ونتيجة تحليل البول للحمل . وفي بعض الحالات الاًخرى ، قد تكون المفاجأة والدهشة أكثر من ذلك حين يتضح للفتاة أنها حامل بالرغم من حدوث الاتصال الجنسي السطحي وهي بملابسها الداخلية .

فأحب اًن أؤكد لكل فتاة أن وجود غشاء البكارة ، على حاله ، لا يمنع نفاذ الحيوا ات المنوية خلاله، فيمكن للحيوانات المنوية اًن تتحرك وتتسلل إلى داخل المهبل إذا تم القذف بالقرب من فتحته ، اًو إذا امتدت يد الفتاة لتحمل جزءا من السائل المنوي ناحية المهبل دون.اًن تدرى . لذلك ، فتجنب حدوث أي اتصال جنسي في فترة الخطوبة شيء ضروري حتى لا يحدث مالا تحمد عقباه . ومن يدري ربما تبوء الخطوبة بالفشل فتقع الفتاة فى محنة قاسية من جراء تلك العلاقة الجنسية بينها وبين خطيبها.

 

إني خائفة من فض الغشاء ليلةْ الدخلة ..

لا داعي للخوف على الإطلاق من هذه العملية ، ففض غشاء البكارة ، كما سبق ، لا يصحبه سوى ألم بسيط وبعض نقاط من الدم ، إذا ماتم ذلك برفق من طرف الزوج . ودورك في هذه الليلة أن تحاولي الاسترخاء أثناء الجماع ، ولا تبالغي من صعوبة الموقف فكل الزوجات قد مررن من قبلك بهذه التجربة . وتذكري أن إحساسك الزائد بالرهبة اُثناء الجماع يؤدي إلى تقلص عضلات الحوض مما يؤدي إلى صعوبة الاتصال والتالي إلى التوتر ومزيد من الرهبة .

وقد يزيد من صعوبة هذا الموقف عدم معرفة الزوجة لزوجها جيدا أثناء فترة الخطوبة مما يشعرها بمزيد من الرهبة والارتباك من مواجهة هذه التجربة . لكنه في الحقيقة مهما كان الموقف وما يحيط به ، فالاُمر لا يحتاج سوى شيء من الهدوء وضبط الأعصاب ، ومن الأفضل اًن يتم الجماع بين العروسين دون عنف أو مقاومة وبعد قليل من المداعبة والملاطفة. ولا داعي للإصرار من طرف الزوج ، على الانتهاء

من مهمته في ليلة الدخلة إذا كان الجو النفسي لا يسمح, بذلك ، فلا مانع من تأجيل الجماع لليلتين أو أكثر حتى تسود بينكما الطمأنينة والألفة .

وأخيرا أحب اْن أؤكد لكل فتاة على وشك الزواج اًن أفضل طريقة لفض غشاء البكارة هي الطريقة الطبيعية، اُي عن طريق الاتصال الجنسي المعتاد، فلا تحاولي، اًنت وزوجك ، اللجوء إلى طرق اًخرى لفض غشاء البكارة ، لما قد يصحبها من

ضرر .

 

أوهام العذارى حول غشاء البكارة

قد يدفع حرص الفتاة الشديد على عذريها وسلامة غشاء البكارة اًحيانا إلى اختلاق الأوهام أو الوسوسة التي ترتبط بهذا الموضوع ، وقد يكون لها العذر في ذلك لما نشاًت عليه ، ولما أدركته من قيمة غالية لهذا الغشاء الذي قد يرتبط وجوده بكيانها ووجودها هي شخصيا . فقد تشك بعض الفتيات في حدوث تلف بغشاء البكارة من جراء بعض الأمور البسيطة ، والتي لا تتعلق نهائيا بسلامة غشاء البكارة ، مثل :

–  الهرش بأعلى الفخذين .

–  وجود إفراز مهبلى برائحة كريهة في الملابس الداخلية .

– سقوط الفتاة على ظهرها .

بل إنه في بعض الأحيان ، قد يكون خوف الفتاة من حدوث تلف بغشاء البكارة غير مرتبط باًى مبرر لذلك ، فهو خوف لمجرد الخوف . كتلك الفتاة التي جاءتني تشكو من إحساسها من وقت لآخر أثناء فترة الامتحانات من حدوث تلف بغشاء البكارة . فأحب اُن أؤكد أن تمزق غشاء البكارة لا يمكن اًن يحدث إلا عن طريق الاتصال الجنسي الكامل ، وفي بعض الحالات النادرة مثل سقوط الفتاة على جسم حاد، أو اًثناء ممارسة العادة السرية. أما وجود اْي علامة مرضية بالقرب من الاًعضاء التناسلية ، مثل العلامات السابقة ، اًو سقوط الفتاة على ظهرها اًو جنبها ، فليس له علاقة على الإطلاق بتمزق اًو عدم تمزق غشاء البكارة .

أما فى حالة الفتاة الاًخيرة ، فيرجع سبب هذا الاٍحساس إلى التوتر العام الذي كانت تشعر به أثناء فترة الامتحانات والذي انصب جزء منه على هذا الشيء العزيز .. غشاء البكارة

 

شاهد أيضاً

المتاعب التي تسبق نزول الدم (الحيض)

  المتاعب التي تسبق نزول دم الحيض تشكو بعض الفتيات والسيدات من صداع وعصبية شديدة وآلام …

3 تعليقات

  1. ممكن حدا يساعدني بمشكلتي رجاءً ..
    انا تزوجت كان عمري 17 سنة وكان زوجي كتير قاسي .. وتوفی بعد 3 سنين من وفاتو تزوجت ما طلع دم اول زواج إلى بس بالزواج الثاني طلع بقع دم ممكن حدا يفيدني بالقصة شو السبب من هالشي
    وشكرا

  2. انا عندي مشكلة عندي افرازات مهبلية كثيرة و انا لا اطيق نفسي مع هذه الافرازات لذلك اقوم بتنظيفه باصبعي كثيرا لذلك انا خائفة ان اكون قد مزقت غشاء البكارة و انا عرسي قرب و انا خائفة كثيرا ممكن مساعدة ارجوكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!