ما هي العنة ( ضعف الانتصاب) ؟

  • 02العنة أو الارتخاء حدث خطر يهدد الحياة الزوجية تهديدا كبيرا وقد يفصم عراها نهائيا  إذ تفقد غرضها الأساسي، وهو تكوين الأسرة وحفظ النسل. عضوي ونفسى
  • والارتخاء العضوي يسببه مرض يمكن الكشف عنه والتعرف عليه .أما النفسي فيرجع إلى حالة عصبية أو عقلية، ويحتاج كلا النوعين إلى اهتمام الطبيب وعنايته، ويشمل القصور الجنسي العضوي ضعف الرغبة والارتخاء وسرعة القذف، وقد ينشأ القصور فجأة أو يأتي تدريحيا .
  • وأسباب القصور العضوي كثيرة، فاُي مرضى يؤثر على الأعضاء قد يسببه، وكذلك تلعب الأمراض التناسلية دورا هاما فيه، والتهابات الأعضاء الداخلية، وبخاصة الحويصلة المنوية التي هي مخزن السائل المنوي، وغدة البروستات التي تحيط بمجرى البول من الداخل.
    وا(بروستات)) كلمة لاتينية معناها حارس و إفرازها لازم لحيوية الحيوانات المنوية وبغيره يفقد الرجل قدرة التناسل، ونقص افرازات الغدد خاصة غدد الجنس قد يسبب العنة كما ينشأ القصور بسبب أورام في أعضاء التناسل، وأمراض الأعصاب التي تغذي هذه الأعضاء تسبب ارتخاء فجائيا كاملا .
  • وكثرة استعمال بعضں العقاقير و ادمان الخمور والمخدرات تضعف القوى الجنسية على نقيض ما يعتقده كثير من الناس خطأ.
    ويحسن أن ننبه إلى أن الإفراط في العلاقات الجنسية والضعف العام، واستعمال مانعات الحمل والإمناء في الخارج وغيرها من الطرق غير الطبيعية قد يؤدي إلى القصور الجنسي.
  • والإمناء في الخارج عادة شائعة كطريقة لمنع الحمل وتحديد النسل، ويعتقد الكثيرون أنها خالية من الضرر، والواقع أنها كثيرا ما تسبب التهابات الحويصلة المنوية وبالتالي ضعف القوى الجنسية .
    وعندما تضمحل الصحة العامة تنقص القوى الجنسية، كما أن ضغط الدم المنخفض قد يسبب الارتخاء ، وأمراض السكر والدم والقلب والكلى، تقلل الرغبة والحيوية .
  • أما القصور النفسي الناشىء عن اضطرابات عقلية وعصبية، فيمكن تحديد بعض أسبابه وأهمها الخوف والغضب والنفور والخسائر المالية، والإجهاد فى العمل ، وهناك عوامل أعمق من هذه كالرغبات الجنسية الشاذة أو الشعور بالعجز الجنسي

شاهد أيضاً

استفسارات حول القضايا الجنسية فى كتاب تحفة العروس ؟

سؤال: يستغرب بعضهم التصريح بكثير من القضايا الجنسية التي جاءت في كتاب ( تحفة العروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!