لماذا يصاب الرجل بالعجز الجنسي أو العنة ؟

  • 24يحدث العجز الجنسي أو العنة عند الرجل نتيجة عامل عضوي أو مرضى يؤثر على ميكانيكية الانتصاب مثل العوامل النفسية كالخوف من الفشل أو نقص الرغبة الجنسية أو انعدامها أو الخوف نتيجة الاخطار أو الشعور بالذنب او اضطراب في الاستعداد للتهيئة مثل بعض الأشخاص الذى لا تحدث لديهم الرغبة الجنسية الا اذا شاهدوا مناظر فيها وحشية او أذى للغير  أو استعملوا القسوة أو الضرب للطرف الآخر في حالات السادزم والماسوشيزم وهذا طبعا يعتبر مرضا .
  • وقد تكون العنة في أول لقاء جنسي يمارسه الشخص أو في ليلة الزفاف ، أو عند الشعور بصغر العضو التاسلى أو وجود أي تشوهات أو أمراض بالأعضاء التناسلية . وقد تكون العنة نسبية ، فقد تنشأ مثلا نحو الزوجة فقط ، أو تكون نتيجة الخوف من فض غشاء البكارة أو حديث الأصدقاء والاقارب
  • وقد تشأ العنة من الخوف من اثار العادة السرية أو الخوف من ايذاء الطرف الآخر  أو الخوف من حدوث الحمل  أو الشعور بأن الشخص يرتكب إثما او الخوف من الإصابة بالأمراض التناسلية كالسيلان والزهري أو الخوف من فقدان السائل المنوي .
  • وقد تنشأ العنة إذا ابتعد الإنسان عن الممارسة لفترة طويلة ووجوده في بيئات بعيدة عن الحياة الجنسية ومؤثراتها كالسفر الطويل أو قد تكون العنة سببها إطالة فترة الخطبة لأن هذا قد يؤدي إلى احتقان في غدة البروستاتا والحويصلات المنوية وكثرة الاحتلام مع ألم في الخصيتين .
  • وقد تنشأ العنة من كثرة مداومة العادة السرية أو الجماع غير الطبيعي . وقد تكون العنة سببها الزوجة وذلك بتصرفاتها وطريقة سلوكها مع زوجها لأن بعض الرجال يكونون اكثر حساسية وقد تحدث العنة بسبب قوة شخصية الزوجة ويلاحظ هذا عند زيارة بعض المرضى في صحبة زوجاتهم إلى عيادة الطبيب من طريقة المعاملة وقد تكون العنة سببها البرود الجنسي عند بعض السيدات وانقباض المهبل وعدم السماح بفتح وتراخي المهبل عند الايلاج.
  • وأحياناً تكون أسباب العنة أو عدم الانتصاب خلقية مثل عدم تكوين العضو التناسلي أو تشويهات خلقية فيه  أو أمراض عضوية تصيبه مثل الاورام ، أو تليف به يؤدي إلى انحنائه إلى اليمين أو اليسار أو إلى أسفل ويكثر هذا حدوثا عند الاصابة بالسكر .أو قيلة مائية كبيرة في الكيس أو فتق أو التهاب أو احتقان في الغدد الجنسية الثانوية مثل البروستاتا والحويصلات المنوية .
  • وقد تكون العنة نتيجة نقص وظيفي أو عضوي في الخصيتين وينتج عنها النقص في الهرمونات الذكرية ، وهي أساسية في عملية الانتصاب وتكوين العضو التناسلي والأعضاء التناسلية الثانوية مثل البروستاتا والحويصلات المنوية، كما قد يحتقن العضو للنقص الموجود عند المسنين .
  • وقد تحدث العنة نتيجة لأمراض عصبية من مراكز الانتصاب في المخ او النخاع الشوكي أو الاحبال العصبية التي تؤثر على الانتصاب مثلما يحدث لمرضى السكر كما قد تؤثر على الانتصاب أي أمراض في عظام العمود الفقري خلقية أو مرضية .

 

شاهد أيضاً

استفسارات حول القضايا الجنسية فى كتاب تحفة العروس ؟

سؤال: يستغرب بعضهم التصريح بكثير من القضايا الجنسية التي جاءت في كتاب ( تحفة العروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!