ما هي الأسباب التي تؤدي إِلى الضعف الجنسي عند الرجل؟

03من أهم الأسباب التي تثير القلق والاضطراب النفسي عند الرجال والشباب الشعور بالضعف الجنسي، أو ضعف الرغبة الجنسية، ويرجع السبب فى هذا الضعف إلى عاملين هامين:

أولهما العامل النفسي: وهو يمثل الجزء الأكبر من هذه الحالات، ويرجع إلى عوامل الخوف خاصة من الفشل أثناء الممارسة أو الخوف من حدوث الحمل، خاصة إذا كانت الاسرة تنوء بعدد كبير من الأفراد، أو الخوف من الإصابة بمرض تناسلي مثل السيلان أو الزهري أو غير ذلك، وقد يصاحب الضعف الجنسي، أو فقدان الرغبة الجنسية ظروف طارئة مثل : مرض أو وفاة الزوجة، أو أزمات مادية أو نفسية يمر بها الشخص، وهذا نوع من الضعف الجنسي يزول بزوال السبب .

وما هو العامل الثاني؟
أما العامل الثاني: فيرجع للاسباب العضوية، وهي تمثل نسبة قليلة من أسباب الضعف الجنسي ، ولكنها على درجة من الأهمية؟ إذ ان الأمراض العضوية المسببة للضعف الجنسي عادة تكون على درجة من الأهمية بحيث يجب علاجها بدقة و عناية مثل : مرض السكر والأمراض التي تنشأ من اضطراب في وظائف الغدد الصماء مثل : قصور الغدة الدرقية والغدة النخامية، وقصور في وظائف الغدد التناسلية ( أي الخصيتين ) بالإضافة إلى التهاب الأعصاب المحيطة وأمراض الجهاز العصبي، إما نتيجة للمرض نفسه، ونتيجة للادوية المستعملة في علاجه، ومثلها بعض الأدوية المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويلاحظ أيضا في بعض الرجال في سن الستين وما حولها قصور في وظيفة الخصيتين، وقد ينتج ضعف الرغبة والحالة الجنسية نتيجة لذلك من تصلب الشرايين في هذه السن .
كما تمثل التهابات غدة البروستاتا بعض حالات الضعف الجنسي بالاضافة إلى تضخم البروستات الذي يحدث في السن المتقدمة في بعض الرجال .
يضاف إلى هذه الأسباب العضوية حالات الإصابة بقصور القلب، وفشل الكبد، وفشل الكلى لان هذه أعضاء هامة تتأثر كل أجهزة الجسم باضطراب وظائفها ومنها القدرة الجنسية .

شاهد أيضاً

استفسارات حول القضايا الجنسية فى كتاب تحفة العروس ؟

سؤال: يستغرب بعضهم التصريح بكثير من القضايا الجنسية التي جاءت في كتاب ( تحفة العروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!