ماذا يفعل عقار الفياجرا ؟ طريقة عمله

طريق عمل الفياجرا

 

** كيمياء الانتصاب :fiygra
يعتمد مفعوله عقار الڤياجرا )واِسمه العلمي : سيلدينافيل= Si1denafil)
المسبب للانتصاب على تثبيط مفعول إنزيم اسمه فوسفودياستيريز=PDE5=
The type 5 phosphodiesterase هذه المعلومة قد تكـفيك .. أما إذا أردت أن تعرف مزيدا من التفاصيل فلابد أن تعرف كيمياء الانتصاب ، أي الأحداث الكيميائية التي تجري بالقضيب لحدوث الانتصاب وعلاقتها بهذا الإنزيم ، وهذه الأحداث تتم بصورة معقدة يمكـن تبسيطها بهذه الخطوات الكيميائية :
* عندما تحدث إثارة جنسية تقوم نهايات الأعصاب المغذية للقضيب بإفراز مادة اسمها nitric oxideتؤدي إلى ارتخاء العضلات الملساء مما يؤدي بالتالي إلى زيادة توارد الدم للقضيب .
* وتـقوم هذه المادة بهذا المفعول من خلال تنشيط خروج إنزيم آخر اسمه .Guanylate cyclase
* وهذا الإنزيم السابق يقوم تبعا لذلك بتحفيز تراكم مركب بالقضيب اسمه . cyclic guanosine monophosphate = cGrMP
* وهذا المركب يـحدث نقصا بكـمية الكالسيوم داخل الخلايا العضلية .
عاد وهذا الاختزال يؤدي بدوره إلى ارتخاء هذه الخلايا العضليةْ وتحـفيز حدوث حالة الانتصاب . وكـلما زادت كمية هذا المركب(cGMP) داخل أنسجة القضيب زادت قوة الانتصاب .
* لكن هذا المركب السابق لا يظل بنفس الكمية والكفاءة حيث إن إنزيم PDE5 يؤدى إلى تحطيمه ، وهذا الإنزيم يوجد بصورة طبيعية في النسيج الإسفنجي القابل للانتصاب وفى الصفائح الدمويـة ؛ أي : مع تيار
الدم كذلك.
* وعـندما نقدم عقار الڤياجرا فإنه يوقف مفعول هذا الإنزيم السابق ،[PDE5] ، وتـبعا لذلك يتراكم مركب cGMPمما يحفز على استمرار الانتصاب بقوة .
* وبناء على هذا المفهوم فاٍنه لكي يقوم عقار الڤياجرا بتأثيره لابد أن تكون هناك إثارة جنسية في البداية ، وانتصاب للقضيب ولو بدرجة بسيطة ، ثم يتولى عقار الڤياجرا بعد ذلك تقوية هذا الانتصاب واِلمحافظة عليه .

** معلومة : الڤياجرا لا تحدث الانتصاب وإنما تقوي من أزره وتحافظ عليه .

* وهـذا الإنزيم الذي تثبـط الڤياجرا مفعوله (PDE) يوجـِد بمناطق مختلفة من الجسم فنسمي النوع الموجود منه بالقضيب بالنوعِ الخامس .. PDE5 ويـوجد نوع منه بعضلة القلب وهو النوع الثالث.. PDE3 ويـوجـِد نوِع آخر بشبكية العين هو النوِع السادس. PDE6
* وبـناء على هذه المعلومة يمكن أن تؤثـر الڤياجرا على عمل عضلة القلب لاحتوائها على PDE 3لكن هذا لا يحدث بدرجة كبيرة أو ملموسة ؛ لاًن من خصائص مفعول الڤياجرا تأثيره المحدد بدرجة كبيرة على النوع الخامس من هذا الإنزيم PDE 5 أي الذي يوجـد بالقضيب .
* لكن مفعول الڤياجرا قد يمتد للتأثير على إنزيم PDE 6 الذي يوجد في شبكية العين .. وهـذا قد يؤدي إلى اضطرابات الروايـة .. ولـذا يشكو بعض الناس أحيانا ممن يتناولون الڤياجرا من زغللة بالرؤيـة ، أو اضطرابات باستقبال الألوان )مثل ظهور لون خفيف ما بين الأخضر والأزرق( ، أو زيادة الحساسية للضوء .

 

((إثارة جنسية ))⇦ مادة nitric oxide⇦إنزيم guany late cyclase⇦مركب cGMP⇦((انتصاب ))⇦((وجود الفياجرا ))⇦زيادة مركب cGMP⇦وإبطال مفعول إنزيمPDE5⇦((استمرار الانتصاب قويا))

شاهد أيضاً

القلق والجنس

القلق والجنس ** كـيف يؤدي القلق إلى الفشل الجنسي ؟ إن الإحساس بالقلق أو التوتر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!