كيف تحتفظين بوزنك الحالي ؟

طعام صحيكيف تحتفظين بوزنك الحالي ؟

لكي تحتفظي بوزنك الحالي والمناسب بالنسبة لك ولا تتعرضي لحالة البدانة ، يجب اًن تلتزمي بنظام غذائي جيد يفي بمتطلبات جسمك من العناصر الغذائية المختلفة ولكن دون إسراف . ويعتبر هذا النظام موافقا بالنسبة لك إذا كان يمد جسمك بما يحتاجه من طاقة ( سعرات حرارية ) .. لا أكثر ولا أقل . ولاحظي أن كمية السعرات الحرارية اللازمة للجسم تزيد مع زيادة المجهود الذي يقوم به الفرد ، فمثلا ما تحتاجه الفتاة التي تجمع بين الدراسة وتاًدية اًمور المنزل يزيد عما تحتاجه الفتاة التي تدرس فقط . كذللك تزيد حاجة الفتاة عموما إلى السعرات الحرارية خلال فترة البلوغ والمراهقة نييجة لنمو الجسم السريع خلال هذه الفترة .
وقد وجد أن المراًة متوسطة العمر ذات النشاط الجسماني المعتاد سواء في تلبية اًمور المنزل اُو العمل خارج المنزل تحتاج تقريبا إلى كمية من السعرات الحرارية تتراوح بين 1500 إلى 1800 سعر حراري في اليوم . أما في حالة وجود ظروف خاصة تمر بها المرأة كأثناء فترة الحمل أو الرضاعة فتزيد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ، فمثلا تحتاج المرأة الحامل ابتداء من الشهر الرابع إلى ٢٠٠ سعر حراري زائد عما تحتاجه قبل فترة الحمل . وتحتاج المرأة اًثناء الرضاعة إلى زيادة السعرات الحرارية بحوالى ١٠٠٠ سعر حراري خلال الستة اًشهر الاًولى من الرضاعة. اًما المراًة في سن الياًس ومابعاها ، فتقل احتياجاتها من السعرات الحرارية ، لذلك يجب اُن تكون المرأة حذرة خلال هذه الفترة في تناول المواد النشوية والسكرية
والدهنية حتى لا تصاب بالسمنة وما قد ينج عنها من اًمراض ، خاصة خلال هذه
الفترة.

• أضرار السمنة :
بصرف النظر عما تسببه السمنة من تشويه لجمال الفتاة وحسن هياًتها ، واًيضا
إلى نقض اللياقة البدنية وخفة الحركة ، فللسمنة اًضرار اًخرى بصحة الجسم . فهي تعرض الجسم مع التقدم في العمر للإصابة بأمراض عديدة مثل مرض السكر ، وأمراض القلب ، وتصلب الشرايين ، وآلام المفاصل ، وارتفاع ضغط الدم ، وحصاوي المرارة. ولعللك لاحظت الارتباط الوثيق بين هذه الأمراض وبين حالة السمنة في كثير من المرضى .

شاهد أيضاً

غزارة دم الحيض

غزارة دم الحيض   يمكن وصف دم الحيض بالغزارة في الحالة التالية * نزول الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!